قبيل ساعات من انتهاء معركة الانتخابات الأمريكية.. منافسة شرسة بـ"فلوريدا".. وسقوط قتيل فى "كاليفورنيا".. "ترامب" يتقدم بـ7 ولايات ويتصدر "جورجيا بـ73.4%.. و"كلينتون" تسيطر على "فيرمونت"

الأربعاء، 09 نوفمبر 2016 03:37 ص
قبيل ساعات من انتهاء معركة الانتخابات الأمريكية.. منافسة شرسة بـ"فلوريدا".. وسقوط قتيل فى "كاليفورنيا".. "ترامب" يتقدم بـ7 ولايات ويتصدر "جورجيا بـ73.4%.. و"كلينتون" تسيطر على "فيرمونت" دونالد ترامب وهيلارى كلينتون
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتدمت المنافسة بين المرشحين لانتخابات الرئاسة الأمريكية، الديمقراطية هيلارى كلينتون، والجمهورى دونالد ترامب، بالتزامن مع بدء إعلان النتائج فى الولايات الشرقية التى أغلقت باب التصويت قبل ما يقرب من ساعة، فى الوقت الذى تستعد فيه الولايات الغربية لانهاء عملية الاقتراع.

 

وتمكن المرشح الجمهورى دونالد ترامب من التقدم على منافسته الديمقراطية فى 7 ولايات حتى الآن، هى "نيوهامبشاير" و"إنديانا" و"جورجيا" و"فيرجينيا" "كنتاكى"، بينما تتفوق عليه منافسته الديمقراطية "هيلارى كلينتون" فى ولاية "فيرمونت".

 

وحصد "ترامب" 52.5% من الأصوات حتى الآن فى ولاية "نيوهامبشاير" بينما حصلت منافسته على 41.0% من الكتلة التصويتية، ويتقدم ترامب بـ52.0% فى ولاية "فيرجينيا"، وتتأخر عنه منافسته فى نفس الولاية بحصولها على 42.6% من الأصوات.

 

وتقدم الجمهورى فى ولايتى "إنديانا" و"كنتاكى" بنسبتى 63.3% فى الأولى و64.4% فى الثانية، ووصلت نسبة التصويت لمنافسته فى نفس الولايتين إلى 32.3% فى الأولى و30.6 فى الثانية.

وحصل الجمهورى على 73.4% من الأصوات حتى الآن فى جورجيا، بينما حصلت منافسته على 24.8% فى نفس الولاية، وفى "فيرجينيا" حصل "ترامب" على 54.0%، ومنافسته على 41.0%..

 

فى المقابل تفوقت الديمقراطية هيلارى كلينتون فى ولاية "فيرمونت" بحصولها على 53.9% من الأصوات، ومنافسها 40.7%، فى الوقت الذى تحتدم فيه المنافسة فى ولاية "فلوريدا"، وحصل "ترامب" على 49.1% من الأصوات حتى الآن، بينما حصلت منافسته على 48.0%..

 

جاء ذلك فى الوقت الذى شهدت فيه ولاية كاليفورنيا سقوط قتيل و3 جرحى فى حادث اطلاق نار، تسبب فى غلق مركز اقتراع بالولاية، بحسب ما بثته فضائية سكاى نيوز عربية، حيث افادت التقديرات الأولية أن القتيل كان فى طريقه للإدلاء بصوته فى الانتخابات.

 

وكانت صحيفة واشنطن تايمز، قد كشفت فى تقرير لها مساء الثلاثاء وجود شكاوى من الناخبين الأمريكيين تتعلق بوجود حالات تحرش، فضلاً عن تعطل بعض ماكينات التصويت.

 

 

 

وبعد أقل من ساعة من اتهام المرشح الجمهورى دونالد ترامب بوجود تزوير، قالت الصحيفة الأمريكية إن أكثر الشكاوى التى أعرب عنها الناخبين هى الشعور بالخوف وتعطل الماكينات، مشيرة إلى أنه يتم مطالبتهم بالكشف عن هوياتهم من قبل المشرفين فى مراكز الاقتراع، برغم عدم اشتراط القانون ذلك.

 

ونقلت الصحيفة عن كرستين كلارك رئيسة لجنة المحامين للحقوق المدنية قولها إن معظم الشكاوى تتعلق بترويع الناخبين ووجود حالات من التحرش.

 

فيما قال موقع "ذا هيل" الأمريكى إن العديد من الناخبين قد اشتكوا من وجود أعطال ببعض ماكينات التصويت فى كل من أوهايو ونيويورك وتكساس وإلينوى، نورث كالورينا، وكنتاكي.

 

ونقل الموقع عن بعض الخبراء قولهم إن تعطل الماكينات لا يجب أن تؤثر على عملية الانتخابية، ففى حالة تعطل أى ميكنة داخل أى مركز أقتراع، يتم توزيع بطاقات انتخاب يدويا ليتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم. كما نقل الموقع فى المقابل تغريدة لأحد الناخبين على موقع تويتر: "لا يستطيع أحد أن يصوت فى بعض المكينات. لذا يوجد المئات من الناخبين الغاضبين".

 

وكان ترامب قد أدلى بصوته مساء اليوم فى المدرسة 59 بمانهاتن فى مدينة نيويورك، فيما أدلت المرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون بصوتها فى مدينة نيويورك برفقة عائلتها، الرئيس الأسبق بيل كلينتون وابنتها تشيلسى بعد أن قامت بآخر جولاتها الانتخابية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة