أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف المصرية اليوم.. أول مؤتمر لعلماء مصر بالخارج بالمنطقة الاقتصادية.. السيسى يوجه بإنهاء ترميم الكنائس المتضررة فى مواعيدها.. اعترافات خلية تفجير الكنيسة البطرسية.. صديق بوتين وزيرا لخارجية أمريكا

الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 08:42 ص
الصحف المصرية اليوم.. أول مؤتمر لعلماء مصر بالخارج بالمنطقة الاقتصادية.. السيسى يوجه بإنهاء ترميم الكنائس المتضررة فى مواعيدها.. اعترافات خلية تفجير الكنيسة البطرسية.. صديق بوتين وزيرا لخارجية أمريكا الصحف المصرية
إعداد – أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعترافات خلية تفجير الكنيسة البطرسية، أزمة برلمانية فى المحاكمات السريعة للإرهابيين، السيسى يوجه بإنهاء ترميم الكنائس المتضررة فى مواعيدها، التموين: تعويض أصحاب المخابز عن أسعار الوقود، اليوم.. أول مؤتمر لعلماء مصر بالخارج بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مصر تنجح فى إصدار قرار لمجلس الأمن بمكافحة الإرهاب قضائياً، نجاح التشغيل التجريبى لـ"كوبرى الرسوة العائم" ببورسعيد، وزير النقل: 30 ملياراً لتطوير السكك الحديدية، وزارة العدل تبدأ مهمة الشهر الواحد لتعديل "قانون الإجراءات"، مصر ترعى اجتماعا للفرقاء الليبيين لإنقاذ الحل السياسى، كان هذا أبرز ما تناولته الصحف المصرية اليوم الأربعاء.

 

الاهرام
 

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى ضرورة الانتهاء من أعمال ترميم وإصلاح الكنائس وفقا للمواعيد المحددة لذلك، جاء ذلك خلال اجتماعه أمس مع الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بحضور اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمرانى، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، الذى قدم خلال الاجتماع تقريرا حول جهود ترميم ورفع كفاءة الكنائس المتضررة.

 

أكد محمد على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الدولة ستتحمل تكاليف الإنتاج الإضافية والزيادة فى أسعار الغاز والسولار عن أصحاب المخابز، بعد زيادة أسعار المحروقات وتحرير سعر الصرف، وأن التعامل يتم حاليا بالنظام القديم لأسعار المحروقات قبل الزيادة.

 

وقال ـ فى تصريحات لـ«الأهرام» ـ إن اللجنة التى شكلتها الوزارة مع ممثلى شعب المخابز بالغرف التجارية سوف تنتهى من عملها بتحديد تكلفة إنتاج رغيف الخبز خلال الأيام المقبلة وفقا للمتغيرات الجديدة، بما يضمن المحافظة على إنتاج الخبز وتعويض أصحاب المخابز لضمان استمرارهم فى إنتاج نحو 220 مليون رغيف خبز مدعم يوميا، مؤكدا التزام الوزارة ببيع رغيف الخبز المدعم للمواطن بخمسة قروش فقط.

· البرلمان يقر مبدئيا مشروع قانون التنظيم المؤسسى للصحافة

· 500 مليون دولار من التنمية الإفريقى لمصر

· جامعة الفيوم تنفى حصول الانتحارى على بكالوريوس العلوم

· صديق بوتين وزيرا لخارجية أمريكا!

 

الاخبار
 

 

فتتح المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء اليوم المؤتمر الوطنى الأول لعلماء مصر فى الخارج، الذى يعقد بالغردقة تحت شعار »مصر تستطيع» ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، يستمر المؤتمر 3 أيام.. وتنظم وزارة الهجرة المؤتمر بمشاركة 30 عالماً من المقيمين فى الخارج الذين أسهموا بإنجازاتهم فى الدول التى يعيشون فيها.. وأكد شريف فتحى وزير الطيران المدنى على ضرورة الاستفادة من هذا المؤتمر للاستفادة من خبرات العلماء المصريين بالخارج، خاصة فى مجالات صناعة الطائرات والنقل والاتصالات والتكنولوجيا وإيجاد قناة اتصال بينهم وبين الشباب لخلق جيل يعتمد على استخدام الأساليب العلمية فى البحث والتفكير.. وأشار المهندس هانى عازر مستشار الرئيس للشئون الهندسية والمشارك فى المؤتمر، إلى أن المؤتمر بدأ من خلال فكرة للرئيس السيسى بعد توليه الحكم، ونجحت وزيرة الهجرة نبيلة مكرم فى تنفيذها، مؤكداً على ضرورة استمرار انعقاد المؤتمر كل عام ليتم من خلاله طرح الأفكار والمشروعات على أرض الواقع.

 

نجحت مصر وإسبانيا فى اعتماد قرار بمجلس الأمن حول التعاون القضائى الدولى لمكافحة الإرهاب بالإجماع، وأكدت مصادر دبلوماسية أن وفد مصر ضمن القرار فقرات تؤكد على ضرورة وقف تمويل الإرهاب وعدم توفير الملاذ الآمن للإرهابيين، وعدم التعلل بأسباب سياسية لمنع تسليم المتهمين بالإرهاب الهاربين والتأكيد على ضرورة تسليمهم أو محاكمتهم. جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الأمن أمس.

 

وقال السفير عمرو أبوالعطا مندوب مصر بالأمم المتحدة خلال الاجتماع، إن الجرائم الإرهابية التى شهدتها مصر خلال الأيام الأخيرة لن تزيدها إلا قوة وإصرارا على هزيمة الإرهاب ودحره والاستمرار فى مسيرة الاستقرار والتقدم الاقتصادى، مؤكدا على أن مصر فى طليعة الدول التى تكافح الإرهاب على مستوى العالم.

 

وأعربت الدول الأعضاء بمجلس الأمن عن إدانتها وتعازيها لمصر شعبا وحكومة فى الحادث الإرهابى الذى شهدته الكنسية البطرسية.

· سفيرة البرتغال بالقاهرة: لا تحذيرات من السفر إلى مصر

· البرلمان يرفض قرار جامعة القاهرة بحذف خانة الديانة

· إنقاذ عائلة مصرية من منطقة الاشتباكات فى حلب

· أمطار غزيرة ومتوسطة متوقعة على القاهرة والإسكندرية

 

المصرى  اليوم
 

أعلن عمال ومهندسو إدارات وشركات هيئة قناة السويس، الثلاثاء، عن نجاح تجربة التشغيل التجريبى لكوبرى الرسوة العائم للربط ما بين بورسعيد وبورفؤاد على الضفتين الغربية والشرقية لقناة السويس.

 

وعبر الفريق مهاب مميش، رئيسة هيئة قناة السويس، واللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، وقيادات الجيش، والشرطة، إلى بورفؤاد من خلال كوبرى الرسوة مرة بالسيارات، وأخرى سيرًا على الأقدام، فيما عبرت 3 سفن للحاويات من خلال الفتحة الملاحية للكوبرى بنجاح وبسرعات مختلفة ودون أن يتأثر الكوبرى بالأمواج.

 

عقد الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، اجتماعا مع رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية بحضور نظار جميع محطات الهيئة على جميع الخطوط لاستعراض نتائج التقرير الخاص بمستوى نظافة وتطوير وتحسين جميع المحطات، والذى أعدته لجان فنية متخصصة شكلها الوزير لهذا الغرض.

 

وأشار إلى أن الوزارة تتبنى برنامجا طموحا لتطوير جميع عناصر ومنظومة السكك الحديدية، يشمل المحطات والمزلقانات والإشارات الكهربائية والوحدات المتحركة، بإجمالى تكلفة أكثر من 30 مليار جنيه.

· مطالب برلمانية بإلغاء "حصة الدين".. وفرض الطوارئ 6 أشهر

· النقابات تعد وثيقة "مواجهة شاملة للإرهاب" لتقديمها للدولة

· مصر تشارك فى اجتماعات الدورة الـ19 للمجلس الوزارى العربى

· الحكومة تتعاقد على شراء كامل حصة "إينى" من غاز "شروق"

 

الشروق

قال مصدر قضائى، إن المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل كلف مساعده لشئون قطاع التشريع المستشار هانى حنا للبدء فى إعداد تعديلات على قانون الإجراءات الجنائية بما يتناسب مع الوضع الراهن فى البلاد، ولمحاربة العمليات الإرهابية.

 

وأضاف المصدر فى تصريحاته لـ«الشروق»، أن اللجنة ستضم أعضاء بقطاع التشريع بوزارة العدل وعددا من الخبراء والقانونيين والدستوريين، موضحا أن اللجنة ترحب بأى اقتراحات أو أفكار ستقدم إليها لإجراء التعديلات المناسبة على القانون بما يحقق فى النهاية العدالة الناجزة المنصفة لتسريع وتيرة المحاكمات، وفى الوقت نفسه يحافظ على حق المتهمين فى الدفاع عن أنفسهم.

 

وأكد المصدر، أن وزير العدل عقد اجتماعا مطولا صباح الثلاثاء مع المستشار هانى حنا رئيس قطاع التشريع والمستشار خالد النشار مساعد الوزير لشئون مجلس النواب، وتمت خلاله مناقشة جميع المقترحات المتعلقة بطريقة عمل اللجنة وتوزيع الاختصاصات، وتم الاتفاق على أن تكون التعديلات فى نطاق محدود لكنه فعال.

 

وأوضح المصدر، أن وزير العدل أرسل إلى لجنة الشئون التشريعية والدستورية فى مجلس النواب التى يرأسها المستشار بهاء أبوشقة خطابا يبلغه فيه بأن الحكومة ستقدم مشروعا متكاملا بالتعديلات على قانون الإجراءات الجنائية.

 

كشف مصدر ليبى بالقاهرة عن استضافة القاهرة لملتقى حوار ليبى على مدى يومين برعاية مصرية فى إطار الجهود التى تبذلها القاهرة لإيجاد سبل لحل الخلافات العالقة بين الفرقاء اللليبيين، بعد وصول الاتفاق السياسى إلى أفق مسدود.

 

الملتقى الذى تم برعاية مسئول مصرى رفيع المستوى إلى جانب وزير الخارجية سامح شكرى وسفير مصر لدى ليبيا محمد أبو بكر، حسب مصدر ليبى شارك فى الملتقى، أكد لـ«الشروق» أن مصر أعربت عن أملها فى ضرورة أن يتوصل المجتمعون إلى حلول توافقية حول القضايا ذات الخلاف، وأن شكرى عبر عن حرص بلاده على حل الأزمة، لكون الوضع الليبى بات لا يحتمل المزيد من التأخير لأشهر أو حتى أسابيع، وهو ما أكد عليه المسئول المصرى رفيع المستوى خلال حديثه مع ممثلى مختلف الأطراف السياسية والاجتماعية الليبية، مؤكدا وقوف مصر على مسافة واحدة من الجميع، وكان الملتقى ضم نوابا فى مجلس النواب الليبى وفى المجلس الرئاسى وممثلين عن القبائل الليبية وسفراء ليبيا فى القاهرة والأردن والسنغال.

· قائد القوات البحرية: سنتسلم الغواصة الثانية من ألمانيا فى يونيو المقبل

· وزير المالية: قرار تحرير سعر الجنيه أنقذنا من توقف كامل للاقتصاد

· "الجنايات" تتنحى عن منع 18 متهماً بـ"فساد القمح" من التصرف فى أموالهم

· مراسلون بلا حدود: تركيا أكبر سجن لمهنة الصحافة

 

اليوم السابع
 

تضعنا المفاجآت والاعترافات "الثمينة" التى أدلى بها أفراد الخلية المتورطة فى حادث تفجير الانتحارى محمود شفيق نفسه فى الكنيسة البطرسية أمام العديد من الحقائق الواضحة الجلية، وأمام كم هائل من المعلومات الأكيدة والموثقة عن تورط جماعة الإخوان الإرهابية، ووقفوها وراء العمليات الإرهابية التى نفذت فى مصر، كما تكشف الكثير من خيوط مخططات استهداف الوطن من الخارج، حيث سافر قائد الحرك النوعى المسلح إلى دولة قطر، والتقى بقيادات الجماعة الإرهابية على رأسهم يوسف القرضاوى.

 

وأدلى المتورطون فى معاونة الانتحارى "شفيق" فى تفجير نفسه فى الكنيسة باعترافاتهم كاملة أمام الأجهزة الأمنية عقب القبض عليهم بعد وقوع الحادث مباشرة، وكشفوا بعض الخيوط التى تربط بين الإخوان والجماعات الإرهابية فى سيناء، حيث سافر "الدكتور مهاب" قائد الحراك المسلح بالإخوان بعد مقتل محمد كمال إلى سيناء والتقى بالعناصر التكفيرية والمتطرفة.

 

مع تصاعد العمليات الإرهابية التى تستهدف المدنيين والمواطنين ودور العبادة والمؤسسات، وظهور ثغرات ينفذ منها الإرهابيون، تؤدى إلى بطء المحاكمات وإطالة أمدها، بما يعطل العدالة الناجزة والقصاص العادل للشهداء، ارتفعت أصوات تطالب بسد الثغرات التى تمنح الإرهابيين فرصة الاستمرار فى دوائر قانونية متواصلة وإطالة أمد المحاكمات استنادا لمواد بقوانين الإجراءات الجنائية، لدرجة أن متهما مثل عادل حبارة اعترف بقتل جنودنا فى سيناء، وبقى لسنوات متتالية أمام دوائر النقض والاستئناف.

 

أشار الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى أن مطالب أهالى الشهداء وضحايا الإرهاب بأن القضاء مكبل بمواد تمثل ثغرات يفلت منها الإرهابيون، وتعددت مطالب برلمانية وقانونية بضرورة تعديل قانون الإجراءات الجنائية بما يسمح بمحاكمات عاجلة، توفر العدالة وتغلق الثغرات، ومن الاقتراحات، كان المطالبة بإحالة من يعتدون على دور العبادة
أو مؤسسات الدولة ويمارسون الإرهاب والتخريب إلى محاكمات عسكرية، واعتبار دور العبادة مثل المؤسسات العسكرية. لكن هذه المطالب اصطدمت بالدستور، الذى لا يجيز محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية.

 

· وزير الرياضة يعلن تفاصيل ماراثون زايد الخيرى.. اليوم

· "الشربينى" يتنصل من أطلس المعونة الأمريكية

· "أمن الجيزة" تقترب من القصاص لشهدائها

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة