دراسة: 73% من الموافقين على الختان يعلمون أنه قد يؤدى للوفاة

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 04:00 م
دراسة: 73% من الموافقين على الختان يعلمون أنه قد يؤدى للوفاة الطالبة " ندا نبيل نجاح " صاحبة دراسة الختان
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قامت الطالبة " ندا نبيل نجاح " بالفرقة الثانية كلية طب الإسكندرية،  بعمل دراسة بحثية عن ختان الإناث في الوطن العربي،  وكانت النتائج صادمة، حيث أظهرت أن 73% من الموافقين على إجراء العملية يعلمون أنها قد تؤدي للوفاة.
 
وجاء عرض هذه الدراسة خلال المؤتمر السنوي الثاني الطبي المتكامل للأبحاث الطلابية والمشاريع البحثية لقسم طب المجتمع والبيئة وطب الصناعات بجامعة عين شمس. 
 
وقالت الطالبة "ندا" :" بدأت الدراسة من مناقشة مع إحدى الزميلات بالكلية حول الختان وكانت الآراء المحيطة وقتها أن الختان شىء أساسي لقبول الرجل الزواج من فتاة، وهو ما جعلني أقوم بهذه الدراسة".
 
وتابعت:"عينة البحث شملت 214 فردا من مختلف الدول العربية وقمت بتقسيم عينة البحث إلى 4 أقسام وهم دول حوض النيل والخليج العربي والشام والمغرب العربي، وكانت النتائج 73% موافقين على عملية الختان رغم معرفتهم أنها قد تؤدى الى الوفاة نظرا لثقافة المجتمع".
 
وأضافت:"الشام ودول الخليج من أقل الأفراد الذين يعرفون الختان،  والعدد الأكبر احتلته مصر والسودان،  بالنسبة للرجال 50% من الرجال يرون أن الختان يجعل السيدة اكثر جاذبية وهو ما يجعلهم مقتنعين بأهمية هذه العملية". 
 
وأشارت ندا إلى أن ثلث عينة البحث لا يعرفون رأي الدين في عملية الختان وهو أمر يحتاج إلى الكثير من البحث ورفع درجات التوعية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة