ننشر تفاصيل مفاوضات تنفيذ مشروع القطار المكهرب العاشر ـ العاصمة الإدارية.. تنفيذ "أفيك" الصينية و3 شركات مصرية بتكلفة 1.254 مليار دولار..739 مليون قرض صينى ميسر.. واستبعاد خط البضائع من المشروع

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 12:22 ص
ننشر تفاصيل مفاوضات تنفيذ مشروع القطار المكهرب العاشر ـ العاصمة الإدارية.. تنفيذ "أفيك" الصينية و3 شركات مصرية بتكلفة 1.254 مليار دولار..739 مليون قرض صينى ميسر.. واستبعاد خط البضائع من المشروع الدكتور جلال السعيد وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مصدر مسئول بوزارة النقل تفاصيل مفاوضات تنفيذ مشروع القطار المكهرب السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان الممتد بطول 68 كم وعدد 14 محطة، وذلك بعد استئناف المفاوضات مع شركة "أفيك" الصينية لتنفيذ المشروع القطار المكهرب عقب تجميدها على مدار نحو 9 شهور منذ يناير الماضى قبل توقيع العقد النهائى بين الطرفين بساعات خلال الزيارة الأخيرة للرئيس الصينى شى جين بينغ للقاهرة.

وقال المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن مشروع القطار المكهرب أوقف توقيعه النهائى الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل السابق، وأعقبه تجميد المفاوضات وتأجيل المشروع كاملا، وإعاده الدكتور جلال سعيد وزير النقل الحالى بعد موافقة مجلس الوزراء، لافتا إلى أن المفاوضات مع الشركة الصينية فى مراحلها النهائية، وأنه تم استبعاد خط البضائع من المشروع، بعدما كان مقرر أن يشمل خط ركاب وآخر للبضائع.

وأضاف المصادر أن المفاوضات المستأنفة لتنفيذ مشروع القطار المكهرب خفضت تكلفة تنفيذه إلى 1.254 مليار دولار بدلا من 1.55 مليار دولار وفقا لما كان متفق عليه بين الطرفين قبيل إيقاف التفاوض وتمجيد المشروع فى يناير الماضى، لافتا إلى أن تخفيض التكلفة راجع إلى استبعاد خط البضائع المكهرب من المشروع والاكتفاء بخط ركاب فقط، وسيتم تنفيذ المشروع خلال 24 شهرا من تاريخ توقيع التعاقد.

وأوضح المصدر أنه وفقا للمفاوضات التى تم التوصل إليها ستقوم شركة أفيك بتنفيذ أعمال الاتصالات والإشارات والتحكم، بجانب تصنيع توريد القطارات التى ستعمل خلال هذا المشروع، وذلك بتكلفة 739 مليون دولار يتم توفيرها من خلال قرض صينى ميسر مقدم من بنك "أكزيم" الصينى، فيما تقوم ثلاث شركات مصرية هى المقاولون العرب وبتروجيت وأوراسكوم بتنفيذ الأعمال المدنية وأعمال السكة بتكلفة 515 مليون دولار يتم توفيرها من الموازنة العامة للدولة.

وأكد المصدر أن المفاوضات فى مراحلها النهائية، وأنه جارى التفاوض على فترة سماح القرض الصينى المقدم من بنك "أكزيم الصينى"، وأنه بمجرد الوصول إلى اتفاق حول فترة السماح وفترة السداد والفائدة سيتم توقيع التعاقد بين الهيئة القومية للأنفاق ممثلا عن وزارة النقل المالكة للمشروع والشركات الأربع، لافتا إلى أن الهيئة انتهت من كافة دراسات وتصميمات هذا المشروع، وحصلت من الجهات السيادية بالدولة على موافقتها على مسار هذا المشروع، وستبلغ السرعة التصميمية للقطار المكهرب 120 كم/س.

ولفت المصدرإلى أن مشروع القطارالمكهرب سيبدأ من مدينة السلام السلام حيث الربط مع محطة مترو عدلى منصور نهاية الخط الثالث للمترو، وسيمتد مارا بمدن العبور والشروق وبدر والروبيكى، لتتفرع من الروبيكى وصلتان إحداهما تربط العاصمة الإدارية الجديدة والثانية فى اتجاه العاشر من رمضان، لافتا إلى أن الاتفاق مع الشركة الصينية يتضمن عقد صيانة لمدة 10 سنوات، تلتزم خلالها "أفيك" بإجراء صيانة القطارات التى ستعمل خلال هذا المشروع بعد تشغيله وعددها 20 قطار، بجانب صيانة أجهزة الإشارات والتحكم.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة