انتفاضة برلمانية ضد التحركات القطرية فى إثيوبيا.. وكيل "أفريقية النواب": مصر لا تستفز.. العرابى: هل أصبح سد النهضة مزارًا.. الشئون العربية: حركات صبيانية.. باشات: لن تؤثر علىى علاقتنا مع أفريقيا

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016 07:44 م
انتفاضة برلمانية ضد التحركات القطرية فى إثيوبيا.. وكيل "أفريقية النواب": مصر لا تستفز.. العرابى: هل أصبح سد النهضة مزارًا.. الشئون العربية: حركات صبيانية.. باشات: لن تؤثر علىى علاقتنا مع أفريقيا انتفاضة برلمانية ضد التحركات القطرية فى إثيوبيا
كتب مصطفى السيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت زيارة وزير خارجية قطر، لإثيوبيا بعد قطيعة 4 سنوات، حفيظة نواب البرلمان، الذين وصفوا تحركات الدوحة فى أفريقيا بحركة مكايدة لمصر، مشيرين إلى أن ما تفعله قطر حركات صبيانية، وأن هذه الزيارة لن تؤثر على علاقات مصر مع الدول الأفريقية.

ووصف جمال محفوظ، عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، تحركات قطر فى إثيوبيا بحركات الأطفال التى تريد من خلالها مكايدة مصر، موضحا أن موقف قطر الذى يدعم بناء سد النهضة معروف، وتسعى الدوحة بكل السبل لتعطيل الشعب المصرى.

وأضاف عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن قطر تدعم سد النهضة منذ أن أعلنت إثيوبيا بناءه، وما تفعله حركات عيال صغار لا ترتقى لدولة، كما أن تحركاتها لا تغنى أو تثمن من جوع.

وأشار عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إلى أن هناك اتفاقيات دولية يلتزم بها الجميع سواء مصر أو إثيوبيا، وهناك مداولات مستمرة وأزمة سد النهضة لن تحل إلا سياسيا.

وفى السياق ذاته قال النائب هشام مجدى وكيل لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن دولة قطر تتبنى موقفا عدائيا ضد مصر، ومصالحها فى المنطقة، فضلا عن دعمها للجماعات الإرهابية، موضحا أنه من الطبيعى أن يزور وزير خارجية قطر إثيوبيا، بعد فترة من قطع العلاقات بين البلدين.

وأضاف وكيل لجنة الشئون الأفريقية فى تصريحات خاصة، أننا كلنا ثقة فى القيادة المصرية حول التفاوض بشأن سد النهضة الإثيوبى، مشيرا إلى أن القيادة السياسية تتفق فى حق التنمية لدول المصب بحوض النيل، دون المساس بحصة مصر فى المياه، والعمل على زيادتها.

وأشار إلى أن مصر تعود إلى أفريقيا، وأننا لا نستفز، والقافلة تسير نحو أفريقيا لتحقيق التعاون والتبادل المشترك بما يهدف لتحقيق مصالح كل دول حوض النيل.

من جانبه قال النائب محمد العرابى، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، ووزير الخارجية الأسبق ،إن زيارة وزير خارجية قطر لإثيوبيا فى هذا التوقيت غريبة، متسائلا :"هل أصبح سد النهضة مزارا للدول فى الوقت الراهن!".

وأضاف عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن كل دولة تسعى لخدمة مصالحها، ومن حق كل دولة أن تحدد زياراتها الخارجية، متابعا :"ولكن أستغرب زيارة قطر لإثيوبيا فى هذا التوقيت وزيارتها لسد النهضة فهل أصبح سد النهضة مزارا الآن".

وتابع محمد العرابى :"الأيام القليلة المقبلة ستكشف لنا ما إذا كانت قطر مشاركة فى دعم سد النهضة بشكل كامل من عدمه".

وقال النائب حاتم باشات رئيس لجنة الشئون الأفريقية السابق، إن علاقة مصر بدول حوض النيل مبنية على التعاون والمصالح المشتركة، وأن زيارة وزير خارجية قطر لإثيوبيا لن تؤثر فى علاقتنا مع الدول الأفريقية، موضحا أن دول أفريقيا على وعى كافٍ بتبادل العلاقات.

وأشار فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى أن مصر لها تاريخ عريق وتحترم كل الدول، وأن الزيارة لن تؤثر فى علاقة مصر بإثيوبيا خاصة فيما يتعلق بسد النهضة.

وواصلت دولة قطر مساعيها اليائسة للوقيعة بين مصر ودول القارة السمراء، ويخوض وزير خارجية الدوحة محمد بن عبد الرحمن مساء اليوم الاثنين جولة للوقيعة ضد مصر فى العاصمة أديس أبابا، فى أول زيارة له إلى إثيوبيا بعد استئناف العلاقات فى 2012 وقطيعة بين البلدين دامت أكثر من 4 سنوات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة