رئيس البورصة المصرية يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره البرازيلى

الأحد، 06 نوفمبر 2016 10:19 ص
رئيس البورصة المصرية يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره البرازيلى محمد عمران رئيس البورصة المصرية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقع الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم مع البورصة البرازيلية BM&FBOVESPA بهدف دعم وتعزيز أواصر التعاون وتبادل المعلومات والخبرات فى المجالات ذات الصلة بين البورصتين، حيث تصنف بورصة بوفزبا كواحدة من أكبر البورصات فى العالم.

وتسمح الاتفاقية - التى تم توقيعها على هامش اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العالمى للبورصات WFE- بفتح آفاق متنوعة للتعاون بين البورصتين بهدف تبادل الخبرات الفنية، التى تمكن البورصتين من تنفيذ استراتيجيات العمل بهما، وتساعد على تقوية وضعهما على المستوى الدولى.

كما سيتعاون الطرفان فى تحسين مستوى معايير أسواق المال فى السوقين وخاصة فيما يتعلق بمحاور الحوكمة والإفصاح الاستدامة والرقابة على  التداول والعضوية.

كما تنص الاتفاقية على تعزيز التعاون بين البورصتين، فيما يتعلق ببرامج التدريب المشتركة وتبادل البيانات حول أسواق المال، والأدوات المالية المتقدمة، بالإضافة إلى البرامج المتعلقة بتوعية المستثمرين.

وقال أديمير بنتو العضو المنتدب لبورصة BM&FBOVESPA، إن مذكرة التفاهم تمثل خطوة هامة تجاه تعميق درجة التعاون بين أسواق المال فى مصر والبرازيل، وإنشاء فرص جديدة بين السوقين لتحقيق أكبر منفعة لكليهما.

من جانبه أكد الدكتور محمد عمران رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، أن الاتفاقية تأتى فى سياق استراتيجية البورصة المصرية لتعميق التواجد على المستوى الدولى، وفتح محاور جديد للتعاون مع أسواق فى مناطق جغرافية جديدة مقارنة بالمناطق المعتاد التعاون معها مثل الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا.

وأضاف عمران، فى بيان صحفى، أن البورصة تدرس إمكانية قيد مزدوج لصناديق المؤشرات فى البورصتين لإيجاد فرص استثمارية متنوعة للمستثمرين فى كل من مصر والبرازيل.

من جانب أخر شهدت اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد نشاطاً مكثفاً للبورصة المصرية، حيث أطلق الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية مبادرة طالب فيها الاتحاد العالمى للبورصات بتكثيف درجة انخراط الاتحاد فى دعم ونشر ثقافة التنمية المستدامة، حيث أكد على أهمية إصدار الاتحاد لتقرير الاستدامة الخاص به بصورة دورية حتى يكون قدوة للدول الأعضاء فى أهمية إصدار تقرير دورى للاستدامة.

ولاقت المبادرة ترحيباً من الدول الأعضاء بالاتحاد حيث تم التأكيد على أهمية مشاركة فاعلة للاتحاد فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية.

كما طالب عمران، بضرورة اهتمام الاتحاد بإطلاق وتفعيل كود للمسئولية المجتمعية للشركات وخاصة فى ظل تحول الهيكل المؤسسى للاتحاد من منظمة إلى شركة، مما يستدعى أهمية قيام الاتحاد بالمشاركة بفاعلية فى أنشطة المسئولية المجتمعية.

يذكر أن البورصة المصرية تتولى منصب نائب رئيس لجنة الاستدامة بالاتحاد العالمى للبورصات.

من جانب آخر عقد عمران سلسلة من المباحثات مع مسئولى بورصة تايوان، والتى تعد واحدة من أكبر عشرين بورصة على مستوى العالم، حيث تم الاتفاق على التعاون المشترك فى تبادل قيد أدوات مالية فى كل من السوقين، تستهدف جذب المزيد من الاستثمارات إلى السوق المصرى وتنويع الأدوات المتاحة أمام المستثمرين، وسيجرى خلال الفترة القادمة مباحثات بين عدد من بنوك الاستثمار فى الدولتين لإيجاد آلية جديد تسمح بقيد مزدوج لبعض الأدوات المالية.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة