بعد الرسم على الأكل واللبان ..بالصور رشا بترسم على المياه بألوان الزيت

الأحد، 11 ديسمبر 2016 09:00 م
بعد الرسم على الأكل واللبان ..بالصور رشا بترسم على المياه بألوان الزيت رشا مرجان
كتبت أسماء زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دفعها حبها لدراستها بكلية التربية الفنية، إلى أن تستكمل مشوارها الأكاديمى لتنهم من عشق الدراسة التى أقبلت عليها بكامل إرادتها، فكان لها فيما عشقت درب أنار العالم أمام عينيها وأزال غبار السنوات عما اكتشفت حبها له، إنها رشا مرجان الفتاة الحاصلة على ماجستير الطباعة والتى تعمل على إحياء فن الرسم على الماء، بل وتعمل على استخدامه فى تعديل سلوك الأطفال المصابين ببعض الحالات النفسية.

رسم على   الماء

رسم على الماء

وتقول رشا مرجان، لـ" اليوم السابع"، إن فن الرسم على الماء ليس جديد فظهر منذ القرن الـ14 الميلادى، بالدولة العثمانية وانتشر بالقرن الـ17، أما بداية معرفتى به فكان أثناء بحثى لتحضير رسالة الماجستير الخاصة بى والتى كانت حول الطباعة على الخامات المختلفة من معادن وأخشاب وأقمشة وبالنظر فى الطباعة على الأقمشة بأنواعها المختلفة توصلت لـ" الرسم على الماء"، وجذبنى له أنه كان يستخدم كعلامة مائية تميز الكتب التابعة بالدولة العثمانية.

رسم على الماء

رسم على الماء
 

أما الآن فيمكننا الاستفادة من ذلك الفن المنسى بعدة طرق يأتى فى مقدمتها، ترميم ما يزيد عن 5000 كتاب بحاجة للترميم بمكتبة الكتب النادرة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والجامعة لديها معمل جيد للغاية لترميم الكتب التراثية ولكن ينقصها متخصصون يمتلكون المهارة الكافية لترميم مثل تلك الكتب الأثرية.

ومن طرق الاستفادة من ذلك الفن أيضاً، استخدامه فى الصناعة واعتباره أحد المشاريع الصغيرة التى تدر ربح للشباب، من خلال الرسم على أقمشة الملابس المختلفة، واستغلال ذلك لتطوير صناعة الأقمشة وتأهيل الشباب للاستفادة من الفن وجنى أموال من خلاله.

وتستغل أوروبا حالياً هذا الفن فى البرمجة اللغوية العصبية لتعديل سلوك الأطفال عن طريق الرسم على الماء لقدرته على جذب الانتباه، وأنا سأبدأ فى سلوك ذلك الطريق خلال أيام للمشاركة فى تعديل بعض الحالات النفسية للأطفال بالرسم على الماء. 

رسم ماء
رسم ماء

 

رسمة على الماء
رسمة على الماء

 

رشا أثناء الرسم على الماء
رشا أثناء الرسم على الماء

 

رشا مرجان
رشا مرجان

 

كتب بالجامعة الامريكية بالرسم على الماء
كتب بالجامعة الامريكية بالرسم على الماء

 

كتب تراثية بالرسم على الماء
كتب تراثية بالرسم على الماء

 

نماذج للرسم على الماء
نماذج للرسم على الماء

 

رسم على الماء
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة