جابر عصفور: المجتمع المتخلف حرم الأميرة فاطمة من حضور افتتاح جامعة القاهرة

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 03:22 م
جابر عصفور: المجتمع المتخلف حرم الأميرة فاطمة من حضور افتتاح جامعة القاهرة الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق
كتب وائل ربيعى - أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، إن الأميرة فاطمة ابنة الخديوى إسماعيل أنفقت كل ما تملك لتأسيس جامعة القاهرة حتى حليها، وبالرغم من ذلك لم يسمح المجتمع المتخلف فى ذلك الوقت بأن تحضر حفل افتتاحها، موضحًا: "لم يكن مسموحًا للفتيات دخول الجامعة فى تلك الفترة".
 
وأضاف عصفور، بكلمته خلال فاعلية جامعة القاهرة للاحتفال بنجيب محفوظ ابن جامعة القاهرة، بمناسبة العيد الـ108 لتأسيسها، تحت عنوان "الأديب والإنسان والقيمة والقامة"، بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، بحضور الدكتور جابر عصفور، والدكتور صلاح فضل، والدكتور هيثم الحاج على، ومحمد سلماوى: "أعتقد أن الآن الاعتبار رجع للفتاة، بعد أن كان دخولها للجامعة محرمًا".
 
وأكد عصفور، أن أحمد لطفى السيد سمح للفتيات فى البداية بدخول الجامعة سرًا، ثم بعد ذلك سمح لهن المجتمع وأصبح وضعهن متفهمًا.
 
وتابع عصفور: "فى حفل افتتاح جامعة القاهرة، تحدث الدكتور أحمد زكى عن الدين الإسلامى أنه السبب فى إنشاء الجامعات ويسمح بالعلم ويحث على التعلم، بينما أخذ عبد الخالق ثروت منحنى آخر وهو الجامعة الحديثة لأن الجامعة الدينية هى الأزهر، بينما جامعة القاهرة يجب أن تكون مدنية، تسمح بدخول كل الأديان الجامعة المسيحية واليهودية والإسلامية".
 
وأوضح عصفور، أن سعد زغلول لم يحضر الاحتفال بافتتاح جامعة القاهرة حينها، وكتب عن الذين تحدثوا فى حفل الافتتاح، وأعجبه حديث عبد الخالق ثروت لأنه يتحدث عن الجامعة المدنية الحديثة، مضيفًا أن أسخف الكلمات كانت كلمة أحمد زكى فى الوقوع على الأذن، لأن هذه الجامعة جامعة دينها العلم.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة