جدل فى إسرائيل بعد تعيين "ترامب" يهوديا سفيرا بتل أبيب.. المسئولون الإسرائيليون:خطوة للأمام من أجل الاستيطان ونقل السفارة للقدس.. واللوبى الصهيونى اليسارى يرفضه ويؤكد:يعرض سمعة الولايات المتحدة للخطر

الجمعة، 16 ديسمبر 2016 05:29 م
جدل فى إسرائيل بعد تعيين "ترامب" يهوديا سفيرا بتل أبيب.. المسئولون الإسرائيليون:خطوة للأمام من أجل الاستيطان ونقل السفارة للقدس.. واللوبى الصهيونى اليسارى يرفضه ويؤكد:يعرض سمعة الولايات المتحدة للخطر ديفيد فريدمان السفير الأمريكى الجديد لدى تل أبيب
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتاب المسئولون فى إسرائيل حالة من الفرحة الشديدة بعدما أعلن الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب اختيار اليهودى الأمريكى ديفيد فريدمان سفيرًا جديداً للولايات المتحدة الأمريكية فى تل أبيب، لكونه داعمًا كبيرًا للاستيطان فى الأراضى الفلسطينية، بينما اعتبر اللوبى الصهيونى اليسارى فى الولايات المتحدة " جى – ستريت" أن تعيين فريدمان يمثل خطرًا كبيرًا على سمعة الولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت صحيفة "هـأارتس" الإسرائيلية عن رئيس المجلس الاستيطانى فى الضفة الغربية "يوسى ديجين" قوله إن اختيار "ترامب" لـ" فريدمان" يعد اختيار موفق لكونه صديق وشريك كبير لدولة إسرائيل ويساهم فى دفع عمليات الاستيطان للإمام.

وأضافت أن اختيار "ترامب" الموفق على حد قوله، يدل على أن الرئيس الأمريكى الذى سيدخل البيت الأبيض فى 20 يناير المقبل ملتزم بالوعود التى قطعها على نفسه خلال حملته الانتخابية تجاه إسرائيل الذى يمكن تلخيصه فى أمرين وهو دفع الاستيطان إلى الأمام ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس.

وأوضح أنه يظن أن الإدارة الأمريكية الجديدة ستكون أكثر وفاء لإسرائيل من الإدارة الأمريكية المنتهية ولايتها برئاسة الرئيس الأمريكى بارك أوباما.

ومن جانبه، هنأ وزير التعليم زعيم حزب البيت اليهودى "نفتالى بينت بتهنئة" فريدمان واصفًا إياه بالمؤيد القوى للمشروع الاستيطانى فى الضفة الغربية، ومضيفًا : أنه صديق كبير لإسرائيل.

في حين، قال رئيس القناة السابعة ورئيس مؤسسات مستوطنة "بيت أيل" يعقوب كيتس "فريدمان يهودى متدين من رؤساء الجالية، وأحد أشهر المحامين فى الولايات المتحدة، صهيونى يحب الشعب وهذه الأرض، يهودى غير معقد بالمشاعر الدونية".

على جانب آخر، عبر اللوبى اليهودى - الأمريكى اليسارى، عن معارضته الشديدة لتعيين ديفيد فريدمان سفيرًا للولايات المتحدة فى تل أبيب، واعتبر أن هذا التعيين متسرع ويعرض مصداقية وسمعة الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط والعالم كله للخطر.

وأضاف "جى ستريت" فى بيان، اليوم الجمعة، أن تعيين فريدمان يتناقض مع المبادئ الأساسية للعلاقات بين تل أبيب وواشنطن، خاصة وأن 'فريدمان" يفتقر لأية خبرة دبلوماسية.

ومن ناحيته، قال فريدمان فى أعقاب الإعلان عن تعيينه سفيرًا فى تل أبيب إنه يسعى إلى تعزيز العلاقات الإسرائيلية – الأمريكية من خلال نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة