عزت العلايلى فى معرض الشارقة.. قلت ليوسف شاهين أوعى تعلى صوتك.. وسيد بدير قالى يا "ابن الكلب".. وعندما علمت أن جمال عبد الناصر يشاهد برنامجى التليفزيونى أصابنى الغرور ووضع السينما معبر عن حال العرب

الأحد، 06 نوفمبر 2016 11:01 ص
عزت العلايلى فى معرض الشارقة.. قلت ليوسف شاهين أوعى تعلى صوتك.. وسيد بدير قالى يا "ابن الكلب".. وعندما علمت أن جمال عبد الناصر يشاهد برنامجى التليفزيونى أصابنى الغرور ووضع السينما معبر عن حال العرب عزت العلايلى ويوسف شاهين والسيد بدير
رسالة الشارقة ــ أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

داخل قاعة الفكر الثقافى بمعرض الشارقة الدولى للكتاب بدورته الـ 35، حل الفنان الكبير عزت العلايلى ضيفا على المعرض من خلال ندوة لسرد مشواره الفنى بمشاركة الكاتبة الكويتية أمل عبدالله، وأدارتها الإعلامية دينا قنديل.

جانب من الندوة
جانب من الندوة

وفى جو من الفكاهة والدم الخفيف أخذ يحكى الفنان عزت العلايلى قصة مشواره الفنى منذ اللحظات الأولى التى اكتشف فيها رغبته فى التمثيل عندما كان يذهب مع والده إلى مسرح نجيب الريحانى، مرورا بدخوله معهد الفنون المسرحية، حتى أصبح نجما لامعا فى سماء الفن.

وبحس الفكاهة سرد الفنان عزت العلايلى، حكاية اختياره للعمل فى فيلم الأرض، قائلا: ذات يوم طرق الباب فى منزلى فى السابعة صباحا، فقمت من النوم حتى أفتح الباب وأنا فى طريقى كنت أنادى "مين على الباب"، فيرد على من الخارج شخص يقول لى بتكبر "افتح يا ولد"، وكنت وقتها متزوجا ولدى ولد، وعندما فتحت الباب وجدت يوسف شاهين وهو يقول "أنا ببتعلك لماذا لم تأت"، فرديت عليه "لم يبلغنى أحد"، وبصوت عالى قال "أنا بعتلك"، فرديت عليه "أوعى تعلى صوتك"، وأصبحنا أصدقاء وتم اختيارى لفيلم الأرض.

كما يقول الفنان الكبير عزت العلايلى عندما تخرجت من المعهد تم تعيينى بالتليفزيون مخرج أرضيات، وهو المسئول على استوديو التصوير، فلم يعجبنى العمل فقررت أن أتركه، لكن قابلتنى الإعلامية تماضر توفيق وأخذتى للعمل فى البرامج الثقافية، وبالفعل قدمت برنامجا يحكى عن محافظات مصر التى كان عددها آنذاك 24 محافظة، وكنت أقدم محافظة كل أسبوع، حول إمكانياتها وثقافتها، وقيل لى ذات يوم إن الرئيس جمال عبد الناصر يتابع برنامجى، مضيفا بحس الفكاهة لحظتها أصابنى الغرور بشكل رهيب.

وأوضح الفنان الكبير، أنه بعد ذلك قرر أن يقدم مسرح تليفزيون يشاهده الناس بالمجان، وذهبت لوزير الإعلام فى ذلك الوقت، وعرضت عليه الأمر، مضيفا كنت متحمسا حماس الشباب ولدى شعور بالقدرة على قيادة المسرح الشبابى بالعالم العربى والعالمى، فرد على وزير الإعلام وقال اهدأ واشرح الأمر بالتفصيل، وتفهم الأمر وطلب منى أن أذهب إلى أوروبا لعمل دراسة جيدة على المسرح هناك، وبالفعل تمت الدراسة على أكبر مسارح إنجلترا، وتم عرضها على الوزير، وذهبت مسرعا إلى سيد بدير وأبلغته أن هناك أمرا عسكريا بالقبض عليك وسوف نسجن إذا لم تذهب لوزير الإعلام، لكن سيد بدير رد قائلا: "أنت يا ابن الكلب عليك مقالب"، وبالفعل ذهب معى وتم تشكيل فرقة كبيرة ضمت الفنان الكبير حمدى أحمد، وعادل إمام وسعيد صالح وصلاح السعدنى ومحمود مرسى ومديحة حمدى وسناء يونس، وغيرهم"، ونجحت التجربة وأقبل المشاهدين عليها. 

 

وأشار الفنان عزت العلايلى، إلى أن المستوى الذى تقدمة السينما والدراما فى الوقت الحالى أمر طبيعى نظرا لظروف الوطن العربى التى يمر بها، لكن هناك محاولات جادة لإعادة إنتاج الدولة لأعمال جديدة تحسن الذوق العام خلال الأيام القليلة القادمة، وسوف أشارك  فى اجتماع فور عودتى من الشارقة فى مؤسسة أخبار اليوم لمناقشة الأمر.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة