أكرم القصاص - علا الشافعي

الأحزاب تجنى ثمار مؤتمر الشباب.. رئاسة الجمهورية تطلق مشروع "مصر بلا أمية".. التجمع: نعقد 3 ورش عمل لتنفيذ المبادرة.. الوفد يطالب بتشريع يلزم بالعمل التطوعى.. والمحافظون يقترح إنشاء هيئة وطنية للشباب

الخميس، 03 نوفمبر 2016 06:03 ص
الأحزاب تجنى ثمار مؤتمر الشباب.. رئاسة الجمهورية تطلق مشروع "مصر بلا أمية".. التجمع: نعقد 3 ورش عمل لتنفيذ المبادرة.. الوفد يطالب بتشريع يلزم بالعمل التطوعى.. والمحافظون يقترح إنشاء هيئة وطنية للشباب الأحزاب تجنى ثمار مؤتمر الشباب
كتب - مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأحزاب تجنى ثمار مؤتمر الشباب.. رئاسة الجمهورية تطلق مشروع "مصر بلا أمية".. التجمع: سنعقد 3 ورش لعمل لتنفيذ المبادرة.. الوفد يطالب بتشريع يلزم العمل التطوعى.. المحافظين يقترح إنشاء هيئة وطنية للشباب.
 
لقى مشروع "مصر بلا أمية" والتى أطلاقها الرئيس عبد الفتاح السيسى للقضاء على الأمية ترحيب واسعا من الأحزاب السياسية، مؤكدين أن المبادرة جاءت بعد عقد رئاسة الجمهورية لقاءً موسعاً مع شباب الأحزاب، كما أكدوا فى الوقت نفسه على تحقيق توصيات مؤتمر الشباب وعقد ورش عمل لبحث الآليات للقضاء على الأمية.
 
كان قد استضافت رئاسة الجمهورية لقاءً موسعاً لمجموعة من شباب وشابات 23 حزبا سياسيا لمناقشة المحددات والأطر السياسية لركائز العمل التطوعى ودور الأحزاب والقوى السياسية فى تعظيم دور المشاركة التفاعلية.
 

المصريين الأحرار: العمل التطوعى يحتاج لجهود كبير

 
من جانبها، قالت أميرة العدلى عضو المكتب السياسى لحزب المصريين الأحرار، أن شباب الأحزاب سيعقدوا اجتماعا يوم السبت المقبل بحزب التجمع، لوضع الأطر وآليات العمل التى سيعملوا عليها لتحقيق نتائج توصيات المؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ، مشيرا إلى أن اللقاء سيشهد حضور عدد من منظمات المجتمع المدنى لبحث الآليات والمعيار التى سيعملوا عليها لحل مشاكل العمل التطوعى.
 
وأضافت عضو المكتب السياسى لحزب المصريين الأحرار فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن القضاء على الأمية كانت إحدى توصيات مؤتمر الشباب بشرم الشيخ، ، مشيرا إلى أن مؤسسة الرئاسة تبنت المشروع.
 
وأشارت العدلى إلى أنه كان هناك اجتماع بالأمس مع مؤسسة الرئاسة وممثلى الأحزاب لبحث كيفية تشجيع العمل التطوعى ومحو الأمية، وكيفية مساندة منظمات المجتمع المدنى فى العمل التطوعى.
 
ولفت إلى أن مبادرة "مصر بلا أمية" التى خرجت من مؤسسة الرئاسة مهمة وعلى الأحزاب ومنظمات المجتمع المدنى التكاتف للقضاء على الأمية فى مصر، مشيرة إلى أن العمل التطوعى فى مصر يحتاج لمجهود كبير.
 
وأوضحت العدلى أن اجتماع شباب الأحزاب بحزب التجمع بمشاركة منظمات المجتمع المدنى سنضع الأطر وأهم المشكلات التى تواجه منظمات المجتمع المدنى فى العمل التطوعى، مؤكدة أن هناك تكاتف ورغبة فى النجاح.
 

الوفد يطالب بتشريع يلزم بقضاء الخدمة العامة

 
فى سياق متصل، قال طارق التهامى عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، أن مبادرة رئاسة الجمهورية بإطلاق مشروع "مصر بلا أمية" بمشاركة شباب 23 حزبا سياسيا، مهمة وتهدف للقضاء على الأمية، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى استجاب لطلب الدكتور رفعت السعيد فى هذا الطلب على هامش مؤتمر الشباب بشرم الشيخ.
 
وأضاف أمين لجنة الشباب بحزب الوفد فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الحزب تلقى دعوة لحضور اجتماع بحزب التجمع والذى يشارك فيه وزير الشباب والرياضة، موضحا أن الدكتورة هاجر التونسى مدرسة مناهج والدكتور محمد السيد وعدد من شباب الحزب سيمثلون الوفد باجتماع حزب التجمع يوم السبت.
 
وأوضح التهامى أنه ينبغى أن تكون هناك جدية فى القضاء على الأمية، والتشجيع على العمل التطوعى، والخدمة العامة، مقترحا أنه ينبغى أن تقعد الفتاة سنة لقضاء الخدمة العامة فى تعليم المواطنين والقضاء على الأمية، موضحا أنه فى المقابل بيقعد الشاب فى سنة التجنيد لقضاء الخدمة العامة.
 
وطالب التهامى بأن تكون هناك رقابة على العمل التطوعى، وأن يكون هناك ألزام للخدمة العامة، وتشريع يلزم بقضاء الخدمة العامة.
 
وأشار التهامى إلى أن حزب الوفد قام منذ فترة بالتعاقد مع الهيئة القومية لمحو الأمية، وتم بالفعل التنسيق بين أعضاء الحزب بالمحافظات، وتم تعليم عدد من كبار السن، مشيرا إلى أن الوفد يكثف دوره فى الأنشطة التعليمية بالمحافظات، لافتا إلى أن المشكلة التى تواجه محو الأمية هى ارتباط المواطنين بالعمل خاصة النساء، موضحا أنه يجب أن تكون هناك رغبة من المواطنين فى القضاء على الأمية.
 

حزب التجمع: سنعقد 3 ورش عمل لمناقشة محو الأمية

 
وفى ذات السياق، قال علاء عصام أمين إعلام شباب حزب التجمع، أن الرئيس السيسى استجاب لمقترح الدكتور رفعت السعيد رئيس المكتب الاستشارى لحزب التجمع بخصوص القضاء على محو الأمية، مشيرا إلى أننا سنشهد دور مختلف للأحزاب السياسية بفتح مقراتها للمواطنين للقضاء على محو الأمية.
 
وأضاف أمين إعلام شباب حزب التجمع فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن دور الأحزاب لا يقتصر على العمل السياسى فقط، ولكن التأكيد على العمل الاجتماعى والمشاركة الاجتماعية فى محو الأمية، والعمل التطوع.
 
وأشار إلى أن الحزب سيعقد اجتماع يوم السبت بحضور وزير الشباب والرياضة، وممثلى الأحزاب السياسية لبحث الآليات لتنفيذ توصيات مؤتمر الشباب بشرم الشيخ، مشيرا إلى أن حزب التجمع سيعقد 3 ورش عمل حول القضاء على الأمية، سيضع خلالها كل حزب من المشاركين تصوره حول القضية، ويمكن الاستعانه بخبراء فى هذا الشأن، وبعدها يتم إرسال التوصيات لرئاسة الجمهورية فى يوم 13 نوفمير المقبل.
 
ولفت عصام إلى أن هناك اهتمام كبير من جانب الرئيس السيسى فى مشاركة الأحزاب فى العمل الاجتماعى، وإيمانه بالتنمية البشرية.
 

حزب المحافظين يقترح إنشاء الهيئة وطنية للشباب

 
بدوره، قال أحمد حنتيش المتحدث باسم حزب المحافظين، إن الاجتماع مع رئاسة الجمهورية تناول تعزيز ثقافة التطوع للقضاء على محو الأمية، وإنشاء منظمة شبابية ومركز تدريب للشباب ثقافيا وسياسيا واجتماعيا، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع ثانى خلال الشهر الجارى لتقدم مشروع متكامل لمحو الأمية فى مصر.
 
وأوضح حنتيش أن الاجتماع تناول أوراق عمل وأفكار بناءه من شباب أكثر من 18 حزب سياسى، مشيرا إلى أن الحزب تقدم بمقترحين، شمل الأول منهم ورقة بحثية متضمنه معوقات العمل التطوعى فى مصر على مستوى الفرد والمؤسسة والمجتمع، مع اقتراح السياسات وآليات من شأنها أن تعزز ثقافة العمل التطوعى القائم على تراكم رأس المال الاجتماعى، وتركزت كلمة الحزب التى قمت فى هذا الشأن حول ضرورة توافر قواعد البيانات والمعلومات من خلال طرح المبادرة المصرية للعمل التطوعى، والتى تنشأ على أساس شبكة متطوعين يتم تدشينها بالتعاون بين مركز معلومات مجلس الوزراء وبين الجمعيات الأهلية بحيث تتيح التواصل بين المتطوعين والمؤسسات التى فى احتياج لهم وفق برامج محدده شهريا.
 
كما تعرض مقترح المحافظين للجدوى الاقتصادية من تنمية ثقافة التطوع والتى فى بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية توفر ما يقرب من 160 مليار دولار سنويا نتيجة توفير قيمة خدمات يقدمها المتطوعين.
 
وأكد حنتيش أن الاقتراح الثانى الذى تقدم به الحزب هو مشروع الهيئة الوطنية للشباب، وهى هيئة مستقلة مكلفة بصياغة استراتيجية وطنية لتنمية الشباب على أن يكون للهيئة مكتب فى كل محافظة، وتم تحديد أطر سياسات الهيئة فى التعليم والصحة والتنمية الثقافية والمشاركة الاقتصادية والبناء الاجتماعى وتقوم بمساعدة مجموعة من الشركاء مثل الحكومة والمجتمع المدنى والأحزاب.
 
وأوضح حنتيش أن الهيئة تشمل 5 فئات رئيسية من الشباب وتم إعداد 10 برامج للتطبيق الفعلى محددة بجداول زمنية.
 
وأشاد المتحدث باسم الحزب بالمقترحات التى تقدمت بها الأحزاب الأخرى واصفا إيها بالثرية والتى تعبر عن اضطلاع الأحزاب بدورها السياسى والمجتمعى
 
وأكد حنتيش أن هناك رغبة حقيقية لدى مؤسسة الرئاسة ولدى شباب الأحزاب لإنجاز التوصيات الصادرة عن المؤتمر الوطنى الأول للشباب، وتقدم المتحدث باسم الحزب بالشكر لمؤسسة الرئاسة وللرئيس عبد الفتاح السيسى على إتاحتهم الفرصة للشباب للتجمع مرة أخرى على مائدة توافق وطنى من أجل مصلحة الدولة المصرية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة