أكرم القصاص - علا الشافعي

عادل السنهورى

فرحة يوم المشروعات الكبرى

السبت، 17 ديسمبر 2016 10:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لو أن دولة أخرى قامت بافتتاح مشروع ضخم، مثل مشروع محور روض الفرج- طريق الإسكندرية الصحراوى- الضبعة بطول 50 كيلو، وبتكلفة 7 مليارات جنيه تقريبًا، وفى عام واحد فقط لأقيمت الأفراح و«الليالى الملاح»، والاحتفالات لأيام وليالى وأسابيع، ونظمت رحلات خارجية وداخلية لوسائل الإعلام الأجنبية، ودشنت حملات إعلانية وترويجية فى كبريات الصحف العالمية والإقليمية للتعريف بالمشروع.
 
لكن لا أعرف تحديدا إذا كان لدينا أزمة ومشكلة فى عملية «التسويق والترويج» الداخلى للإنجازات والمشروعات التى تتم على أرض الواقع والتى يمكن وصفها بـ«المعجزة» المصرية فى ظل صعوبات اقتصادية ضخمة وتحديات سياسية ومعارك شرسة ضد إرهاب الداخل والخارج. فكيف تمر المشروعات الضخمة التى افتتحها الرئيس السيسى فى يوم واحد صباح الخميس الماضى، دون احتفال وترويج حقيقى للقاصى والدانى فى مصر وخارجها، حتى يعرف الجميع أن مصر ماضية فى طريقها فى البناء والتنمية والتعمير من أجل المستقبل، وأن هناك إرادة مصرية قوية فى مواجهة التحديات والصعاب، وأن هناك شعبًا صلبًا يظهر معدنه الأصيل وقت المحن والشدائد. وأن مصر لا تنضب من العقول والكفاءات والخبرات المبدعة، والمبتكرة.
 
الواقع يقول وبدون خجل أو مواربة، أن ما تم افتتاحه من أكثر من 40 مشروعًا للطرق والكبارى والمحاور التنموية والأنفاق ومشروعات الإسكان الاجتماعى، وفى وقت قياسى لم يتجاوز عامًا أو عامين هو «معجزة» جديدة وبسواعد مصرية جبارة. وهذا ليس غريبًا على المصريين فى وقت التحدى والعمل والإنجاز.. فهل نتذكر معجزة عبور قناة السويس فى حرب أكتوبر، وكيف كانت الحسابات السوفيتية من أجل عبور الجيش المصرى للقناة وتحطيم خط بارليف، وأن مصر تحتاج إلى القنابل النووية للعبور، ونقل القوات بالطائرات الحربية للضفة الغربية وحسابات الخسائر. ثم جاء الإبداع والعبقرية من خلال ضابط مصرى اسمه باقى زكى، ليقلب الحسابات العسكرية بنظرية مصرية بسيطة، وهى نظرية «خراطيم المياه».
 
هذه هى العبقرية والمعجزة المصرية الممتدة منذ آلاف السنين، فى معركة الحرب والثأر، وفى معارك البناء والتنمية التى لاتقل أهمية وحيوية من معركة السلاح.
 
فى يوم واحد يتم افتتاح مشروعات تنموية وحيوية تعيد بناء مصر من جديد فى الطرق والكبارى والأنفاق والإسكان الاجتماعى، والقضاء على العشوائيات، وفى عام واحد فقط.. إنها المعجزة المصرية والرسالة القوية ضد كل من يحاول أن يكسر إرادة هذا الشعب وقوة هذه الدولة.. كان لا بد أن يكون يوم وأيام وليالى للفرحة التى عبرت عنها ضحكة الرئيس.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حما د

السؤال الاهم. من سيرد ديون و قروض و فوائد قروض هذه المشروعات الكبرى و متى؟

السؤال الاهم. من سيرد ديون و قروض و فوائد قروض هذه المشروعات الكبرى و متى؟ وأين دراسات جدوى هذه المشروعات؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حما د

السؤال الاهم. من سيرد ديون و قروض و فوائد قروض هذه المشروعات الكبرى و متى؟

السؤال الاهم. من سيرد ديون و قروض و فوائد قروض هذه المشروعات الكبرى و متى؟ وأين دراسات جدوى هذه المشروعات؟

عدد الردود 0

بواسطة:

ashraf

الى تعليق رقم 1 ، 2

شبكة الطرق الجيدة أ _ ب أستثمار ، انتهى الدرس ...

عدد الردود 0

بواسطة:

جدو

الي رقمي 1و2

انا الحقيقة مش عارف اعلق علي مين فيكم فواحد هو اثنين. بس انت مش عارف عايز ايه بالضبط انا هفهمك بموضوع بسيط تصدق بالله احنا عندنا طريق تم رصفه للان 5مرات واليك تفاصيله المرة الاولي والتانيه تم الرصف علي الورق وتم تسويته والمستخلصات بح المرة الثالثة تم رش طبقة من البوتامين وفي الرابعة كانت هناكمهندسة بنت ناس عندما اعترضت علي نظام التنفيذ اختفت وعلي ما يقال عوقبت بس المواضيع دي بداية من الستينات المرة الخامسه اللي لسه شغالين فيها ممكن حضرتك تروح تشوف الشغل اللي بيتعمل انشاء الله هتتوهم من التنفيذ اللي علي اعلي مستوي مش بادافع عن العمالة او عن السيسي لا والله انا معرفش حضرتك منين انا مريت علي بلد اسمها سندوب بالمنصورة قسما بالله هناك كوبري متشعب اول مره اشوف الشغل ده بس العجب ان الشركة المنفذه اسمها السعداء بس اوعي تكون زملكاوي لانها ملك محمود طاهر رئيس الاهلي بس بصراحه ربنا يزيده يعني كوبري عبارة عن حته تحفه فالخلاصه علشان ما تكونش متقوقع وتتكلم كلام ملوش لازمه بلاش احباط بس اللي بيتعمل الايام دي في البلد يعني نهضه عظيمه بس مين يفهم

عدد الردود 0

بواسطة:

عابر

الى رقم 1

امثالكم فى مزبلة التاريخ.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة