بالصور.. السفير الأمريكي يحضر تخرج دفعة برنامج "أكسيس" لدراسة الإنجليزية

الخميس، 03 نوفمبر 2016 04:37 م
بالصور.. السفير الأمريكي يحضر تخرج دفعة برنامج "أكسيس" لدراسة الإنجليزية حفل تخرج طلاب برنامج اكسيس
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الجامعة الأمريكية فى القاهرة، اليوم الخميس، حفل تخرج دفعة جديدة لطلاب برنامج "شراكة أكسيس" للمنح الدراسية المصغرة لدراسة اللغة، الذى امتد عامين بتمويل من الولايات المتحدة الأمريكية لتطوير المهارات اللغوية والقيادية للشباب.

وفى كلمة وجهها للطلاب أثناء تقديمه شهادات التخرج لهذه الدفعة الجديدة، قال السفير الأمريكى ستيفن بيكروفت: "ستكون مهارات اللغة الإنجليزية التى اكتسبتموها رصيدا هائلا لكم"، مضيفا إن البرنامج يوفر أدوات الوصول إلى عوالم جديدة من التعلم وثقافات جديدة، فضلا عن فرص العمل.

وأشار إلى أن برنامج "شراكة أكسس لدراسة اللغة الإنجليزية" يحظى بسمعة ممتازة ويحظى خريجوه بسجل رائع من الأداء، فضلا عن تزويدهم بمهارات النجاح.

 

1
السفير الأمريكى لدى القاهرة

 

ويقدم برنامج "أكسيس" فرصة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 18 سنة لاكتساب المهارات الأساسية للغة الإنجليزية من خلال دروس وأنشطة تتعلق بتطوير المهارات الشخصية والقيادية، بالإضافة إلى جلسات مكثفة أثناء الإجازات المدرسية.

 

ويتم تمويل برنامج "أكسيس" من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع وزارة الخارجية الأمريكية والمكتب الإقليمى للغة الإنجليزية بسفارة الولايات المتحدة. وقد تولت كل من هيئة "الأميدإيست" والجامعة الأمريكية بالقاهرة تنظيم الفصول الدراسية للبرنامج والأنشطة للطلاب.

 

وبإستكمال البرنامح ينضم طلاب هذه الدفعة الجديدة لأكثر من 3200 من الشباب المصرى، ممن تعلموا اللغة الإنجليزية من خلال برنامج "أكسيس" منذ عام 2006. ويعد البرنامج واحدا من أكثر من 30 برنامج تقدمه السفارة الأمريكية لآلاف دارسى ومعلمىى اللغة الإنجليزية فى جميع أنحاء مصر.

 

2
 
جانب من حفل التخرج

وفى تصريحات للصحفيين قال السفير الأمريكى إن البرنامج يتيح للطلاب فرص هائلة ويهدف لتمكينهم وفتح أفاق تطوير مهاراتهم وبالتالى يفيدون مجتمعهم.

وأشار إلى أنه تم إنفاق 8 ملايين دولار على البرنامج منذ انطلاقه عام 2006. وأضاف بيكروفت إن الشباب الصغير هو مستقبل مصر والولايات المتحدة تهدف لبناء علاقة قوية بين الشعبين من خلال الروابط الثقافية وبالتالى التفاهم وإحترام وتقدير بعضهم البعض.

وقالت د. شاهيناز أحمد، المدير العام لهيئة "الأميدإيست"، إن ما يميز هذا البرنامج هو العمل على  تطوير مهارات القيادة لدى المتدربين بما يساعدهم على تحقيق تغيير فى مجتمعهم وتعلم كيفة مواجهة المشكلات وحلها بإستقلالية. ذلك بالإضافة إلى أن تعلم اللغة الإنجليزية يؤثر فى طريقة التفكير ووعى ومدارك الطالب حيث يمكنه من الإطلاع على العوالم الآخرى والبحث عن فرص جديدة للتطور.

وأشارت إلى أن طلاب دفعة 2016 قاموا بتنفيذ مشروع باسم "Educate me"، حيث قام 140 من طلاب "أميدإيست"، بتدريب 500 طالب فى محيطهم المجتمعى على اللغة الإنجليزية، ويهدف هذا المشروع إلى توسيع الإستفادة المجتمعية.

3
جانب من حفل التخرج

 

وقالت د. دينا برعى عميدة كلية التعليم المستمر فى الجامعة الأمريكية فى القاهرة، إن برنامج "أكسيس"، الذى بدأ فى الجامعة الأمريكية عام 2006، يهدف إلى تبنى الطلاب ممن ليس لديهم القدرة المالية للإشتراك فى دورات لتطوير مهاراتهم اللغوية، حيث يوفر التعليم المجانى للفئات المحرومة التى يصعب علها تحمل تكلفة تطوير اللغة الإنجليزية.

وأوضحت أنه يتقدم للبرنامج فى كل دوره المئات، إلا أنه يتم إختيار عدد محدد وفق شروط معينة تتعلق بالسن والشخصية والحالة المادية. فمن خلال المقابلة التى يتم عقدها مع كل متقدم تقوم الجهة المنظمة بعمل دراسة حالة، إذ لابد أن يكون الطالب لديه الطموح والدافع الشخصى للتعلم، هذا بالإضافة إلى التأكد من عدم قدرته المادية.

وفى لقاء مع عدد من الطلاب، قالت جهاد عبدالله، طالبة فى المرحلة الثانوية، إن البرنامج ساعدها على تطوير شخصيتها بالإضافة إلى اللغة. وأضافت أنها تعلمت كيف يمكنها خدمة مجتمعها فضلا عن تكوين صداقات جديدة.

4
حفل التخرج

 

وقالت أسماء حسن، من حلون، أنها كانت خجولة جدل قبل البرنامج إلا أنه من خلال الأنشطة والمعسكرات التى شاركت فيها إستطاعت التغلب على هذا الأمر والقدرة على التعبير عن نفسها، فالأمر لا يقتصر على تعليم الإنجليزية وإنما يشمل تطوير جوانب شخصية أخرى.

5
 
جانب من الطلاب المشاركين فى البرنامج

واتفقت آلاء على مع زميلاتها فى التأكيد على ما أكتسبته من مهارات إجتماعية وقيادية ولغوية، ومن بينها عدم التسرع فى الحكم على الآخرين والتطلع إلى خطوات أكبر للمستقبل. وقال عمر جمال، طالب من شبرا الخيمة، إنه فضلا عن تمكينه من اللغة الإنجليزيه فإنه شارك فى معسكرات عملت على بناء الجانب القيادى من شخصية، ورغم أنه فى المرحلة الثانوية إلا أن البرنامج أضاف له ولم يمثل أى عائق.

 

وأشاد أولياء أمور الطلاب بالبرنامج لما لمسوه من تغيير فى شخصيات أبنائهم، فضلا عن تمكينهم من التحدث باللغة الإنجليزية.

 

6
حفل التخرج









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة