الأعلى للآثار: المسلمون استعانوا بالأقباط لرسم الزخارف فى العصر الفاطمى

الخميس، 22 ديسمبر 2016 06:00 ص
الأعلى للآثار: المسلمون استعانوا بالأقباط لرسم الزخارف فى العصر الفاطمى زخارف ـ أرشيفية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن الحضارة الإسلامية تأثرت بالتأكيد بالحضارة القبطية، والعكس صحيح، حيث كان التأثير متبادل بمعنى أن المسلمين عندما دخلوا مصر، كانت الحرف التراثية التى يصنعها الأقباط محدودة، وبالتالى تم تدعيمها بالفن الإسلامى.

 

وأوضح الدكتور مصطفى أمين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الفن القبطى بدأ يتأثر فى العصر الفاطمى لظهور الفنون أكثر، وفى نفس الوقت استعان المسلمون بالأقباط فى فن الزخارف والرسم، وكان التأثير واضحا بين الحضارتين، فكل منهما استفاد من الآخر، بدليل أن الكنائس القديمة بوادى النطرون تجد بعض أبوابها فاطمى والزخارف فاطمية، فهناك تبادل قوى بين العهدين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

بدو الجزيرة

هو المسلمين القادمين من الجزيرة العربية و الذين لا يعرفون إلا حياة البداوة و الصحراء كانوا بيفهموا فى اى حاجة من أول عمرو بن العاص استعانوا بالاقباط فى البناء و الحسابات و الزراعة و الفن

عدد الردود 0

بواسطة:

وسيم

بالعقل

الحرف التراثية التى يصنعها الاقباط محدودة؟؟ بالرغم من تراكم الحضارات الاتى اسهمت فى صياغة الفنون القبطية من مصرية قديمة و هيلينية حتى عناصر ساسانية؟ بالرغم من تطور فن الايقونة و ما عليها من االوان و استخدامها كوسيلة تعليم؟ بالرغم من عدم تحريم الفن عند المسيحيين من ما اعطى حرية فى الرسم و النحت و العمارة؟

عدد الردود 0

بواسطة:

وكمان بالعقل

برعوا في كل المجالات مش بس العصر الفاطمي وما قبله وما بعده

بس فين الانصاف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة