قبل مأساة فريق شابيكوينسى البرازيلى.. حوادث طيران طالت مجال الرياضة بالعالم.. طائرة مان يونايتد تتحطم فى ميونخ.. المنتخب الزامبى يسقط فى الجابون.. وطائرة إليتاليا تقتل الجيل الذهبى لتورينو الإيطالى

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016 04:32 م
قبل مأساة فريق شابيكوينسى البرازيلى.. حوادث طيران طالت مجال الرياضة بالعالم.. طائرة مان يونايتد تتحطم فى ميونخ.. المنتخب الزامبى يسقط فى الجابون.. وطائرة إليتاليا تقتل الجيل الذهبى لتورينو الإيطالى طائرة شابيكوينسى البرازيلى
كتب إسلام مسعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخيم حالة من الحزن الشديد على أمريكا الجنوبية بعد حادث تحطم الطائرة التى كانت تقل فريق شابيكوينسي الذي يلعب بدوري الدرجة الأولى في البرازيل بمدينة ميديلين الكولومبية، أثناء توجهه لخوض نهائي بطولة كوبا سود أمريكانا ضد فريق أتلتيكو ناسيونال الكولومبي، الخميس المقبل.

Cyao36nXAAAN-OO

كانت الطائرة البرازيلية تقل 72 شخصاً و 9 أفراد من طاقم الطائرة من بينهم فريق شابيكوينسى، وتعرضت إلى نقص مفاجئ بالوقود، ما أدى إلى سقوطها وتحطمت بالكامل، وأشارت السلطات الكولومبية، إلى أنه لم ينجُ من الحادث سوى 6 أفراد فقط.

حادثة تحطم الطائرة البرازيلية لم تكن الأولى داخل سجل كوارث الطيران فى أجواء عالم الرياضة على مستوى العالم وكان قبلها عدد من الحواث هى:

1
مأساة ميونخ

هي الأشهر، حيث تحطمت الطائرة التي كانت تقل فريق مانشستر يونايتد من ميونيخ في 6 فبراير 1958 أثناء إقلاعها تاركة خلفها 8 ضحايا من لاعبي الفريق فى مأساة ألقت بظلالها على إنجلترا فى هذا الوقت .

2
طائرة زامبيا

فى فاجعة قوية للقارة السمراء وتحديداً فى  27 إبريل 1993 تحطمت طائرة الرصاصات النحاسية فى المحيط الأطلنطى بالقرب من الجابون أثناء نقلها بعثة منتخب زامبيا لمواجهة السنغال فى تصفيات كأس العالم 1994 وتوفى 30 شخصاً، حيث كانت تقل المنتخب الزامبى والصحفيين المرافقين للبعثة، بالإضافة إلى أفراد طاقم الطائرة.

 

3
طائرة الجيل الذهبى لفريق تورينو الإيطالى

أول حادثة طائرة فى كرة القدم كانت "أليتاليا" التى راح معها الجيل الذهبى لفريق تورينو عندما اصطدمت بكنيسة "بازيليكا سوبيرجا" فى المدينة الإيطالية أثناء عودتها بعد خوض مباراة ودية أمام بنفيكا فى لشبونة وكان من بين الضحايا الصحفيين ريناتو كازالبوري مؤسس جريدة توتوسبورت وريناتو توساتي ولويجي كافاليرو.

 

4
كارثة دنيبرو

لقيت بعثة فريق باختاكور الأوزبكي حتفها بالكامل عندما ارتطمت طائرتهم بطائرة أخرى قرب مدينة دنيبرو التابعة للاتحاد السوفيتي في ذلك الحين ، حيث توفى 17 لاعباً وكل أعضاء الجهاز الفنى الذين كانو ضمن 178 ضحية للحادث وهو مجموع ركاب الطائرتين يوم 11 أغسطس 1979 .

5
طائرة منتخب الدنمارك الأولمبى

توفي 8 لاعبين كانوا في طريقهم لاختبارات الانضمام لمنتخب الدنمارك الأوليمبي حين تحطمت الطائرة التي كانت تقلهم من مطار كوبنهاجن لمطار هيرننج يوم 16 يونيو 1960.

سابينا 548

في يوم 15 فبراير 1961، لقى 72 شخصًا حتفهم بعد تحطم الطائرة التي كانت تقلهم بالقرب من مطار بروكسل، كان من بين الضحايا 18 من فريق التزلج الخاص بالولايات المتحدة.

رحلة الدومينيكان

غادرت الطائرة أقليم بورتوريكو بالولايات المتحدة الأمريكية، في 15 فبراير 1970، إلا أن عطلا في محرك الطائرة، تسبب في مصرع 102 شخص، كان من بينهم فريق الطائرة للسيدات في بورتوريكو بالإضافة إلى الملاكم الدومينيكاني كارلوس تيو كروز.

 

مأساة لوس أنديز

 

في 13 أكتوبر 1972، تحطمت طائرة في جبال الأنديز كانت تقل 45 شخصًا، بما في ذلك فريق الرجبي أولد كريستيانس الأوروجوياني، ونجا 16 شخصًا من الحادث.

مأساة مطار وارسو

في يوم 14 مارس 1980، توفي 87 شخصًا خلال محاولة الطائرة التي كانت تقلهم، الهبوط في مطار وارسو فريدريك شوبان ببولندا توفي في هذا الحادث 22 ملاكمًا أمريكيًا من فريق الهواة.

ونرصد فى ذات التقرير قائمة طويلة من كوارث الطائرات فى كرة القدم ...

 1960 - لقي 8 من لاعبي المنتخب الدنماركي مصرعهم إثر طائرة كانت تقلهم في داخلية.

1961 – مأساة فريق التزلج الأميركى التى مات كل أعضائه إثر تحطم طائرتهم قرب مضمار الهبوط، وهم في طريقهم للمشاركة في بطولة العالم للتزلج في العاصمة التشيكية براج.

1966 – مقتل كل أفرد المنتخب التشيلي للشباب إثر تحطم طائرتهم.

1969 – كارثة نادي داستروتفسن البوليفي الذى مات منه 19 لاعباً وإدارياً إثر تحطم الطائرة.

1972 – مأساة الطائرة التي تقل منتخب أوروجواي للركبى وعائلاتهم والتي تحطمت فوق جبال الإنديز.

1987 – جميع أفراد نادي باختاكور الأوزبكي لقوا حتفهم بعد تصادم طائرتين فوق سماء العاصمة طشقند.

1987 – موت 17 لاعباً و4 مدربين و3 حكام فى حادث تحطم الطائرة التي تقل فريق آليانز البيروفي.

1989 – مقتل 174 شخصاً من بينهم 43 لاعب كرة قدم، إذر تحطم الطائرة القادمة من أمستردام إلى عاصمة سورينام بارامابيو.

2011 – آخر مأساة الرياضة ــ قبل واقعة الفريق البرازيلى اليوم  ــ  مقتل كل أعضاء فريق لوكوموتيف ياروسلافل الروسى لهوكى الجليد، إثر تحطم الطائرة التي تقلهم للمشاركة في دوري الهوكي القاري بنيوزيلندا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة