ماذا تقول الصحف العالمية.. تفجير الكنيسة البطرسية يحمل بصمات الجماعات المتشددة.. خبير طاقة يحذر لندن من انقطاع الكهرباء بسبب الاعتماد على الطاقة المتجددة.. وسفير تركيا لدى تل أبيب يقدم أوراق اعتماده

الإثنين، 12 ديسمبر 2016 02:17 م
ماذا تقول الصحف العالمية.. تفجير الكنيسة البطرسية يحمل بصمات الجماعات المتشددة.. خبير طاقة يحذر لندن من انقطاع الكهرباء بسبب الاعتماد على الطاقة المتجددة.. وسفير تركيا لدى تل أبيب يقدم أوراق اعتماده جانب من انفجار الكنيسة البطرسية
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى - إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى - حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" أهم ما تناولته الصحافة العالمية الصادرة اليوم الأحد، من قضايا وملفات، وفى مقدمتها ردود أفعال استهداف الكنيسة البطرسية فى العباسية.

 

وتحدثت صحيفىة نيويورك تايمز عن التفجير الذى استهدف الكنيسة البطرسية فى العباسية والتى تقع داخل مجمع كنائس الكاتدرائية، يحمل بصمات الجماعات المتشددة.

 

وأشارت الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الأثنين، إلى أنه لم تعلن أى جماعة مسئوليتها عن الهجوم حتى الآن، لكنه يحمل سمات الاعتداءات التى يشنها الإسلاميين المتطرفين.

 

وأضافت أن الحكومة المصرية تواجه ضغوط اقتصادية متزايدة فى الأشهر الأخيرة الماضية. وفيما لم تنج الاحتجاجات التى كانت مقررة نوفمبر الماضى فى جذب الحشود، فإن الهجمات المتزايدة ربما تكون محاولة لإثارة المعارضة عن طريق العنف.

 

ووصفت صحيفة "واشنطن بوست" حادث تفجير الكنيسة البطرسية بالقاهرة أمس، الأحد، بأنه الهجوم الأكثر دموية ضد الأقباط فى مصر فى السنوات الأخيرة بحسب ما قال المسئولون المصريون وقادة المسيحيين فى البلاد.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه برغم عدم إعلان جهة ما مسئوليتها عن الحادث بعد، إلا أن الشكوك اتجهت سريعا إلى الإسلاميين المتطرفين، وجاءت مذبحة يوم الأحد بعد أقل من 48 ساعة من مقتل ستة ضباط وإصابة آخرين فى حادث تفجير بشارع الهرم.

 

وفى تقرير آخر، أشارت الصحيفة إلى أن عضوين جمهوريين بارزين بمجلس الشيوخ الأمريكى انضما إلى الدعوات المطالبة بتحقيق مشترك من الحزبين، الجمهورى والديمقراطى، حول دور روسيا المشتبه به فى التدخل فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية لدعم دونالد ترامب. وانضم كلا من السيناتور ليندسى جرهام، وجون ماكين، رئيس لجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ إلى زعيم الأقلية الديمقراطية القادم تشارلز شومر والديمقراطى البارز بلجنة الخدمات المسلحة جاك ريد لإجراء تحقيق شامل وبمشاركة الحزبين حول التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية.

 

 لكن صحيفة "نيوزويك" نقلت مطالب مسئول سابق بالسى أى إيه بضرورة توخى الحذر فى التعامل مع تسريب تقييم سرى للوكالة أشار إلى حدوث التدخل الروسى.

 

ونقلت المجلة عن نادا باكوس، المسئول السابق عن مكافحة الإرهاب الوكالة قوله إنه لا يقول إن روسيا لم تفعل ذلك، لكن ما يقلقه بشكل أساسى هو التسرع فى التوصل إلى حكم، والتحليل يجب أن يكون شامل ويتم بالشكل الصحيح.

 

الصحف البريطانية: خبير طاقة يحذر من انقطاع الكهرباء بسبب الاعتماد على الطاقة المتجددة

قالت صحيفة التليجراف إن اعتماد بريطانيا المتزايد على الطاقة المتجددة "المتقطعة" يعنى إن البلاد تواجه أزمة إمدادات غير مسبوقة بسبب التركيز على الطاقة المتجددة وإغلاق مناجم الفحم، حسبما نقلت عن مسئول بمصلحة الغاز الطبيعى والكهرباء البريطانية.

 

وحذر أندرو رايت، وهو شريك بارز بالمصلحة والمدير التنفيذى السابق، من أن أصحاب المنازل قد يضطروا لدفع المزيد للإبقاء على التيار الكهربائى بينما يجلس جيرانهم فى الظلام لأنه لن يستطيع الجميع أن يستهلكوا القدر الذى يريدونه من الكهرباء.

 

وقال رايت إن النظام الذى نألفه لديه بعض الاعتياد فى تشكيله، فكان واضح بشكل كاف وكان هناك هامش للإمدادات، ولكن زيادة التقطع (فى الإمداد) من الطاقة المتجددة تنتج تغييرات عميقة فى هذا النظام.. فلدينا الآن مرونة أقل بكثير مع فقدان القدرة فى مجال الوقود الأحفورى، إن الفحم هام ولكن هذا إلى زوال".

 

ونوه إلى أن المواطنين الأكثر ثراء سيتمكنون من التمتع بالكهرباء لفترة أطول من أقرانهم الأقل حظا، مشيرا إلى أن بريطانيا فقدت الكثير من قدرتها فى مجال الوقود بسبب غلق مناجم الفحم، تاركة اختيارات أقل بكثير للموردين، وألقى رايت باللائمة على التركيز على الطاقة المتجددة. 

 

ومن جانبها، قالت المصلحة إن رايت كان يتحدث بصفة شخصية وإنها ملتزمة بتوفير الطاقة لكل المواطنين.

 

وكان وزير المالية فيليب هاموند قد قال مؤخرا إن بريطانيا ستحتاج لاستثمار مبالغ طائلة لإبقاء النور،100 مليار جنيه استرلينى فى الـ20 عام القادمة حتى تفى البلاد باحتياجاتها من الطاقة، طبقا للصحيفة.

 

وقالت صحيفة "الإكونومست"، إن اللجنة الدولية الأمريكية للحريات الدينية أقرت فى تقريرها السنوى الأخير إن الحكومة المصرية  اتخذت خطوات إيجابية لمجابهة قضايا الحرية الدينية، على سبيل المثال، الحد من الدروس "المتطرفة" فى الخطب الدينية وفى المدارس، مؤكدة أن الهجمات الطائفية على المسيحيين تضاءلت وإن الرئيس وفر مساعدة حكومية لإعادة بناء الكنائس التى هوجمت عام 2013، كما أنه، ولأول مرة، يضم البرلمان المصرى 36 نائبا مسيحيا.

 

سفير تركيا لدى تل أبيب يقدم أوراق اعتماده للرئيس الإسرائيلى

قدم سفير تركيا الجديد لدى إسرائيل كمال اوكيم أوراق اعتماده إلى رئيس الدولة رؤفيلين ريفلين فى مراسم أقيمت فى مقر إقامة الرئيس الإسرائيلى بالقدس.

 

وبدوره أعرب السفير التركى الجديد لدى إسرائيل عن أمله فى أن تساهم المصالحة بين إسرائيل وتركيا فى تحسين الوضع المعيشى للفلسطينيين فى قطاع غزة والضفة الغربية.

 

وأضاف أن تركيا وإسرائيل ستعملان معا من أجل مواجهة كافة التحديات.

 

وكان سفير إسرائيل الجديد لدى تركيا ايتان نائيه قد قدم يوم الاثنين الماضى أوراق اعتماده إلى الرئيس التركى رجب طيب أردوغان.

 

صفقة طائرات بوينج الأمريكية مع إيران قطعت الطريق على ترامب

وفى الصحافة الإيرانية رحبت الصحف الصادرة، اليوم الاثنين، بالاتفاق التاريخى الذى وقعته طهران مع شركة بوينج لشراء 80 طائرة ركاب مدنية، معتبرة أنه قطع الطريق على "تمزيق الاتفاق النووى" على حد تعبيرها، لكن الصحف المتشددة عارضت صفقة شراء الطائرات، فضلا عن مواصلة التكهنات بشأن العلاقات الإيرانية مع بريطانيا بعد تصريحات رئيس وزراء لندن تريزا ماى فى القمة الخليجية، بالإضافة إلى لقاء الرئيس الإيرانى حسن روحانى حشد من علماء أهل السنة فى إيران.

 

وقال على عابد زادة إن توقيع عقد مع بوينج الأمريكية فى مناخ سياسى متأثر بانتهاك الولايات المتحدة للاتفاق النووى يشير إلى أن الاتفاق النووى يعد اتفاقا دوليا، كما يدل على أن حكومة واشنطن الحالية والقادمة تحت الضغوط الدولية ومواقف إيران لا يمكنها التهرب من التزاماتها فى الاتفاق.

 

وعارضت الصحف المتشددة صفقة شراء الطائرات من شركة بوينج الأمريكية، وقالت صحيفة جوان المقربة من الحرس الثورى، لم يمر شهر واحد على تمديد العقوبات الأمريكية على إيران بينما يحدث تعاون تجارى بين إيران وأمريكا عبر توقع عقد شراء طائرات مع بوينج الأمريكية".

 

وحول تداعيات خطاب تريزا ماى فى القمة الخليجية، طالب محمد كاظمى فى مقاله بصحيفة اعتماد حكومة روحانى ألا تمر مشاركة رئيسة وزراء بريطانيا فى القمة الخليجية مرور الكرام دون رد من طهران، معتبرا أن بريطانيا تسعى لملء الفراغ الأمريكى المحتمل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة