أكرم القصاص - علا الشافعي

عادل السنهورى

«الزيانى».. الذى فقد ذاكرته

الأحد، 18 ديسمبر 2016 10:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألتمس العذر للدكتور عبداللطيف الزيانى، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجى، فى انزعاجه من الزج باسم قطر فى بيان الداخلية المصرية عقب التفجير الإرهابى للكنيسة البطرسية، فالرجل كل ما أزعجه هو اتهام قطر بإيواء الإرهابيين المخططين والممولين للحادث، ولم يزعجه تورط الدولة الخليجية فى عمليات العنف والإرهاب فى مصر وتدخلها السافل فى الشؤون الداخلية المصرية، عبر قناة الجزيرة، والحقيقة فهو له كل العذر فى الانزعاج والدفاع عن قطر، صاحبة الفضل فى تعيينه أمينا عاما لمجلس التعاون فى إبريل 2011. فرغم أنه قيادة عسكرية بحرينية، إلا أن البحرين لم ترشحه خلفًا للقطرى عبدالرحمن العطية ورشحت بدلا منه محمد المطوع، الذى اعترضت قطر عليه بسبب مواقفه المعارضة للدوحة عندما كان وزيرا للإعلام فى التسعينيات وطالبت بتعيين الزيانى.
 
فالانزعاج المفاجئ فى البيان من الدكتور الزيانى لم يأت من فراغ، وإنما هو نوع من «رد الجميل» لقطر، ومع هذا الانزعاج نسى الأمين العام الكثير من المواقف القطرية وجزيرتها «المزعجة»، ليس لمصر فقط وإنما لباقى دول الخليج العربية.. وكأن الرجل فقد ذاكرته لحظة إصدار البيان فكل دولة من دول مجلس التعاون لها «وجيعتها» من قطر سواء لمواقف سياسية أو بسبب قناة «الجزيرة»، التى خربت- ومازالت- فى العلاقات العربية.
 
هل نسى الدكتور الفريق الركن الزيانى قرار السعودية والبحرين والإمارات فى مارس 2014 بسحب سفرائها، ولأول مرة فى تاريخ دول التعاون، من قطر على خلفية التدخل فى الشؤون الداخلية للدول الثلاث ودعمها لجماعات الإرهاب الإخوانية. ويومها الدول الثلاث أكدت فى بيان مشترك أن القرار اتخذ بعد فشل كافة الجهود فى إقناع قطر بضرورة الالتزام بالمبادئ، التى تكفل عدم التدخل فى الشؤون الداخلية لأى من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر، وعدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس.
 
هل نسى الزيانى وفقد ذاكرته مع قطر وموقف «الجزيرة» التحريضى للمظاهرات فى وطنه البحرين..؟ هل نسى وجيعة الإمارات من قطر وتدخل «القرضاوى» فى الشؤون الإماراتية بتصريحاته المستفزة ولقاءاته مع إخوان الإمارات المطلوبين للعدالة.. هل نسى التدخل القطرى فى الشؤون الداخلية السعودية والهجوم المباشر  على المملكة ومؤسسها عبدالعزيز آل سعود، واتهام السعودية بدعم الانقلاب على حمد بن جاسم.
 
فى الأخير هل نسى الزيانى قائمة الإرهابيين المطلوبين دوليا والمتورطين فى أحداث عنف فى مصر وتوفر لهم قطر الملاذ الآمن.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

ماكان ليجرؤ لولا

ماكان ليجرؤ عن اصدار مثل هذا التصريح لولا اعطاء السعودية لقطر كارتةبلانش لتفعل وتقول ماتشاء

عدد الردود 0

بواسطة:

عبده موته

السعودية مالها

صاحب التعليق الاول السعودية ملها ومال التدخل القطري بلاش نخلط الأوراق في بعضيها مش مجرد اختلاف في وجهات النظر نقوم ننسي فضل الناس

عدد الردود 0

بواسطة:

فيصل محمد

كلمة سواء

اتمنى عدم الزج بالسعودية في كل قضية وافتعال ازمات بدون سبب وارجو مراعاة المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة