كلينتون تتفوق فى الاستطلاعات الوطنية.. وبريطانيا قد تقترض بعد الخروج من الاتحاد الأوروبى.. وحاكم بنسيلفانيا يحظر التعامل مع منظمة تعادى إسرائيل.. أبرز عناوين الصحف العالمية اليوم

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2016 01:42 م
كلينتون تتفوق فى الاستطلاعات الوطنية.. وبريطانيا قد تقترض بعد الخروج من الاتحاد الأوروبى.. وحاكم بنسيلفانيا يحظر التعامل مع منظمة تعادى إسرائيل.. أبرز عناوين الصحف العالمية اليوم جانب من الانتخابات الأمريكية
كتبت : ريم عبد الحميد – إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى – حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بدء التصويت فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، عبرت بعض الصحف الأمريكية عن المخاوف من أن يشهد يوم الانتخاب فوضى وارتباك غير معتادين. وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن المسئولين فى الولايات الأمريكية وخبراء التصويت يقولون إنهم يستعدون لمستوى غير عادى من الاضطراب والفوضى اليوم، الثلاثاء، مع إدلاء الناخبين بأصواتهم فى سباق رئاسى مرير بشكل غير مسبوق تاريخيا.

 

وقد أشار موقع "دايلى بيست" إلى أن المرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون تقدمت فى كل استطلاعات الرأى الوطنية التى أجريت فى الساعات الأخيرة قبل بدء التصويت فى الانتخابات. ففى استطلاع أجرته جامعة مونماوث تقدمت كلينتون بفارق ستة نقاط عن منافسها بين الناخبين المحتملين.. إلى جانب استطلاعات أجرتها شبكة إن "بى سى نيوز" و"واشنطن بوست" و"فوكس نيوز" التى أشارت إلى تفوقها بأربع نقاط.

 

وفى خطوة رمزية، قالت شبكة "سى إن إن" إن المرشحة الديمقراطية قد فازت فى بلدة ديكسفيل نوتش فى ولاية نيوهامبشير الواقعة على الحدود مع كندا.

 

حيث حصلت كلينتون على أربعة أصوات، مقابل صوتين لمنافسها الجمهورى دونالد ترامب، وصوت واحد لجارى جونسون مرشح الحزب الليبراتى، وصوت آخر مفاجىء، لميت رومنى، الذى كان مرشحا للجمهوريين فى انتخابات 2012.

 

أما صحيفة "نيويورك تايمز" فقد تحدثت عن نسبة الإقبال الكبيرة التى شهدها التصويت المبكر، وقالت إن كلينتون تبدو متفائلة بفرصها فى الوقت الذى استغل ترامب فيه الدقائق الأخيرة من الحملة الانتخابية لتوجيه الانتقادات للإعلام وللمؤسسة السياسية فى واشنطن والسخرية من منافسته.

جانب من الانتخابات الأمريكية
جانب من الانتخابات الأمريكية

 

بريطانيا قد تضطر لاقتراض 25 مليار استرلينى بعد الخروج من الاتحاد الأوروبى

 

من جانبها قالت صحيفة "الإندبندنت"، إن بريطانيا قد تضطر لاقتراض 25 مليار جنيه استرلينى بحلول عام 2019 بسبب الخروج من الاتحاد الأوروبى، بحسب معهد الدراسات المالية البريطانى. وتنبأ المعهد بمعدلات نمو أقل، بينما حذرت أحزاب المعارضة من "ثقب أسود" فى وزارة الخزانة بعد الخروج من الاتحاد.

 

وتفترض هذه التنبؤات بأن خفض الإنفاق العام الذى أعلنه أوزبورن سوف يتم عملها فعلا، بما فيها 3.5 مليار جنيه استرلينى عام 2019-2020 فى جوانب غير محددة، وأن بريطانيا سوف توقف مساهماتها المالية لميزانية الاتحاد الأوروبى فى ذلك العام، كما لم تضع فى الاعتبار تخفيضات ضريبة الدخل التى وعد بها حزب المحافظين أثناء الانتخابات العامة.

 

ولكن التأثير العام لاقتراض 25 مليار استرلينى قد يشير إلى عجز من 14.9 مليار استرلينى، بعدما كان وزير الخزانة السابق جورج أوزبورن يستهدف فائض من 10.4 مليار دولار.

 

كما قالت الصحيفة إن حزب العمل يضغط من أجل وضع خاص لاسكتلندا وأيرلندا الشمالية أثناء مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبى، مع تأكيده على أنه لن يحاول منع الخروج من الاتحاد.

 

أما "التليجراف"، فقالت إنه تم إدانة بريطانى ثرى يعمل فى المجال المصرفى بتعذيب وقتل بائعتى هوى إندونيسيتين فى هونج كونج. وكان روترك جوتينج قد ذبح الفتاتين ووضع رأس إحداهما فى حقيبة. وكان  فريق الدفاع قد حاول تخفيض العقوبة على أساس أن جوتيج غير مسئول عن أفعاله لأسباب نفسية.

 

حاكم بنسلفانيا يصادق على مشروع قانون يحظر التعامل مع منظمة دولية مناهضة لإسرائيل

وقالت الصحافة الإسرائيلية إنه فى الوقت الذى يتوجه فيه الناخبون الأمريكيون إلى مراكز الاقتراع لأختيار رئيسا جديدا للولايات المتحدة الأمريكية ،صادق توم وولف حاكم ولاية بنسيلفانيا الأمريكية على مشروع قانون يحظر بموجبه على شركات وأفراد فى الولاية التعامل مع شركات أو أفراد مؤيدين لحركةBDS” التى تدعو إلى مقاطعة إسرائيل.

 

وقال حاكم الولاية إنه يجب التصدى لهذه الحركة والوقوف وراء الدول الصديقة للولايات المتحدة والتى تربطها بواشطن علاقات مثل إسرائيل .

 

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن وزير الأمن الداخلى جلعاد اردان أثنى على موقف الحاكم الأمريكى حيث قال فى رسالة بعث بها إليه أن هناك اتجاها متزايدا نحو التصدى لنشاطات هذه الحركة المناهضة لإسرائيل، وطالب بضرورة حظرها فى أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية .

 

بذكر أن حركة " “ BDSهى حركة دولية تهدف إلى مقاطعة إسرائيل فى شتى المجالات الاقتصادية والسياسة والعلمية ، لكونها تعتبر إسرائيل دولة احتلال ودولة مغتصبة للأراضى الفلسطينية .

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

 

كلينتون الأفضل للاتفاق النووى

 

واهتمت الصحافة الإيرانية الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء، بالانتخابات الأمريكية ونشرت الصحف تقارير الاستحقاق الرئاسى الأمريكى على صفحتها الأولى، وفى ضوء الشائعات التى بثتها وكالة رويترز أمس بسفر وزير البترول إلى طهران، ألقت بعض الصحف الضوء على العلاقات المصرية الإيرانية.

 

وبشأن الانتخابات الأمريكية، اعتبرت صحيفة "جوان" المتشددة، أن الانتخابات الأمريكية من أكثر الانتخابات التى تفتقد للثقة، وأكثرها استقطابا، مشيرة إلى أن كافة استطلاعات الرأى حتى الآن تشير إلى تقدم هيلارى كلينتون 3 إلى 5% على ترامب.

 

وفى صحيفة "إيران"، قال المحلل السياسى حسين بهشتى أن فوز أيا من المرشحين الأمريكيين، لن يؤثر على العلاقات بين البلدين، مضيفا أنه فى حال فوز هيلارى كلينتون فإنها ستواصل سياسة أوباما، وأشار الكاتب الإيرانى إلى أن استمرار الاتفاق النووى سيكون أكثر سهولة مع كلينتون، وفى حال صعود ترامب فان هناك احتمال قوى لتصعيد التوتر بين البلدين.

 

وعلى جانب آخر فتحت بعض الصحف ملف العلاقات المصرية الإيرانية، التى أثارها أمس شائعات بثتها وكالة رويترز بسفر وزير البترول إلى طهران، وقال الباحث الإيرانى على اكبر اسدى أن "الحوار والتقارب بين مصر وإيران سوف يغير المعادلات الاقليمية فى العالم العربى".

 

وأشار الكاتب إلى حاجة المملكة لمصر، قائلا "أن مصر من الناحية السياسية والثقافية أهم بلدا عربى، وفقدانها من الممكن ان يحدث زلزال فى التوازنات الاقليمية".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة