نواب فى خندق مشيرة خطاب.. البرلمان يكشف خطته لدعم مرشحة مصر لرئاسة "اليونسكو": طالبنا الوفود الأجنبية بمساندتها وأن تكون ممثلة أفريقيا.. ألمانيا وعدتنا بانتخابها ومرشح قطر لا تاريخ له ولا يمثل تهديدا

الأحد، 11 ديسمبر 2016 06:00 ص
نواب فى خندق مشيرة خطاب.. البرلمان يكشف خطته لدعم مرشحة مصر لرئاسة "اليونسكو": طالبنا الوفود الأجنبية بمساندتها وأن تكون ممثلة أفريقيا.. ألمانيا وعدتنا بانتخابها ومرشح قطر لا تاريخ له ولا يمثل تهديدا نواب فى خندق مشيرة خطاب
كتب – مايكل فارس - أحمد عرفة - منة الله يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار دعم الرئيس عبد الفتاح السيسى، للسفيرة مشيرة خطاب، فى ترشحها على منصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو"، ودعوته المصريين جميعًا لدعمها والوقوف إلى جانبها، إذ قال عبر حسابه الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر": "أدعم ترشيح السفيرة مشيرة خطاب لرئاسة منظمة اليونسكو، وأدعو المصريين جميعًا لدعمها"، ردود فعل واسعة على الساحات السياسية والإعلامية والشعبية، وداخل مجلس النواب، وفى هذا الإطار كشف عدد من أعضاء المجلس عن تحركاتهم خلال الفترات الماضية لدعم مشيرة خطاب لرئاسة منظمة اليونسكو.

 

"خارجية البرلمان": ألمانيا وعدتنا بدعم مشيرة خطاب لرئاسة "اليونيسكو"

فى البداية قال طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن اللجنة بدأت منذ فترة العمل الجاد لدعم السفيرة مشيرة خطاب لرئاسة منظمة اليونيسكو، وقد خاطبنا دولاً أفريقية حتى تكون مشيرة خطاب المرشحة الوحيدة من قارة أفريقيا.

وأضاف وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، قائلاً: "خاطبنا ألمانيا أيضًا منذ أسبوعين، وقد وعدنا المسؤولون الألمان بمساعدتنا فى دعم السفيرة مشيرة خطاب".

 

داليا يوسف: طالبنا كل الوفود الأجنبية التى زارتنا بدعم مشيرة خطاب

وقالت داليا يوسف، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إنه منذ إعلان السفيرة مشيرة خطاب ترشحها لرئاسة منظمة اليونيسكو، وضعت اللجنة دعمها على رأس أولويات أجندة عملها، وطالبت خلال استقبالها لأى وفد أجنبى، أو رحلاتها خارج مصر وفى زياراتها للبرلمانات بالدول التى زارتها، بدعمها للترشح بشكل مباشر، كما طالبت وزير الخارجية البريطانى بدعمها خلال زيارة أعضائها للعاصمة البريطانية لندن مؤخّرًا.

وأضافت داليا يوسف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، قائلة: "سنكثف اتصالاتنا خلال الفترة المقبلة مع كل البرلمانات العالمية، لدعم السفيرة مشيرة خطاب"، مشيرة إلى أن نجاحها سيكون نجاحًا لمصر وفخرًا لبلادنا ودعاية رائعة لها فى المحافل الدولية، وأن دعم الدول مبنى على المصالح المشتركة، لافتة إلى أن قطر رشحت وزير ثقافتها حمد الكوارى للمنصب، ولكنه لا يشكل أى تهديد، رغم الدعم المالى الكبير من بلاده له، ولكن من يتولى منصب رئاسة اليونيسكو يجب أن يتمتع  بثقل ثقافى وتاريخى وعلمى وحضارى، وهى الصفات التى تتمتع بها مشيرة خطاب بسبب قوة مصر ثقافيًّا وتاريخيًّا وحضاريًّا، فهذه المنظمة من الصعب أن يرأسها أحد من الدول المستجدة.

 

آمنة نصير: ننسق مع مسؤول الدعاية لبحث سبل دعمها

فى السياق ذاته، قالت الدكتورة آمنة نصير، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن اللجنة تنسق مع مسؤول الدعاية لمشيرة خطاب، لبحث سبل التنسيق فى الدعاية وجهود الدعم الجارية لترشحها على منصب رئيس منظمة اليونسكو، موضحة أن مشيرة خطاب صاحبة تاريخ كبير، ومن المهم أن يؤول هذا المنصب لها.

وأضافت عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن مشيرة خطاب لديها إمكانيات عملية تؤهلها لهذا المنصب، إلى جانب القدرة على التحمل، وفى حال فوزها بهذا المنصب سيكون مكسبًا للمنصب ولمصر، مشدّدة على أن دعم مشيرة خطاب أصبح أمرًا ضروريًّا، متابعة: "عملت مع مشيرة خطاب وأعرف قدرتها على تولى هذا المنصب وآراءها القوية".

 

سامية رفلة: ندعو لها عالميًّا وردود الفعل تؤكد دعم دول العالم

بدورها، قالت النائبة سامية رفلة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن اللجنة روجت لحملة دعم السفيرة مشيرة خطاب لمنصب رئاسة منظمة اليونسكو، وقامت بعمل دعاية خارجية لها، وكانت هناك ردود فعل جيدة من جانب الدول الخارجية، حول ترشحيها لهذا المنصب، مضيفة: "اللجنة دائما ما تثير ملف دعم مشيرة خطاب لمنصب رئيسة اليونسكو خلال لقاء الوفود الخارجية التى تأتى لمصر، أو خلال الجولات الخارجية التى تنظمها اللجنة فى عدد من دول العالم".

وأشارت عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن كل من: النائب أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية، والنائب محمد العرابى عضو اللجنة، دائمًا ما كانا يتحدثان خلال زياراتهما الخارجية فى الفترة الماضية حول دعم مشيرة خطاب، موضحة أن اللجنة تقيم دعاية خارجية لها، وردود الفعل التى وصلتها تؤكد أن دول العالم تؤيد ترشيحها وتمثيل مصر فى المنظمة.

 

هالة أبوالسعد: نائبات البرلمان يقفن بكل قوة خلف مشيرة خطاب

من جانبها، أكدت النائبة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب ووكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمجلس، أن دعم السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو، أمر فى غاية الأهمية، مشيرة إلى أن الدعم يجب ألا يكون من البرلمانيات فقط، ولكن من كل جهات الدول، مشدّدة على أهمية العمل على تنمية الوعى لدى المواطنين بأهمية الوقوف خلف السفيرة مشيرة خطاب ودعمها للحصول على هذا المنصب الدولى المهم.

 

كان مؤتمر الشباب قد أطلق صفحة خاصة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" لدعم السفيرة مشيرة خطاب، المرشحة المصرية لرئاسة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقفة "يونيسكو"، كما دشن هاشتاج khattab4uunisco عبر موقع التدوينات الصغيرة "تويتر"، للتواصل مع الشباب من جميع دول العالم لدعم المرشحة المصرية عالميًّا، إضافة إلى هاشتاجات #ادعم_مشيرة" و"#مشيرة_في_اليونسكو"، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الشهرى للشباب المنعقد السبت بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى.

يُذكر أن السفيرة مشيرة خطاب تدرجت فى عدد من المناصب داخل وزارة الخارجية، قبل اختيارها وزيرة للدولة للأسرة والسكان، كما شغلت منصب سفير مصر لدى تشيكوسلوفاكيا، ومثَّلت مصر فى جنوب أفريقيا من 1995 إلى 1999، كما تولت منصب الأمين العام للمجلس القومى للأمومة والطفولة.

وينتخب المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو، المدير العام للمنظمة لولاية مدتها 4 سنوات، ويمكن إعادة انتخابه لولاية ثانية مرة واحدة، ومن المقرر أن تنتهى ولاية البلغارية إيرينا بوكوفا العام المقبل 2017، وتردد اسمها بقوة لتولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة خلفًا للأمين العام الحالى "بان كى مون" الذى تنتهى ولايته العام الجارى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة