مركز تحديث الصناعة: نتوقع تقليل عجز الميزان التجارى بنحو 10 مليارات دولار

الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 01:31 م
مركز تحديث الصناعة: نتوقع تقليل عجز الميزان التجارى بنحو 10 مليارات دولار أحمد طه رئيس مركز تحديث الصناعة
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توقع المهندس أحمد طه مدير مركز تحديث الصناعة، إن يتم تقليل عجز الميزان التجارى بنهاية العام الجارى ما بين 9.5 إلى 10 مليارات دولار.

وقال المهندس أحمد طه خلال المؤتمر الذى عقدته الغرفة الألمانية بالتعاون مع غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات المصرية اليوم الأربعاء، للإعلان عن اشتراك مصر بمعرض "انترباك" بألمانيا، إن القرارت المنظمة للاستيراد التى اتخذتها الحكومة خلال الفترة الأخيرة ساهمت فى تقليل الواردات بنحو 7 مليارات دولار وزيادة الصادرات مليار دولار ما يساعد على زيادة العملة.

وأعرب طه عن تفاؤله بالمرحلة القادمة والتى تحتاج إلى مزيد من الجهد والتركيز فى العناصر الجاذبة للعملة الأجنبية، ومنها العنصر الأساسى هو الصادرات والواردات وتقليل العجز فى الميزان التجارى.

وأوضح أن قطاع الطباعة والتغليف هام جدًا نظرًا لأنه يتداخل مع جميع القطاعات الصناعية، فتغليف المنتج يشارك فى بيعيه، مشيرًا إلى أن المركز تعاون مع الغرفة فى مساعدة نحو 350 عميلًا أغلبهم فى القاهرة الكبرى والإسكندرية والقناة ومدن الصعيد.

وأشار إلى اهتمام الحكومة بالصعيد خلال الفترة الراهنة، فوزارة لتعاون الدولى وقعت اتفاقية مع البنك الدولى فى أكتوبر الماضى لتشجيع الأداء من خلال تحسين البنية الأساسية والصناعية لمحافظتى قنا وسوهاج والأقصر.

ولفت مدير مركز تحديث الصناعة إلى حملة "بكل فخر صنع فى مصر" لإعطاء الثقة للمستهلك فى المنتج المصرى المتميز، مشيرًا إلى أنه تم وضع لافتات إعلامية أعلى الكبارى لإعلام المستهلك بالمنتج المصرى عالى الجودة ولانتشار العلامة، فمصر يوجد بها قاعدة صناعية كبيرة ولكن عدد كبير من المواطنين يجهل ذلك.

وأكد على أهمية مضاعفة إقامة المعارض، قائلًا " البعض يرى عقب تعويم الجنيه أن المشاركة فى المعارض ستقل لارتفاع التكلفة، ولكنى  اختلف فى ذلك لأنه يوجد ميزة سعرية لنا بسبب التعويم لابد من الاستفادة منها، الفرص أمامنا ولابد من اغتنامها"، موضحًا أن مركز تحديث الصناعة يهدف لأن تكون مصر أفضل وأقوى".

وفى ذات السياق، أعلن أحمد طه مدير مركز تحديث الصناعة أنه تم تكليفه كمفوض عام لمعرض "أكسبو" بكازاخستان، والذى سيعقد فى الفترة من 10 يونيو 10 سبتمبر 2017 المقبل، والذى يعرض التقنيات الحديثة.

وأشار إلى أن المعرض مهم لنا للتعرف على المنطقة، فالسوق يتسع لنحو 290 مليون نسمة للعمل عليها الفترة القادمة، لافتًا إلى اننا نهدف إلى توقيع بروتوكولات تعاون من خلال المعرض بين رجال الأعمال فى الجانبين .

ومن جانبه، قال أحمد جابر رئيس غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات المصرية، أن تطوير القطاع بالشكل إيجابى سيؤثر على تحسين الصادرات المصرية، مشيرًا إلى أهمية المشاركة المصرية فى معرض "انترباك"، حيث يتم عرض كمية كبيرة جدًا من المعدات الحديثة للقطاع.

وأوضح أن ألمانيا من أكبر المصدريين للتكنولوجيا الحديثة فى هذا القطاع، منوهًا إلى مشاركة 11 شركة مصرية بالمعرض آملًا أن يتم زيادة عدد المشاركة فى المعارض القادمة، لافتًا إلى الاحتياج إلى تطوير القطاع، ما دعا الغرفة إلى وضع استراتيجية لها لتحسين وتطوير قطاع الطباعة والذى يعتبر قطاعًا واعدًا، والذى سيعود تنميته على زيادة الصادارات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة