أكرم القصاص - علا الشافعي

"اليوم السابع" يقدم أقوى ملحق اتصالات .. انطلاق الدورة الـ20 من معرض مصر الوطنى cairoict 2016 برعاية الرئيس السيسي.. حلقات نقاشية بمشاركة كبار المسئولين لاستشراف المستقبل

الأحد، 27 نوفمبر 2016 10:29 ص
"اليوم السابع" يقدم أقوى ملحق اتصالات .. انطلاق الدورة الـ20 من معرض مصر الوطنى cairoict 2016 برعاية الرئيس السيسي.. حلقات نقاشية بمشاركة كبار المسئولين لاستشراف المستقبل مؤتمر cairo ict الدولى
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتح معرض القاهرة الدولى للاتصالات cairo ict أعمال الدورة الـ20 اليوم، الأحد، بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات والمعارض، والذى يعقد برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى للعام الثالث على التوالى، وذلك بمشاركة أكثر من 500 شركة عالمية وعربية ومصرية، منها هيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات والشركة العملاقة الجديدة «سيليكون واحة»، والهيئة القومية للبريد، والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وشركات الاتصالات الأربعة» المصرية للاتصالات وفودافون وأورنج واتصالات»، والعديد من شركات التكنولوجيا وجناح الحكومة وأجنحة للمنازل الذكية والمشروعات السكنية، فضلا عن شركات متخصصة فى الأمن والسلامة.
 
ويحتفل معرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات، بمرور 20 عاما على انطلاقه لأول مرة على أرض مصر، ليصبح واحدا من أهم المعارض فى المنطقة، ويستعرض أهم المحطات التى مر بها، بدءًا من انطلاق أول هاتف محمول فى مصر، وصولاً إلى أحدث المفاهيم والتقنيات اليوم، ويأتى على رأسها إطلاق خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول وتغير شكل الحياة من خلال ابتكارات جديدة.
 
وكان الرئيس قد افتتح دورة العام الماضى، وأكد دعمه لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأطلق عدة مبادرات، كان على رأسها نشر المناطق التكنولوجية بمحافظات مصر، واستراتيجية الإلكترونيات وتوطين تصنيع التكنولوجيا، ودعم وتدريب الشباب وتأهيلهم لسوق العمل.
 
وتفتتح وزارة الاتصالات على هامش المعرض المرحلة الأولى من المناطق التكنولوجية فى برج العرب وأسيوط، كما انتهت وزارة الاتصالات من تنفيذ تكليفات العام الماضى فيما يتعلق بالانتهاء من ملف تراخيص الجيل الرابع للمحمول، والتى ستسهم فى تطوير كفاءة جودة الخدمة للمواطنين، بالإضافة إلى قرب الانتهاء من المرحلة الأولى من تطوير مكاتب هيئة البريد والتى تصل إلى 412 مكتبا رئيسيا، وتعمل حاليا وزارة الاتصالات بالتعاون مع عدد كبير من الجهات الحكومية لتنفيذ أكبر مشروع للتحول نحو مجتمع واقتصاد رقمى، وهو إعداد قواعد البيانات القومية والتى سيكون لها أثر كبير على تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.
 
وتعتزم الحكومة ممثلة فى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إطلاق العديد من المبادرات وما تم إنجازه بشأن مبادرة الإلكترونيات حيث تتجه خمس شركات صينية لتصنيع هواتفها فى مصر.
 
وتشهد الدورة الحالية المشاركة الأولى لوزارة الإنتاج الحربى فى المعرض، كما يشهد المعرض فعاليات المؤتمر الدولى الثانى لتكنولوجيا الدفاع والأمن والسلامة DSS والذى يعقد بالتوازى مع معرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات، حيث سيستمر على مدار أربعة أيام.
 
ويقدم المعرض هذا العام حلقات نقاش يشارك فيها مسؤولون فى الدولة والمؤسسات الحكومية، وتتناول عددا من القضايا المحورية كمحاولة من المعرض لاستشراف المستقبل وبناء منظومة أمنية متكاملة، اعتمادا على التقنيات الحديثة.
 
ووفقا لمنظمى المعرض فإنه يغطى مساحة عرض تقدر بأكثر من 25000 متر مربع وحلقات نقاش فى المؤتمر، يشارك فيها مسؤولون فى الدولة والمؤسسات الحكومية ومسؤولون دوليون وكبار رجال البنوك والصناعة والقائمون على مشروعات الاستثمار العقارى وكبرى شركات تكنولوجيا الدفاع والأمن وأمن المعلومات والسلامة، كما تستعرض جلسات المؤتمر أيضا تطبيقات إنترنت الأشياء لمختلف الصناعات، وعوائد تكنولوجيا الجيل الرابع والخامس فى الاتصالات على المواطنين.
7

 

المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات فى حوار لـ«اليوم السابع»: الانتهاء من المرحلة الأولى للمناطق التكنولوجية ببرج العرب وأسيوط الإعلان عن تفاصيل مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية خلال فعاليات معرض CAIRO ICT2016

 
ياسر القاضى
ياسر القاضى
كشف المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن أبرز المفاجآت التى ستعلن عنها الوزارة خلال دورة العام الحالى من معرض القاهرة الدولى للاتصالات، مضيفا أن دورة هذا العام ستشهد إعلان تفاصيل عن مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وآخر التطورات بشأن افتتاح المناطق التكنولوجية بأسيوط وبرج العرب، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية بالمرحلة الأولى لهما.
 
وأضاف القاضى، فى حواره مع «اليوم السابع» أن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، للعام الثالث على التوالى لمعرض القاهرة الدولى للاتصالات، رسالة مهمة للعاملين فى القطاع وقطاعات الدولة وأجهزتها المختلفة، تؤكد أن القيادة السياسية تضع هذا القطاع على خارطة الدولة الأساسية، كما تؤكد أهمية هذا القطاع بالنسبة للدولة والتى تدعمه بكل طاقتها.
 
وحول المشروعات والتكليفات الخاصة بدورة العام السابق، علق الوزير قائلا: «لما بنوعد بنوفى»، وتابع: «نفذنا كل التكليفات والخطط على أكمل وجه»، فى إشارة إلى الانتهاء من الأعمال الإنشائية بالمرحلة الأولى لمنطقتى برج العرب وأسيوط، والانتهاء من ملف الجيل الرابع للمحمول، وبدء ضخ استثمارات ضخمة فى القطاع والكثير من المشروعات الأخرى.
 
وعن أبرز المشروعات المستقبلية للوزارة، خلال الفترة المقبلة، أعلن ياسر القاضى، أنه جارٍ العمل على إعداد مشروع «مركز الخدمات التكنولوجية للمواطن»، موضحا أنه من خلال المشروع يمكن للمواطن الذهاب للمركز لإنهاء كل الأوراق والمستندات اللازمة له عن بعض الخدمات الحكومية منها خدمات توثيق الشهادات والعقود بالشهر العقارى وخدمات المرور والأحوال المدنية.
 
وأضاف القاضى، أن أول مركز تكنولوجى لخدمات المواطنين، سيتم إنشاؤه بحى الأسمرات بالمقطم، وهو عبارة عن مبنى مكون من 3 طوابق، وسيتم البدء فيه خلال شهرين، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى تضم فروعا فى المناطق التكنولوجية الجديدة ببرج العرب، أسيوط، المنطقة التكنولوجية الاستثمارية بالمعادى.
 
وأشار الوزير لدور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تطوير خدمات المواطنين وتحسين كفاءة الجهات والهيئات الحكومية، حيث تم وضع خططلقطاع الاتصالات بالتعاون مع هيئات الدولة المختلفة لاستكمال عمليات الميكنة، وقد نفذنا منها الكثير وجار استكمال عمليات التطوير.
 
وحول إعداد مشروع ضخم لقواعد البيانات المتكاملة، أوضح الوزير أن المشروع يهدف إلى تأسيس بيئة معلوماتية وتكنولوجية قادرة على استيعاب قواعد البيانات القومية، بما يحقق التكامل بين مختلف جهات الدولة، وهو ما يسهم فى دعم واتخاذ القرار بجميع الجهات الحكومية من خلال بيانات مدققة ترتبط بالرقم القومى، وهو ما يمكن من وضع السياسات بناء على تحليلات دقيقة للمعلومات.
 
وتابع بالقول: «هذا المشروع يهدف إلى معالجة الازدواجية فى قواعد البيانات، كما سيسهم بشكل كبير عند اكتماله فى مكافحة مختلف أوجه الفساد، بالإضافة إلى تنقية قوائم المستفيدين من الدعم لضمان وصوله إلى مستحقيه».
 
وكشف الوزير أنه تم إنشاء سجل موحد للمواطن والأسرة، إلى جانب سجل آخر للمنشآت الاقتصادية، على أن تُركز المرحلة الأخيرة على دمج الأفراد والمنشآت العاملة فى إطار الاقتصاد غير الرسمى فى الاقتصاد الرسمى، حيث إن الوزارة تعمل منذ أشهر بالتعاون مع الجهات المعنية للانتهاء من تجميع وتدقيق ودمج أكثر من 20 قاعدة بيانات وطنية.
 
وأشار المهندس ياسر القاضى، إلى أن الوزارة تمتلك استراتيجية لها عدة محاور، أهمها بناء المجتمع الرقمى، مؤكدا أهمية تنظيم الإطار القانونى الخاص بالمجتمع الرقمى، والذى يتضمن قوانين الاتصالات والبريد والتوقيع الإلكترونى والجريمة المعلوماتية، وتداول المعلومات والأمن السيبرانى.
 
وقال، إن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يمتلك استراتيجية واضحة نتيجة لجهود متكاملة من خلال الجهات التابعة للوزارة وشركاء القطاع، مشيراً إلى أن القطاع مر بتطورات كبيرة منذ نشأته، مما استوجب ضرورة وضع إطار تنظيمى جديد لخدمات الاتصالات تم تحديده أثناء مفاوضات طرح تراخيص الجيل الرابع التى أتاحت لشركات الاتصالات العاملة بالقطاع تقديم خدمات اتصالات متكاملة بتكنولوجيا حديثة بما يضمن الحفاظ على استثمارات الشركات وتقديم خدمات متميزة للمواطنين.
 
وذكر بشأن توطين صناعة التكنولوجيا، أنه من المقرر توقيع اتفاقيات مع عشر شركات عالمية، بالإضافة إلى إنشاء خمسة مصانع صينية فى مجال صناعة وتصميم الإلكترونيات فى أوائل العام المقبل، لجذب الاستثمارات العالمية للمناطق التكنولوجية التى ستمثل منارات للتنمية فى محافظات مصر المختلفة، بما يحقق استثمار للعقول البشرية وتعزيز الابتكار والتطوير وريادة الأعمال، ونقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة، مشيرا إلى أنه من المستهدف قريبا افتتاح المناطق التكنولوجية فى كل من أسيوط وبرج العرب بما يوفر 30 ألف فرصة عمل جديدة.
 
وأشار إلى تحقيق الهيئة القومية للبريد خلال العام المالى الجارى فائض ميزانية غير مسبوق، حيث حققت الهيئة فى العام المالى المنصرم فائض ميزانية بلغ مليار جنيه، وحققت فى الربع الأول للعام المالى الحالى فائض ميزانية بلغ 700 مليون جنيه، مضيفا أن ذلك نتيجة للخدمات غير التقليدية التى تم بدء العمل بها، فى إطار خطة تطوير 412 مكتب بريد وتحويلها إلى مراكز خدمات بريدية.
 
وأكد أنه تم الاتفاق مع الشركات العالمية التى من المقرر لها الاستثمار فى مصر فى هذا المجال على أن يتم الإنتاج للسوق المحلى، بالإضافة إلى التصدير، مشيرا إلى أنه فى إطار مبادرة التعليم من أجل التوظيف، فمن المقرر فى العام المقبل تدريب 17 ألف متدرب فى مجال تصميم الإلكترونيات والمستويات المختلفة المتخصصة فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بما يؤهلهم للحصول على شهادات معترف بها عالميا للعمل داخل وخارج مصر.
 
وأضاف أن قيمة رخصة الجيل الرابع 1.1 مليار دولار و10 مليارات جنيه مصرى، حيث تم تقييمها بالدولار الأمريكى، على أن يتم سداد %50 بالعملة المحلية والباقى بالدولار الأمريكى، حيث وصل سعر الرخص بالدولار الأمريكى إلى 2.1 مليار دولار.
 
وأكد سداد شركات الاتصالات لقيمة رخص الجيل الرابع للمحمول سواء بالعملة المحلية أو الأجنبية ودخلت خزانه الدولة 1.1 مليار دولار إضافة إلى 10 مليارات جنيه مصرى، وهو مبلغ لأول مرة بالعملة الأجنبية يدخل خزانة الدولة من الخارج وليس من داخلها.
 
وحول تضارب بدء الخدمة لدى المواطنين، أكد الوزير أنه لا ضرر من إعلان الشركات حصولها على رخص الجيل الرابع، ولكن الخطأ هو تحديد الأماكن وهو ما تم إيقافه وإلزام الشركات به، لافتا إلى أن بدء الخدمة يحدده جهاز تنظيم الاتصالات، حيث توجد مهلة أربعة أشهر لإبرام الاتفاقيات التجارية.
 
 

 بعد حصولها على رخصة للجيل الرابع أورانج مصر تستعرض خدمات وحلولاً رائدة فى معرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات Cairo ICT 2016

 
أورانج مصر موفر لخدمات الإنترنت والـWi-Fi لمعرض Cairo ICT 2016
أورانج مصر موفر لخدمات الإنترنت والـWi-Fi لمعرض Cairo ICT 2016
بعد حصولها على رخصة الجيل الرابع، وتحولها لمشغل متكامل فى الخدمات المحمولة والأرضية، أعلنت شركة أورانج مصر عن مشاركتها فى الدورة العشرين لمعرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات Cairo ICT 2016 كموفر لخدمات الإنترنت والـ Wi-Fi.
 
يعقد المعرض فى الفترة من 27-30 نوفمبر الحالى، تحت رعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى، وبحضور مميز لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضى، إلى جانب مسؤولى أورانج وعدد من مسؤولى الحكومة، وبمشاركة عدد كبير من رجال الصحافة والإعلام.
 
ومن جانبه، قال جان مارك هاريون، الرئيس التنفيذى لشركة أورانج مصر: «نحن سعداء بأن نكون جزءا من Cairo ICT 2016، حيث يعد المعرض من أهم الأحداث الهامة والمحورية فى صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، مضيفا «أورانج مصر تعد أول شركة محمول تحصل على رخصة تقديم خدمات الجيل الرابع الـ4G كما أطلقت حملة «4G لكل الناس»، ونفتخر بأن نقدم لعملائنا آخر ما وصلنا له من ابتكارات وخدمات ومحتوى ليستمتعوا بكل ذلك مع أسرع شبكة 4 G.
 
وأضاف هاريون: «نعد عملاءنا الكرام بالاستمتاع بإنترنت أسرع، ألعاب إنترنت أسرع وبث مباشر أسرع بدون انقطاع وبجودة عالية».
وأضاف «عندما نتسلم رسميا ترددات الجيل الرابع، ستصل سرعة شبكة أورانج إلى عشرة أضعاف ما كانت عليه مقارنة بسرعات الجيل الثالث الـ3G».
 
وفى هذا السياق، علق أشرف حليم، نائب رئيس شركة أورانج مصر للقطاع التجارى: «تحرص أورانج على المشاركة بقوة فى الدورة العشرين من معرض Cairo ICT 2016 بعرض خدماتها المميزة التى توفرها لعملائها، مشيرا إلى أن خطة أورانج هى أن تسعى دائما لتوفير خدمات جديدة وتطبيقات أفضل لتوفير حياة أسهل وأكثر متعة للعملاء».
 
وأضاف حليم قائلا: «مع سرعة الجيل الرابع الـ 4G المميزة ستوفر أورانج هذا العام نطاقا أوسع وأشمل من الحلول والخدمات مثل خدمة استبدال شريحة الـSIM مجانا لتجربة خدمات الجيل الرابع الـ4G، وسنتيح أيضا للعملاء تجربة عدد من الخدمات والحلول والمحتوى والألعاب بدقة عالية وسرعة فائقة».
8

 

المهندس حازم متولى الرئيس التنفيذى لاتصالات مصر: كنا أول من قدم 3G بالسوق المصرى.. وسنكون الأفضل بخدمات 4G نتوقع نموا فى عوائد استخدام البيانات بعد إطلاق خدمات الـ4G رسميا.. وخدماتنا ستكون الأفضل ولن يحتاج عملاؤنا لتغيير شرائح أجهزتهم للتعامل معها

 
حازم متولى
حازم متولى
أكد المهندس حازم متولى، الرئيس التنفيذى لشركة اتصالات مصر، على جاهزية الشركة لتقديم خدمات الجيل الرابع للمحمول، وأنهم بانتظار موافقة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لإطلاق الخدمة رسميا، مشيرا أن شركة اتصالات ستكون الأفضل فى تقديم الخدمة، كما توقع نمو عائدات نقل البيانات بعد إطلاق الخدمة التى تعطى أعلى جودة وسرعة لخدمات الإنترنت.
 
ما هى رسالة شركة اتصالات بمعرض cairo ict؟
- نشارك بمعرض القاهرة الدولى للاتصالات، لأننا نسعى دائما للوجود به، كونه المعرض الرئيسى للاتصالات بمصر، وسنعرض حلولا لقطاع الأعمال والأفراد خدمات للشركات الصغيرة والمتوسطة وأيضا خدمات الجيل الرابع.
 
هل سددتهم قيمة تراخيص الجيل الرابع للمحمول؟
- نعم قمنا بسداد قيمة تراخيص الجيل الرابع للمحمول والهاتف الثابت، حيث كانت الشركة قد حصلت على قرض من بنك أبوظبى الوطنى، وسددنا نحو 280 مليون دولار، كما تم سداد نصف القيمة بالجنيه المصرى، حيث يصل إجمالى قيمة رخصة وترددات الجيل الرابع إلى 4.6 مليار جنيه.
 
كيف ترى الجدل الدائر الخاص بتجارب الـ4G والتضارب الخاص بتشغيل الخدمة؟
- إن الخدمة تعمل بالمناطق التى قمنا بإجراء التجارب بها، ولكن لم يتم إطلاقها تجاريا بعد، كما لا يحتاج العملاء إلى تغيير الشريحة مقارنة بالشركات المنافسة.
 
كيف تعمل خدمات الجيل الرابع على الرغم من عدم إخلاء الترددات؟
- الترددات وخدمة الجيل الرابع تختلف، ففى مناطق تم تشغيل الـ4G على ترددات 1800 جيجاهيرتز، كما قمنا بتشغيل جزء من ترددات الجيل الثانى بخدمات الجيل الرابع، ولكن مازلنا لم نحصل على الترددات الجديدة، على الرغم من إجراء تجارب على الخدمة، ولكن الخدمة مازالت لم تطلق تجاريا كما لن يتم نشرها على مستوى الجمهورية مرة واحدة، ولكن عبر خطة تضعها الشركة.
 
متى سيتم إطلاق الخدمة رسميا؟
- نحن جاهزون وننتظر موافقة جهاز تنظيم الاتصالات، كما أن الخدمة الحالية التى يتم تجريبها تعمل عبر بروتوكول الجيل الرابع، كما تعمل أيضا بشكل تجريبى فى أبراج معينة فقط وفى بعض المناطق، كما أن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات طلب من الشركات عدم إطلاق الخدمة تجاريا قبل توفير الترددات.
 
ما هو حجم الاستثمارات التى ستضخها الشركة فى شبكتها؟
- استثمرنا نحو مليار و700 مليون جنيه لتحديث شبكتها العام الحالى، ومن المتوقع أن يزيد هذا الرقم إلى 2 مليار جنيه العام المقبل، كما أن التوسعات فى الشبكة طبيعية، وذلك لاستيعاب الطلب المتزايد على خدمة البيانات، حيث اضطرت الشركة فى الفترات السابقة ووسط غياب الترددات المطلوبة لتحمل تكاليف إضافية، لتعويض نقص الترددات بتقنيات واستثمارات أخرى، كما أن المناطق التى شهدت تجارب 4G، أثبتت نتائج مشجعة، وسط ارتفاع عدد العملاء بسبب سرعة نقل البيانات وجودة مستوى الخدمة.
 
ما هو تأثير ضريبة القيمة المضافة على المستخدمين؟
- تطبيق ضريبة القيمة المضافة على عملاء المحمول، تسبب فى الحد من استخدام الكثير من العملاء، وهو ما لاحظته الشركة فى شبكتها، فضلا عن أن بعض العملاء من الذين كانوا يستخدمون أكثر من خط، للاستفادة من عروض مختلفة للشركة، قاموا بإغلاق بعض خطوطهم، ولكن عددهم ليس كبيرا، لافتا أن عملاء الشركة وفقا لتعريف الدولة للاتحاد الدولى للاتصالات يصل إلى 25 مليون عميل.
 
ما هو تأثير خدمات الجيل الرابع على نمو عائدات البيانات؟
- عائدات خدمات البيانات من الاستثمار فى الجيل الرابع والشبكة ستنمو بشكل متزايد، كما سيزيد الطلب من جانب العملاء عند طرح الخدمة تجاريا، وهو ما يدفع الشركة لإطلاق عروض جديدة، وتعديل أسعار الباقات لمواجهة هذا الطلب، خاصة أن العائد من خدمة البيانات سيرتفع، ولكن ليس معنى ذلك زيادة الأسعار، أما كارت الشحن فإن الشركة تحدثت مع جهاز تنظيم الاتصالات، لأن الجهاز له آراء وله دور فى تحديد الأسعار.
 
كيف سيكون شكل الباقات وعروض الجيل الرابع؟
- سنقدم باقات مناسبة وعروضا جديدة للجيل الرابع، على الرغم من ارتفاع تكاليف التشغيل ليس فقط أزمة الدولار، وتطبيق ضرائب جديدة لخدمات القيمة المضافة، وارتفاع أسعار الرخص وتكاليف التمويل، وسعر الفائدة وغيرها، ما يمثل ضغطا كبيرا، وسنسعى لتقديم خدمات متكاملة بعد الحصول على رخص الجيل الرابع وخدمات الهاتف الثابت الافتراضى، ولكن الأمور الخاصة بكيفية تقديم الخدمة ومستوى الخدمة لم يتم الاتفاق عليه مع الشركة المصرية للاتصالات.
 
وما هو الموقف من الاتفاقيات التجارية مع الشركة المصرية للاتصالات؟
- مازالت قيد المناقشات فى ملفات عديدة، مثل التراسل الدولى والمحلى  وخدمات الترابط والبت ستريم واتفاقية مستوى الخدمة وغيرها، كما أنه فى حال لم يتم التوصل لاتفاق مع الشركة المصرية للاتصالات، فإن الإطار التنظيمى الجديد أعطى الحق لجهاز تنظيم الاتصالات فى التدخل.
 
كيف تسير المفاوضات بينكم وبين المصرية للاتصالات؟
- هناك تحرك إيجابى من جانب الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات والشركة المصرية للاتصالات لحل المشاكل المزمنة بين المصرية للاتصالات وشركة اتصالات مصر، حيث يوجد تعاون كبير فى ملف الجيل الرابع للمحمول، كما أن خدمة 4G تم إطلاقها بإطار تنظيمى جديد يغطى الجيل الثالث والثانى، وهو إطار متكامل ويجب الإطار التنظيمى للجيلين الثانى والثالث وليس ملحقا لهما.
 
وماذا عن أزمة كبائن الـMsan وتوصيل العملاء بالخدمة؟
- أكدت على حل أزمة كبائن الـmsan بنسبة كبيرة مع الشركة المصرية للاتصالات، حيث لن ينتظر العميل لمدة كبيرة مثلما حدث فى السابق، حيث يتم توصيل العملاء فى مدة أقصاها أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ولكن بالنسبة لعملاء الشركات، مازلنا لم نوقع معهم اتفاقية فى هذا الاتجاه، لافتا إلى خسارتهم الكثير من عملائهم من الشركات، الذين يمثلون نحو %50 من العملاء، فتجربتنا فى كبائن الامسان مع المصرية للاتصالات تجعلنا نقلق من أن يتكرر ذلك فى خدمات الجيل الرابع، ونأمل الا يتكرر ولن نسمح بها، ولكن أى تكافؤ فى الفرص فى المنافسة سنرحب بها وواثقين فى قدرتنا.
 
كيف ستكون خدمة 4G مع اتصالات مصر؟
- اتصالات مصر كانت أول من قدم خدمات الجيل الثالث للمحمول، وكانت الأفضل فى تقديم الخدمة، وسنقدم أيضا أفضل خدمة للجيل الرابع للمحمول، فالشركة الأم فى الإمارات كانت أول شركة فى العالم تقدم خدمات الجيل الرابع، كما بدأت شركة اتصالات فى تحقيق أرباح، كما تركز الشركة حاليا على خدمات الجيل الرابع وتحسين مستوى الخدمة وجودتها ورضاء العملاء.
 
ما هى معوقات نشر خدمة تحويل الأموال عبر المحمول؟
- وقال: إن الشركة تمتلك نحو 1500 متجر على مستوى الجمهورية، أما خدمة تحويل الأموال فقد لا يتعدى عدد المشتركين نحو نصف مليون عميل، ولكن هذه الخدمة كانت أكثر رواجا فى كينيا، وبعض الدول الأفريقية مقارنة بمصر، ويرجع ذلك لاختلاف الأطر التنظيمية، ولكن فى مصر هناك جهتين تنظيميتين وليست جهة واحدة مثل الكثير من دول العالم ما يفرض قيودا على الخدمة.
 
لماذا استعانت الشركة بالمهندس خالد حجازى؟
- الاستعانة بالمهندس خالد حجازى، يرجع لأنه من قيادات القطاع البارزين والمشهود له بالكفاءة، ويمتلك خبرات كبيرة فى قطاع الاتصالات، وسيكون إضافة كبيرة لشركة اتصالات مصر، ونحن مقتنعون به.
 
كيف ستساعد الترددات الجديدة فى تطوير مستوى الخدمة؟
- الترددات الحالية التى حصلت عليها اتصالات مصر لتشغيل خدمات الجيل الرابع للمحمول، ستساعد على تقديم الخدمة بشكل أفضل مما كانت عليه خدمات الجيل الثالث، ولكن بالمقارنة بأسواق أخرى مثل تركيا فإن بعض المشغلين لديهم 80 جيجاهيرتز وألمانيا 140 جيجا هيرتز.
 
ما هى استعدادات الشركة لتقديم خدمات متكاملة؟
- الشركة استعدت فنيا، وأنها على أتم استعداد لتقديم خدمات الجيل الرابع فى أى وقت، وأيضا خدمات جديدة تباعا، كما نضع فى تركيزنا رضاء العميل الذى ننحاز له، كما كنا من أول الشركات التى أطلقت خدمات الجيل الرابع للمحمول، ومن أكثر شركات الاتصالات فى المنطقة خبرة وأيضا الشركة الأم.
 
ما هو حجم الاستثمارات التى ستضخها الشركة؟
- القطاع أنفق مبالغ طائلة والفترة المقبلة ستكون مهمة للغاية، حيث سيتم ضخ استثمارات كبيرة، وفى المقابل يجب أن يكون هناك عائد استثمارى جيد، حيث كانت شركة اتصالات مصر من أكثر الشركات استثمارا فى الشبكة منذ دخول السوق عام 2006.
9
 

عصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد لـ«اليوم السابع»: 188 مليار جنيه حجم الإيداعات بالهيئة.. ولم نتأثر بزيادة فائدة شهادات الادخارتقديم خدمات حكومية للمواطنين عبر مكاتب البريد الجديدة.. وتصميم تطبيق عبر المحمول يتيح للعملاء متابعة خدماتهم طرح مناقصة لإنشاء أكبر مركز للحركة والتوزيع خلال الأسبوع المقبل.. ومطابع الهيئة تتحول للربحية هذا العام رغم تشغيل %12 فقط من سعتها الإنتاجية

 
عصام-الصغير-(2)
عصام-الصغير
كشف المهندس عصام الصغير، رئيس الهيئة القومية للبريد، عن أحدث الخدمات التى تعتزم الهيئة تقديمها، خلال الفترة المقبلة، وهى خدمة إنهاء الخدمات الحكومية بصورة أوتوماتيكية من خلال مكاتب الهيئة، مضيفا أنه ما يدعم تنافسية البريد لتقديم تلك الخدمة هو الانتشار الواسع لمكاتبه، وسهولة تقديم تلك الخدمات، بالإضافة إلى مد فترة عمل بعض الفروع حتى الساعة الثامنة مساء.
 
وأكد الصغير، فى حواره مع «اليوم السابع»، أن حجم الإيداعات بالهيئة، بلغ 188 مليار جنيه، لو لم يتأثر بزيادة أسعار فائدة شهادات الادخار، وذلك بسبب اختلاف عملاء الهيئة عن نظيرهم بالبنوك، كما أشار إلى زيادة عملاء حساب التوفير إلى 24 مليونا، والانتهاء من ميكنة صرف المعاشات، كما تتجه الهيئة لتقديم خدمات بريدية للمنازل، وعبر الهاتف المحمول.
 
كم تبلغ حجم مدخرات هيئة البريد؟
- يبلغ عدد عملاء هيئة البريد من 22 مليونا إلى 24 مليونا حتى العام الماضى، وبلغت إيداعاتهم نحو 188 مليار جنيه.
 
وهل تأثرت الإيداعات بزيادة سعر فائدة شهادات الادخار؟
- عدد قليل للغاية من عملاء الهيئة هم من سحبوا مدخراتهم، لكن %99 من عملاء البريد يختلفون عن عملاء البنوك، فجزء كبير منهم لا يمتلك حسابات كبيرة مقارنة بالبنوك، حيث لا نقدم خدمات بنكية، وهم ليسوا من الفئة التى تترك أمولها لمدة عام ونصف العام أو ثلاثة أعوام للحصول كوديعة، كما قامت الهيئة برفع سعر الفائدة من %8 إلى %10.25 للعملاء وبالتالى لم نتأثر.
 
هل يمكن أن تقدم الهيئة خدمات بنكية بالعملات الأجنبية؟
- قانون الهيئة لا يسمح لها بالتعامل بالعملات الأجنبية فى أى من الخدمات، ولكن هذا الأمر يحتاج إلى تغيير تشريعى.
 
ما هى أبرز الخدمات الجديدة لهيئة البريد خلال الفترة المقبلة؟
- قبل نهاية العام الجارى سنعلن عن خدمة جديدة للمواطنين، من خلال مكاتبنا، وهى خدمة إنهاء الخدمات الحكومية بصورة أوتوماتيكية، وذلك فى مدة لا تستغرق الدقيقتين، حيث يمكن للمواطن مثلا أن يحصل على أوراقه من شهادات ميلاد ووفاة وزواج، وكذلك بطاقات الرقم القومى من خلال البريد.
 
وما الذى سيجذب المواطن لإنهاء أوراقه من البريد دون الاعتماد على الجهات الخاصة بها؟
- أولا بسبب الانتشار الواسع لفروع الهيئة بالقرى والنجوع، التى تصل إلى 4000 مكتب يمكنها توفير الوقت على المواطن للذهاب إلى مكاتب البريد بدلا من الانتقال إلى الجهة الحكومية، وثانياً سهولة ميكنة الخدمات الحكومية، وثالثا مد فترات عمل بعض المكاتب حتى الساعة الثامنة مساءً.
 
ما هى خطة الهيئة للبدء فى تنفيذ تلك الخدمة؟
- سنبدأ تقديم الخدمة بـ500 فرع خلال الأسبوع المقبل، وسيتم الاستلام عن طريق المكاتب أو عن طريق موزعينا بالمنازل.
 
ما هى أبرز خدمات الهيئة القومية للبريد التى يستفيد بها المواطن حالياً؟
- الهيئة تقدم خدمات توفير أموال ودفع فواتير ودفع مصاريف الجامعات، وتسديد الضرائب، وتجديد الرخص، وفواتير الهواتف الثابتة والمحمولة، حيث نحاول باستمرار إرضاء المواطن من كل النواحى، إضافة إلى حجز الوحدات السكنية الخاصة بالدولة، ودفع الأقساط وتحصيل أى أموال خاصة بالحكومة من خلالنا.
 
هل يمكن أن نرى قريباً تقديم الخدمات البريدية فى المنازل؟
- هذا الأمر سيتم قريباً، فقد تم التعاقد على 5000 جهاز تحصيل وطابع للفواتير، وسيتم تجربتها بعد أسبوعين.
 
وما هى خطط الهيئة خلال الفترة المقبلة؟
- سنعرض «ماكيت خاص» بمركز البريد الرئيسى لحركة والتوزيع، وسيكون داخل منطقة مدينة نصر على مساحة كبيرة، ويضم مطابع وحركة توزيع وخدمات، مما يعد طفرة فى تاريخ البريد تنعكس على المواطن المصرى، وسيطرح مناقصة خاصة لتنفيذه الأسبوع المقبل، ويستغرق تنفيذه نحو عامين ونصف العام.
 
هل مازالت مطابع الهيئة تحقق خسائر؟
- بالطبع لا، فقد قمنا بتطويرها واستغلالها، وبعد أن خسرت العام الماضى 8 ملايين جنيه، ربحت هذا العام 15 مليوناً، رغم أننا لم نعتمد إلا على %12 من سعتها والـ%88 مازالت متوقفة.
 
وكيف حققت المطابع تلك الأرباح؟
- بسبب الخدمات المتكاملة التى قدمتها المطابع للبنوك بداية من طباعة الأوراق والكروت الائتمانية المعتمدة من ماستر كارد وفيزا، ثم التوزيع والتوصيل والتغليف، وحتى الاسترجاع حال عدم الاستدلال على عنوان، بالإضافة إلى طبع ملصقاتهم الدعائية وغيرها من الخدمات التى تقدم لأول مرة.
 
كيف طورت الهيئة خدمات الشحن والحوالات المحلية؟
- رفعنا معايير الخدمة الخاصة بالطرود، والآن يمكن للعميل الذى ينتظر طرداً من جهة معينة أن يتابع عمليات تحرك الشاحنة، التى تحمل الطرد الخاص به على الـ GPS، والسرعة التى يقود بها سائق الشاحنة ومكان وجودها من خلال موقعنا الإلكترونى، كما أن الطرد الذى كان يصل للعميل بعد 3 أسابيع يصل الآن فى 72 ساعة، كما أننا نستحوذ على %97 من سوق الحوالات المحلية.
 
وما هى المزايا التى تقدمها الهيئة عن الشركات الخاصة؟
- الشركات الخاصة للشحن تكلف المستهلك أضعاف ما تطلبه هيئة البريد، حيث يمكن أن تستقبل طردا من دولة عربية مقابل سعر لا يتجاوز الـ60 جنيها كمثال، بينما تكلفة الشركات الخاصة يمكن أن تصل إلى 300 جنيهاً.
 
وماذا عن الكول سنتر الخاص بالهيئة؟
- تم التعاقد مع جهة خاصة للكول سنتر، وسيتم الافتتاح بعد 4 أسابيع وسيعمل من الثامنة صباحا وحتى العاشرة مساء، كما لدينا موظفون على أعلى مستوى من الاحترافية، وسيمكنكم متابعتهم فى مكاتب البريد الذكية التى افتتحناها، كما قمنا بتدريب 18 ألف موظف من فئات عمرية مختلفة وأثبتوا كفاءة فى عملهم.
 
هل ستطلق الهيئة لخدمات تكنولوجية جديدة فى إطار أعمال التطوير؟
- نعم سيتم إطلاق تطبيق جديد عبر الهاتف المحمول، يحمل اسم الهيئة يمكن للعملاء من خلاله متابعة كل خدماتهم، ويستعلموا عن معلوماتهم التى يحتاجونها، كما سنطلق خدمة السوق الإلكترونى، حيث تعاقدنا من خلاله مع أصحاب الحرف اليدوية، من الذين لا يملك تكنولوجيا لتسويقها له، من خلال تطبيق البريد يمكن اختيار المنتج وتوصيله، والدفع وإيداع العائد فى الدفتر الخاص، وذلك بهدف الترويج لمنتجاتهم فى الخارج والداخل، حيث لن يكون هناك تكلفة مادية عليهم.
10
 
 

ستيفانو جاستاوت الرئيس التنفيذى لفودافون مصر: 40 مليار جنيه حجم استثمارات الشركة منذ بداية عملها وحتى الآن 

مستعدون للجيل الرابع ولا نخشى المنافسة.. وتحسين جودة الخدمات.. ولا نفكر فى زيادة سعر دقيقة المحمول تنظيم الاتصالات عادل فى التعامل بين الشركات.. و«المصرية» شريك مميز ولدينا اتفاقيات تجارية معهم
 
ستيفانو جاستاوت
ستيفانو جاستاوت
كشف ستيفانو جاستاوت، الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر، عن حجم استثمارات الشركة منذ دخولها السوق المصرية وحتى الآن، وبلغت 44 مليار جنيه، منها 35 مليار جنيه تم ضخها كاستثمارات لتقوية البنية التحتية للشركة لتحمل التطور السريع فى خدمات المحمول، و9 مليارات جنيه تم ضخها خلال آخر 3 سنوات، لتحديث الشبكة الخاصة بالشركة، وتأهيلها لتقديم الخدمات الجديدة والمعتمدة على رخصة الجيل الرابع.
 
كما كشف جاستوت، فى حواره مع «اليوم السابع»، أن إطلاق خدمات الجيل الرابع يسهم فى سرعة تقديم الخدمات للمواطنين سواء من قبل القطاع العام أو الخاص، بالإضافة إلى زيادة معدل الناتج المحلى بنسبة %1، مؤكدا أنه ليس هناك تفكير لدى الشركة لزيادة سعر دقيقة المحمول.
 
أطلقت مصر مؤخراً خدمات الجيل الرابع.. ما هو العائد لتلك الخدمات على العملاء؟
- تساعد خدمات الجيل الرابع الأفراد فى التعامل مع كل الخدمات التى يتم تقديمها عن طريق الإنترنت بشكل أفضل، كما تساعد قطاع الأعمال والحكومة على تقديم الخدمات للمواطنين بشكل أفضل وأسرع، وهو ما يُحسن قطاع الخدمات الحكومية والخاصة المقدمة للمواطنين عموماً فى مصر.
 
وما هو العائد الاقتصادى لها؟
- أكد خبراء من عدة دول فى العالم أن كل زيادة فى خدمات الإنترنت فائق السرعة «البرود باند» بنسبة %10 يقابلها ارتفاع فى الناتج المحلى بنسبة %1، ومن المؤكد أنه كلما كانت هناك تسهيلات فى تقديم الخدمات كانت هناك تكلفة وجهد أقل، وهو ما سيوفر الكثير من الأموال المهدرة على الدولة قبل إدخال هذه الخدمة.
 
بالنسبة لفودافون.. هل من المتوقع زيادة سعر دقيقة المحمول بعد إطلاق الجيل الرابع؟
- لم نفكر فى ذلك، والأهم بالنسبة لنا هو الجودة وتقوية المحطات التى تعمل عليها الشبكات.
 
كيف يعرف عميل فودافون أنه يحتاج تغيير شريحته من عدمه لاستقبال خدمات الـ4G؟
- لدينا تطبيق فودافون آب يمكن للعميل أن يقوم بتنزيله على جهاز المحمول، وهو الذى سيرشده إذا كان يحتاج تغيير الشريحة أو الهاتف لاستقبال الخدمات المقدمة بالـ4G.
 
هل قام عدد من العملاء بتغيير شرائحهم لاستقبال خدمات الجيل الرابع؟
- كل الشرائح التى تم استخدامها قبل عامين تعمل عليها خدمة الجيل الرابع، ولا تحتاج إلى تغيير، وسيقتصر استبدال الشريحة على عدد محدود من العملاء أصحاب الشرائح القديمة، وهناك عدد كبير منهم توافدوا على منافذ فودافون، الذين قاموا بتغييرها بالفعل.
 
ما هى استعدادات الشركة للجيل الرابع؟
- نقدم الخدمة بشكل تجريبى على خطوط يستخدمها العميل، ونجحنا فيها كمرحلة مهمة..وفى انتظار الانطلاق فى أى وقت يقرر فيه جهاز تنظيم الاتصالات إطلاق الخدمة رسمياً، وأؤكد: نحن جاهزون تماماً لإطلاق الخدمة التى ستبهر عملاء فودافون مصر.
 
بعيداً عن الجيل الرابع.. ما هو حجم استثمارات شركة فودافون بمصر؟
تبلغ حجم استثمارات الشركة منذ بداية عملها بمصر وحتى الآن نحو 40 مليار جنيه، منها نحو 35 مليار جنيه تم ضخها كاستثمارات لتقوية البنية التحتية للشركة لتحمل التطور السريع فى خدمات المحمول، من بينها 9 مليارات جنيه تم ضخها خلال آخر 3 سنوات، بالإضافة لما يزيد عن 3.5 مليار جنيه قيمة رخص الجيل الرابع بالإضافة لرخصة الهاتف الثابت، ما يشير إلى أن حجم الاستثمارات التى تم ضخها تقترب من 40 مليار جنيه، لتحديث الشبكة الخاصة بالشركة، وتأهيلها لتقديم الخدمات الجديدة والمعتمدة على رخصة الجيل الرابع، التى حصلنا عليها مؤخراً.
 
وهل تخشى فودافون مصر من دخول مشغل رابع لسوق المحمول؟
- لا.. لأن المنافسة طالما ستصب فى صالح العميل فلا خوف منها بالعكس فنحن على ثقة كبيرة بخدماتنا التى نقدمها، وواثقون أن عميل فودافون سيشعر بفرق الخدمة الخاصة بالــجيل الرابع، ومستعدون للجيل الرابع جداً، وننتظر قرار الجهاز لبدأ الخدمة.
 
ما الجديد الذى ستقدمه الشركة فى معرض القاهرة الدولى للاتصالات هذا العام؟
- كعادتنا نقدم حلول تكنولوجية مستقبلية، ولا نعتمد على عرض التكنولوجيا الحالية، وبما أن حديث الساعة حالياً هى خدمة الجيل الرابع، فبالتالى سنقدم للمستخدم كل ما هو جديد ومستقبلى لتحقيق أفضل استفادة من هذه الخدمة.
 
كيف يمكن أن تنجح الشركة فى زيادة عملائها بخدمة تحويل الأموال؟
- نعد المستهلكين بالتوسع فى تقديم كافة الخدمات عقب إطلاق الجيل الرابع، وعلى رأسها خدمة تحويل الأموال، والتى يبلغ عدد المستفيدين منها مجرد مئات الآلاف فقط، ولكن هناك فرصة أكبر فى المستقبل للتوسع وتقديم الخدمة بشكل أفضل بكثير مما هى عليه الآن بما يجذب أكبر شريحة من العملاء.
 
هل هناك اتفاقيات يتم التوافق عليها حالياً مع المصرية للاتصالات؟
- لدينا عدة اتفاقيات تجارية يصعب الافصاح عنها فى الوقت الحالى وحين إتمامها سيعلن عن ذلك فى الوقت المناسب.
 
كيف تقيم دور جهاز تنظيم الاتصالات فى التعامل مع شركات المحمول والمصرية للاتصلات؟
- خلال تعاملنا مع جهاز تنظيم الاتصالات لمسنا عدالة وشفافية فى التعاملات بين شركات المحمول الثلاثة والمصرية، كما أننا نعمل مع المصرية للاتصالات فى أكثر من جانب وهى شريك مميز ومتعاون معنا لأقصى درجة.
 
هل هذا يعنى عدم وجود مشاكل مع المصرية؟
- هناك مواقف صعبة ولكن يقابلها مواقف أكثر ايجابية ومنها الحوارات التى تتم بيننا وبينهم ولكن بما أن كل شركة لديها أولويات فربما مصالحنا تتعارض مع مصالحها، ولكن بشكل عام لا توجد مشاكل تذكر يمكن أن تؤثر على التعاون الكبير بيننا.
 

للعام الثالث على التوالى.. مشاركة ضخمة لمجموعة «سافران» الفرنسية بمعرض «Cairo ICT 2016» الشركة تستعرض محركات الطائرات المدنية والعسكرية.. وتركز على الحلول الأمنية باستخدام البصمات وأنظمة تأمين الحدود والتأشيرة الإلكترونية الكشف عن المفرقعات

 
وليد فؤاد
وليد فؤاد
تأكيداً على اهتمامها بالوجود داخل السوق المصرى، وضخ المزيد من الاستثمارات الجديدة، تشارك مجموعة سافران الفرنسية، للعام الثالث على التوالى بمؤتمر ومعرض مصر للتكنولوجيا «Cairo ICT 2016» فى دورته العشرين، والمزمع انعقادها فى الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر الجارى، فى قاعة المؤتمرات بمدينة نصر، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وحضور لفيف من الوزراء، على رأسهم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضى.
 
وحرصت الشركة هذا العام على تعزيز حضورها بالمعرض، من خلال جناح ضخم تصل مساحته إلى 375 مترا، وتم تصميمه وفقا للطراز العالمى الذى تعتمد عليه الشركة الفرنسية العملاقة بكل المعارض العالمية التى تشارك بها.
 
وتأكيدا على اهتمام مجموعة سافران العالمية بالسوق المصرى، سيقوم وفد رفيع المستوى لمجموعة سافران الفرنسية، يضم رئيسة مجلس إدارة مجموعة سافران لقطاع الأمن، ونائب رئيس مجموعة سافران للأنظمة الدفاعية والعسكرية، ولفيف من قيدات المجموعة، بزيارة جناح الشركة داخل المعرض، على هامش زيارتهم لمصر التى سيقوموا خلالها بعقد مجموعة من اللقاءات المهمة مع مسؤولى الحكومة المصرية لبحث سبل زيادة استثمارات المجموعة بالسوق المصرى.
 
ونجحت مجموعة سافران العالمية فى الحفاظ على ريادتها عالميا خلال العام الماضى، محققة مبيعات قياسية فى مجالات معدات الدفاع وحلول الأمن وصناعة الطيران.
 
وبهذه المناسبة صرح المهندس وليد فؤاد، مدير عام مجموعة سافران العالمية بمصر، قائلاً: «القرارات الأخيرة التى شهدها الاقتصاد المصرى دفعتنا لاتخاذ بعض الخطوات نحو توسيع نطاق أعمالنا داخل السوق، إيمانا منّا بأن تلك القرارات ستؤتى ثمارها قريبا بشكل إيجابى، وسوف نسعى جاهدين لضخ المزيد من الاستثمارات داخل السوق المصرى خلال الفترة المقبلة».
 
وأضاف فؤاد قائلاً: «القرارات الاقتصادية الأخيرة التى اتخذتها الحكومة المصرية لاقت ترحيبًا شديدا من جانب قيادات مجموعة سافران العالمية، لما لها من تأثيرات إيجابية ستؤتى ثمارها قريبا، وسوف نستغل هذا الدعم من الإدارة العليا للشركة، وسيتم ترجمته على أرض الواقع خلال الفترة المقبلة».
 
وأشار فؤاد إلى أن المعارض المتخصصة تتيح الفرصة للمشاركين بها من أجل التعرف على أحدث التوجهات العالمية والمحلية، لذلك سنحرص خلال الدورة الحالية للمعرض على توفير الفرصة للزائرين للتعرف عن قرب على أبرز منتجاتنا التكنولوجية، التى تواكب احتياجات مختلف القطاعات».
 
ومن المنتظر أن تقوم «مجموعة سافران العالمية» باستعراض مجموعة متعددة من الحلول المتكاملة التى تناسب مختلف القطاعات، على النحو التالى:
 

صناعة الطيران

تستعرض سافران داخل جناحها بمعرض Cairo ICT، محركات CFM للطائرات، وهو الطراز الأكثر مبيعا على مستوى العالم، بجانب الطراز Leap الذى يعد الفئة الأحدث فى عائلة محركات CFM، وتلقت سافران ما يقرب من 10 آلاف طلب لشراء هذا الطراز الجديد الفريد من نوعه.
 

معدات الدفاع:

تستعرض الشركة أحدث الأدوات المتعلقة بالدفاع، وعلى رأسها الطائرة بدون طيار Patroller التى قامت الحكومة الفرنسية بتزويد جيشها بهذا النوع من الطائرات المستخدمة فى العمليات العسكرية، وتحتوى على حساسات متعددة الأغراض، وتستخدم أيضا فى المناورات العسكرية.
 
كما تعد شركة سافران من الشركات المساهمة فى تصنيع الطائرة الفرنسية رافال بنسبة %40 من مكوناتها، وتحديدا المحركات النفاثة، ويذكر أن هذا النوع من الطائرات تم توريده لوزارة الدفاع المصرية مطلع العام الجارى، كما قامت الهند بطلب 36 طائرة طراز رافال.
 
كما تستعرض سافران بعض معدات تسليح الطائرات الحربية، مثل صاروخ AASM أرض جو، الذى تعتمد عليه غالبية المقاتلات الجوية، بجانب استعراض نموذج «الجندى الذكى» وهو عبارة عن نموذج لجندى يرتدى خوذة ونظارة ذكية ذات مستشعرات للتنبؤ بالمخاطر.
 
بالإضافة لاستعراض «كاميرات المراقبة بعيدة المدى»، التى تستطيع رصد الأهداف البعيدة بجودة ودقة متناهية، مثل كاميرات المراقبة المستخدمة على حاملة الطائرات من طراز ميسترال.
 

الحلول الأمنية

تستعرض سافران مجموعة من التقنيات الأمنية للكشف عن المفرقعات، من خلال أجهزة «CTX» و»Mobile Trace»، وهى الأجهزة التى تعتمد عليها العديد من المطارات والموانئ حول العالم.
 
كما تستعرض الشركة حلولا وتطبيقات جهاز القارئ الآلى، وهو الجهاز الذى اعتمدت عليه الحكومة مؤخرا فى تسيير العملية الانتخابية للبرلمان المصرى وانتخابات الرئاسة، ويمكن استخدام نفس الجهاز فى أغراض أخرى خاصة مكاتب الشهر العقارى.
 
وستعلن الشركة خلال المعرض عن الإصدار الأحدث من جهاز القارئ الآلى، لأول مرة فى العالم، وهو «Morpho Tablet V2»، الذى سيكون مدعومًا بأنظمة قراءة البصمات الحيوية.
 
كما سيتم عرض تقنيات البصمات البيومترية والحيوية، خاصة تطبيقات الشريحة الذكية، وأجهزة «ماسح البصمات».
 
كما تستعرض الشركة حلول تأمين التأشيرات الإلكترونية، وجواز السفر الإلكترونى، وبطاقات الهوية المؤمنة.
 

تستعرض حلولها الذكية والمتطورة.. مشاركة فوق العادة من هواوى العالمية فى Cairo ICT 2016

 
شركة هواوى
شركة هواوى
 
أعلنت هواوى، الشركة العالمية الرائدة فى صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن مشاركتها هذا العام فى معرض Cairo ICT 2016 فى دورته العشرين، والذى سيعقد خلال الفترة من 27 حتى 30 نوفمبر 2016 فى مركز القاهرة الدولى للمؤتمرات، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وبحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضى، وعدد من مسؤولى هواوى والمفوضين والزوار وشخصيات عامة، بالإضافة إلى لفيف من رجال الصحافة والإعلام.
 
تخطط الشركة الرائدة للتوسع بمشاركتها فى كايرو أى سى تى هذا العام من خلال استعراض كيفية تأثير استراتيجية Huawei ICT وحلولها المبتكرة فى الحياة اليومية بعدة طرق، وتأتى مشاركتها تحت عنوان Leading New ICT, In Powering Digital Egypt بحلول جديدة فى عدة قطاعات مثل: الحوسبة السحابية، البيانات الضخمة، والشبكات المعرفة بالبرمجيات والتى ستسمح لتلك المجالات لتزدهر لتصبح أكثر فاعلية، وتسمح للتحول الرقمى فى مصر.
 
وقال تيرى ليو، الرئيس التنفيذى لهواوى مصر: «تعتمد حلول هواوى الذكية للتحول الرقمى على نطاق الصناعات الأساسية التى تشمل المنازل الذكية والشبكات الذكية والمواصلات والتعليم والموارد المالية والمدن الآمنة والحكومات والمنشآت العامة، والتى تعمل على المزيد من التطور بشكل كبير، وتقدم فوائد هائلة لهذه المجالات من خلال التعاون عبر هذه المنصة رفيعة المستوى».
 
وأضاف تيرى: «أن هواوى ملتزمة بأن تكون شريكا استراتيجيا لتطور مصر فى مجال تكنولوجيا المعلومات من خلال تمكين التحول الرقمى فى مصر».
 
وانطلاقة أخرى للمشاركة هذا العام، وتحت رعاية وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضر سترعى هواوى Egypt Broader Way Forum تحت عنوان تمكين التحول الرقمى والمقرر انعقاده يوم 29 نوفمبر خلال فعاليات المعرض، والذى يجمع الخبراء للمشاركة بآرائهم فى الاتجاهات العالمية والتحول الرقمى وكيف تساعد تكنولوجيا المعلومات الاقتصاد الرقمى فى مصر.
11
 
 

المصرية للاتصالات: نبدأ تجارب 4G خلال 6 أشهر.. وبدء الخدمة فى النصف الثانى من 2017 .. تامر جاد الله: تعاقدنا مع استشارى عالمى لإدارة ما قبل تشغيل الخدمة.. ولا يوجد عوائق قانونية تمنعنا من الاستمرار بحصتنا فى «فودافون»

 
تامر جاد الله
تامر جاد الله
كشف المهندس تامر جاد الله، الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، أن الشركة المملوكة للدولة بنسبة %80، ستبدأ تجارب الجيل الرابع خلال الـ6 أشهر القادمة، على أن تطلق الخدمة رسميا فى النصف الثانى من 2017، وأنها تعاقدت مع استشارى عالمى لإدارة ما قبل تشغيل الخدمة مع الفريق المختص بالشركة.
 
كما أكد أنه لا يوجد عوائق قانونية تمنع الشركة من الاستمرار بحصة %45 فى فودافون، وأن تخارجها هو قرار استثمارى هى التى تحدده إذا ما أرادت ذلك، كما أكد على أهمية مشاركة المصرية للاتصالات بمعرض cairo ict، وأنها ستعرض خدمات متكاملة بعد حصولها على الجيل الرابع.
 
كيف ترى مشاركة المصرية للاتصالات بمعرض cairo ict لدور هذا العام بعد حصول الشركة على رخصة محمول؟
- تعد مشاركة المصرية للاتصالات هذا العام هى الأهم فى تاريخ الشركة، وذلك بعد حصولها على رخصة تقديم خدمات المحمول لتصبح أول مشغل مصرى للاتصالات المتكاملة، وتأتى تلك المشاركة استمرارا لدور المصرية للاتصالات داخل قطاع الاتصالات فى دعم المبادرات التى من شأنها إحداث نقلة فى صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 
ما هى الخدمات التى ستستعرضها الشركة خلال فعاليات المعرض؟
- من المنتظر أن يشهد جناح المصرية للاتصالات فى المعرض هذا العام تركيزًا على مفهوم الخدمات المتكاملة، من خلال استعراض مجموعة من الخدمات والحلول والتطبيقات الإلكترونية التى تلبى احتياجات كل شرائح عملائها اعتمادا على أسرع وأحدث شبكات الإتاحة بتقنيات الألياف الضوئية. وسنقوم بإجراء تجارب حية خاصة بسرعات الخدمة.
 
لماذا تحرص الشركة على المشاركة بالمعرض؟
- إن المعرض يعد أحد أهم التجمعات لكبرى الشركات المحلية والإقليمية العاملة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحت سقف واحد، ومن ثم تحرص المصرية للاتصالات على التواجد باستمرار فى هذا الحدث، كما أن المعرض يقدم للشركة فرصة جيدة للقاء عملائها ومعرفة احتياجاتهم والتعرف على خططهم المستقبلية، كما تهدف الشركة من خلال هذه المشاركة طرح خدماتها وحلولها.
 
هل ستستعين المصرية للاتصالات بخبرات من الخارج فى تشغيل شبكة المحمول؟
- بعد حصولنا على رخصة الجيل الرابع قمنا بالتعاقد مع استشارى عالمى عبر مناقصة تقدم لها نحو 8 شركات، وذلك للعمل معنا ضمن الفريق المسؤول عن إدارة ما قبل التشغيل والتنفيذ سواء من الناحية التجارية أو الفنية أو التنظيمية، كما أن الشركة فى مرحلة طرح مناقصات جديدة لتركيب شبكات جديدة للبنية التحتية فى أماكن جديدة أو تطوير الشبكات الأخرى التى نمتلكها حاليا للاستعداد لتشغيل خدمة المحمول.
 
متى ستنتهى الشركة المصرية للاتصالات من إبرام الاتفاقيات التجارية الخاصة بالجيل الرابع مع شركات المحمول؟
- هذه الأمور قيد المناقشات حاليا مع شركات المحمول، وخاصة فيما يتعلق فى تحديد المناطق التى سنبدأ بها الخدمة حيث يتم تجهيز كل الأمور اللازمة لذلك وتجهيز الشبكة، ولكن فى حال لم يتم التوصل لحلول مع الشركات فإن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات سيتدخل فى هذا الاتجاه، حيث وضع مهلة للانتهاء من إبرام التعاقدات.
 
متى ستقدم الشركة المصرية للاتصالات خدمات المحمول رسميا؟
- سنقوم بإجراء تجارب على خدمات الجيل الرابع للمحمول خلال 6 أشهر القادمة، ونسعى لإطلاق الخدمة رسميا فى النصف الثانى من العام المقبل، عقب الانتهاء من جاهزية الشبكة.
 
هل ستتخارج الشركة المصرية للاتصالات من فودافون خصوصا بعد حصولها أيضا على رخصة 4G؟
- لا يوجد عائق قانونى يمنعنا من الاستمرار بحصتنا فى شركة فودافون، وهو قرار استثمارى خاص بالمصرية للاتصالات وحدها، ستتخذه الشركة فى الوقت المناسب إذا ما قررت ذلك، كما أن خروج ممثلى الشركة من مجلس الإدارة مرتبط فقط بتخارج الشركة.
 
الشركة سددت نحو 5.2 مليار جنيه من قيمة رخصة الجيل الرابع متى وكيف ستسدد باقى القيمة؟
- الشركة ستسدد نحو 1.8 مليار جنيه نصفهم بالدولار الأمريكى على أربع سنوات.
 
كيف ستنافس المصرية للاتصالات بعدما وصل حجم الاشتراكات بالهاتف المحمول إلى 96 مليونا؟
- السوق المصرى لم يصل إلى مرحلة التشبع خاصة فيما يتعلق بخدمات نقل البيانات الثابتة والمحمولة، فهناك نحو 2 مليون جديد كل عام، كما من المتوقع أن يصل نمو نقل البيانات عقب دخول الجيل الرابع إلى %35.
 
ما هى حصة شركة «تى أى داتا» التابعة لكم فى سوق الإنترنت الثابت؟
إنه رغم انخفاض خدمات الهاتف الثابت فإن الإنترنت الثابت ينمو وتستحوذ شركة تى أى داتا من خلاله على نحو %70 من حجم السوق ويعمل باقى المساحة والتى تصل إلى %30.
 
هل ستستعين الشركة بخبرات من الخارج لتشغيل شبكة 4G؟
- سيتم الاستعانة بالخبرات التى تنقصنا فقط، ولكن أيضا العاملون لدينا قادرون على إدارة الشركة، فهناك موظفون يمكن أن يكونوا فرصة أو عائق، ولكن الإدارة حريصة على أن يكونوا فرصة سنستغلها بإذن الله، حيث يتم التواصل مع العاملين فى كل المناطق.
 
هل تم تجهيز المحال التجارية والسنترالات لعملاء المحمول لديكم؟
- ننفذ خطة من ثلاثة أعوام ولدينا تصور لشكل المحال الخاصة بنا لتقديم خدمات متكاملة «للإنترنت ثابت والمحمول» وغيرها، ووصلت إلى نحو 250 فرعا منتشرة فى أنحاء الجمهورية، كما قمنا بزيادة فترات العمل من 5 إلى 7 أيام فى السبوع، وتم على أن يبدأ العمل من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بدلا من الخامسة مساء.
 
ما هى الشريحة التى ستستهدفها المصرية للاتصالات عند بدء خدمات المحمول؟
- سنستهدف عملاءنا الحاليين فى المرحلة الأولى، إذ يوجد لدينا نحو 6 ملايين عميل للهاتف الثابت المنزلى والتجارى، بينهم 3.8 مليون عميل مشترك بالإنترنت الثابت لشركة تى أى داتا.
 
هل تم حل أزمة وحدات الإنترنت المزودة بخدمات الفايبر Msan مع شركات المحمول؟
- بالفعل تم التوصل لحلول لهذا الأمر كما تم عمل اتفاقيات جديدة بعد مفاوضات وسيتم توقيع عقودها قريبا.
 
 

تحت شعار «تخيل بكرة»: اتصالات مصر تقدم مفهوماً جديداً لخدمات الجيل الرابع فى معرض Cairo ICT

 
شركة اتصالات
شركة اتصالات
فى إطار مشاركتها بمعرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات Cairo ICT، تكشف شركة «اتصالات مصر» مقدم خدمات الاتصالات المتكاملة الأحدث فى السوق المصرى، عن حلولها وخدماتها المبتكرة التى تشارك بها خلال فعاليات المعرض داخل جناحها المتميز، حيث تعد اتصالات أحدث شبكات المحمول فى السوق المصرى، وهو ما يمنحها الأفضلية فى تقديم أسرع خدمات للعملاء وبجودة متميزة، خاصة بعد أن أصبحت مقدما متكاملا لكل خدمات الاتصالات «خدمات صوتية ثابت ومحمول، خدمات نقل بيانات ثابتة ومحمولة، وبوابة دولية».
 
وتجسد اتصالات مصر مفهوم شعار «تخيل بكرة» داخل جناحها من خلال الحلول التى تملكها فى إدارة وتشغيل المدن الذكية، والتى تعتمد بشكل رئيسى على الإدارة الذكية للبنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات، من خلال استخدام أجهزة تحكم وكاميرات دقيقة لمتابعة الشوارع لحظة بلحظة تساهم فى تسهيل الحركة المرورية، وتخفيف الضغط على البنية التحتية من الطرق والبيئة العامة، ورفع مستويات السلامة المرورية، والحد من المشاكل المرورية والقضاء عليها وفى حالات الحوادث، وذلك من خلال متابعة وتحليل الحوادث المرورية عبر شاشات عملاقة فى غرف التحكم، والتى تقوم بدورها بتحديد نوع كل حادث أو مشكلة وإرسالها للجهات المختصة متوفر بها كل البيانات اللازمة.
 
كما تقدم اتصالات مصر داخل جناحها بالمعرض، أحدث الحلول فيما يتعلق بالموجة التكنولوجية القادمة، «إنترنت الأشياء» والتى تعد اتصالات أول مقدم لها فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك من خلال منظومة ربط شاملة تغطى طيفا متنوعا من الآلات والأجهزة، منها العدادات الذكية، أجهزة الاستشعار الخاصة بالصناعات الأساسية، وذلك بهدف تلبية متطلبات المدن الذكية وغيرها من المبادرات الاستراتيجية، التى تهدف لدعم وتطوير أجهزة تتميز بمعدل استهلاكها المنخفض للطاقة.
 
وتعرض اتصالات مصر «الإسورة الذكية» التى تم استخدامها للمرة الأولى من بعض أفراد البعثة المصرية للحج بالتعاون مع شركة موبايلى «إحدى شركات مجموعة اتصالات العالمية»، كتجربة عملية خلال موسم الحج العام الماضى، والتى يمكن عليها تسجيل كل بيانات الحاج داخل شريحة اتصال، ويمكن من خلالها الاستدلال على الحاج حال فقدانه وإعادته إلى الفوج التابع له بسهولة، وتسعى اتصالات لتوسيع التطبيق خلال الموسم القادم.
 
وتعرض اتصالات تجربة فريدة من خلال المتاجر الافتراضية virtual retail، وهى عبارة عن شاشات ذات حجم كبير يتم عرضها فى أماكن التجمعات والتسوق الكبرى والمولات، ويتم من خلال تلك الشاشات عرض كل السلع المتاحة وإمكانية شرائها، كما تعرض اتصالات أيضًا الصيدلية الافتراضية، وسوف تساهم تلك الخدمات على العملاء اختيار احتياجاتهم من مكان واحد عبر شاشة واحدة، ليقوم العميل بعد ذلك بالدفع إلكترونيا، ومن ثم يتم إرسال الطلبات المختارة على العنوان الذى يحدده العميل، وهو ما يعد حلا موفرا لوقت وجهد العملاء.
 
ونحو مزيد من الخدمات التى تقدم قيمة مضافة حقيقة لعملائها، تطرح شركة «اتصالات مصر» خلال فعاليات المعرض أحدث حلولها المبتكرة فى مجال «الخدمات الصحية» اعتمادا على تكنولوجيا الجيل الرابع، وهى عبارة عن منصة خدمات طبية تسهل على مستخدميها الحجز مع الأطباء، وترتيب الزيارات المنزلية، متابعة حالة المريض، وقراءة التحاليل والأشعة دون الخروج من المنزل، كما أنها يمكن أن تساهم بشكل فعال فى السياحة العلاجية داخل مصر، ويأتى ذلك فى إطار استراتيجية اتصالات لمواكبة التطور الذى تشهده المنظومة الصحية ودمجها مع وسائل الاتصالات والتكنولوجيا الحديثة.
 
ومن المقرر أن تعرض الشركة أحدث حلولها فى هذا المجال عبر خدمات الاتصالات المجمعة Unified Communication and Collaboration، الذى يتيح خدمات الاتصال المرئى عبر الـVideo conference وكتابة الرسائل النصية وعرض المادة على شاشة تفاعلية، بجانب الاتصال الصوتى من خلال جهاز اتصال واحد وفى آن واحد، وهو ما يساهم فى مواجهة التحديات الرئيسية التى تواجه العملاء والمؤسسات فى خفض نفقات شراء عدة أجهزة لأغراض العمل.
 
وتستعرض اتصالات مصر أحدث الخدمات التى ستقدمها للجمهور اعتمادًا على تقنيات الجيل الرابع، أبرزها خدمة الاتصال الصوتى (VoLTE) والتى تتتيح للعملاء الاستمتاع بمكالمات صوتية عالية الجودة بتقنية الوضوح العالى HD، بالإضافة لإمكانية عرض البيانات فى نفس التوقيت.
 
ومن بين الحلول التى تعرضها اتصالات خلال فعاليات المعرض، «تقنيات التتبع الآلى للمركبات» والتى تساعد الشركات فى إدارة أسطول سيارتها بشكل أفضل.
 
كما تقدم الشركة لعملائها أحدث الحلول الخاصة بـ «الأمن السيبرانى»، لحماية مؤسساتهم من اختراق شبكات المعلومات والحفاظ على سريتها، وصد أى هجمات تحاول تعطيل العمل فى تلك المؤسسات، وكذلك الحماية من أى تهديدات فيروسية على أنظمة التشغيل.
 
ونحو مزيد من الدعم لقطاع الاتصالات، تحتضن اتصالات مصر داخل جناحها لهذا العام مبادرة البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر Free Open Source.
 
وتعرض اتصالات داخل جناحها أحدث الحلول فى مجال الحوسبة السحابية، المقدمة للشركات الصغيرة والمتوسطة، بهدف إيجاد حلول تخزينية حديثة ومتطورة.
12

 

جان مارك الرئيس التنفيذى لشركة أورانج لـ«اليوم السابع»: استراتيجيتنا هى أن يكون الـ4G لكل الناس لم نحصل على ترددات الجيل الرابع حتى الآن إلا أننا مستعدون لإطلاق الخدمة.. ونخطط لاستثمار مئات الملايين سنوياً لنشر الـ4G على نطاق واسع دعم الشركة الأم للحصول على الخدمة يؤكد ثقتها فى السوق المصرى.. ونقدم خدمات التليفون الثابت بداية من العام المقبل.. ولا نعتزم الطرح بالبورصة حالياً

 
جان مارك
جان مارك
كشف جان مارك، الرئيس التنفيذى لشركة أورانج مصر، عن عدم استلام الشركة حتى الآن الترددات الخاصة بالجيل الرابع، إلا أن الشركة أجرت تجارب تشغيل الخدمة الجديدة، وفى انتظار موافقة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لإطلاقها رسميا، مشيرا إلى أن الشركة تعتزم استثمار مئات الملايين سنويا لنشر الخدمة على أوسع نطاق.
 
وأضاف مارك، فى حواره مع، «اليوم السابع»، أن موافقة الشركة الأم على رخص شبكتها بمصر على خدمات الجيل الرابع للمحمول، وضخ ملايين الدولارات استثمارات بالسوق المحلية، يؤكد ثقة الشركة الأم بأن السوق المصرى واعد وجذاب للغاية.
 
هل حصلت شركة أورانج على ترددات الجيل الرابع؟
- حتى الآن لم نحصل على الترددات، إلا أن الشركة قامت بإجراء تجارب تشغيل الخدمة الجديدة، وكانت النتيجة إيجابية للغاية..وننتظر موافقة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لإطلاق الخدمة رسميا فى البلاد.
 
وهل يؤثر عدم استلام الترددات على جودة الخدمة؟
- لا.. حيث يمكن لمشتركى أورانج الاستمتاع بخدمات الجيل الرابع للمحمول تجريبيا، حيث تعطى سرعات من 27 إلى 30 ميجابت/ث، ومن المتوقع أن ترتفع هذه السرعات بشكل كبير عند الحصول على الترددات.. واستراتيجية أورانج هى أن  «تكون خدمة 4G لكل الناس»، وهو ما ستركز عليه أيضا الشركة فى مشاركتها بمعرض القاهرة الدولى للاتصالات الذى يفتتح أعماله فى الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر الجارى.
 
ما هى خطط الشركة للاستثمار بالجيل الرابع؟
- تخطط الشركة لنشر الخدمة على نطاق واسع للغاية عبر استثمار مئات الملايين من الجنيهات كل عام كما نخطط لأن نغطى %100 بخدمات الموبايل إنترنت.
 
ماذا يعنى دعم الشركة الأم لخدمات الجيل الرابع عبر شبكتها بمصر؟
- موافقة الشركة الأم على رخص الجيل الرابع للمحمول كان هاما ورئيسيا وحساسا وذكيا من الشركة لضخ هذا الاستثمار برغم الظروف الحالية مثلما حدث بأزمة الدولار، ولكن هذا الأمر يعد ثقة من الشركة الأم بأن السوق المصرى واعد وجذاب للغاية.
 
لماذا استعانت الشركة بحملتها للجيل الرابع بشعار «4G فى يد الجميع»؟
- أورانج أو موبينيل سابقا كانت أول مشغل محمول فى مصر، وبدأ استثماراته عبر استراتيجية خاصة بنشر الهاتف المحمول والتى كانت تسمى «المحمول فى يد الجميع» أما حاليا وبعد 18 عاما، نقوم بتنفيذ نفس الفكر «4G لكل الناس وهو هدف لنا»، وهو هدف لنا.
 
متى ستقدم الشركة خدمات الهاتف الثابت؟
- الشركة ستقدم خدمات الهاتف الثابت الافتراضى ويشمل خدمات الصوت إلى جانب خدمات المحمول العام المقبل، إضافة إلى خدمات أكثر تطورا من جانب شركة أورانج ADSL، كما أن العملاء سيستخدمون خدمات الثابت فى المنزل عبر كابلات الفايبر.
 
هل تعتزم الشركة الطرح بالبورصة المصرية خلال الفترة الجارية؟
- فى ظل الظروف الراهنة لا يمكن أخذ هذه الخطوة حاليا، ولكن هذا الأمر يتوقف على الوقت المناسب له.
 
ما هى مفاجآت الشركة بمعرض القاهرة الدولى للاتصالات؟
- الشركة تخطط أن يستمتع عملاؤها بخدمات الـ4G من خلال جناح الشركة بالمعرض، فضلا عن تقديم خدمات تغيير الشريحة من دون أى تكلفة.
 
- وفى مجال أجهزة المحمول، تعرض الشركة هاتفا ذكيا خاصا بشركة «تكنوموبايل»، وهو جهاز بشريحتين يستقبل خدمات الجيل الرابع للمحمول، إضافة إلى جهاز آخر ذكى مدون عليه كلمة أورانج وهو قادم من المجموعة الأم.
 
وماذا عن خدمات الإنترنت السريع؟
- سنقدم مجموعة من الخدمات مثل ما هو موجود حاليا للوصول للإنترنت من دون كابلات، بالإضافة إلى وجود 3 راوتر وجهاز آخر باسم فلاى بوكس للإنترنت السريع، فضلا عن تطبيقات للتواصل بشكل اوتوماتيك وتلقائى بالواى فاى.
 
ما هى التقنيات التى سيتم عرضها خلال فعاليات المعرض؟
- شركة أورانج معروفة عالميا بالمساعدة على تقديم خدمات إنترنت الأشياء وبخدمات machine to machine ، وفى معرض cairo ict سيتم عرض الخدمات الخاصة بهذا الأمر، وكيفية استخدامه وكاميرات المراقبة الموصلة بخدمات الجيل الرابع للمحمول وتنفيذ هذا الأمر فى أى مكان.
 
كيف ستساهم خدمات الجيل الرابع فى رفع كفاءة الإنترنت والخدمات؟
- من ضمن الخدمات التى سيتم عرضها فى فعاليات معرض «كايرو أى سى تى»  وكان لها فاعلية عبر 4G  مقارنة بخدمات 2G و3 G، هى خدمات الدونلود للأغانى والأفلام والفيديو، إذ كان الأمر مختلفا للغاية من ناحية السرعة وجودة الخدمة، كما تعرض الشركة أيضا خدمة للشركات، خاصة نظم التأمين من أى هجوم وتأمين البيانات وحماية العملاء الخاصة بهم.
 
ما هى استخدامات العملاء للإنترنت فى مصر؟
- نصف الناس فى مصر يستخدمون الإنترنت عبر الهاتف، وليس عن طريق العمل أو المنزل ونسعى لتوفيره ليكون الإنترنت لكل الناس وفى أى مكان.
 
إذاً.. كيف ترى سوق خدمات الإنترنت فى مصر؟
- سوق خدمات البيانات والإنترنت واعد فى مصر، ونحن نراهن على المستقبل ذلك على الرغم من أن الشركة ستتكبد تكاليف إضافية خلال الفترة المقبلة، لكننا متفائلون من تحسن الحالة الاقتصادية.
 
كيف تنافس أورانج فى خدمة تحويل الأموال؟
- خدمة Orange Money تعد رقم واحد كوسيلة للدفع وبعض الشركات تستخدمها فى دفع رواتب الموظفين، ولكن هناك قيود فى التحويل من خارج البلاد، وقريبا يمكن للعميل استقبال الحوالات من الخارج.
 
كيف تتعاون أورانج مع الجهات القضائية؟
- جزء من شروط الترخيص هو التعاون مع الجهات المعنية الرسمية ببعض القضايا، وبعد الحصول على إذن قضائى وهو أمر معمول به فى كل دول العالم.
 
هل تم إبرام أى اتفاقيات تجارية مع الشركة المصرية للاتصالات بشأن الخدمات التبادلية؟
- الشركة مازالت لم تبرم أى اتفاقيات تجارية مع الشركة المصرية للاتصالات حتى الآن، على الرغم من وجود مناقشات، ولكن ننافس على خدمات الثابت مثلما تنافس المصرية للاتصالات على خدمات الجيل الرابع، وسنرى ما إذا كانت تستطيع المصرية للاتصالات تنفيذ مشروعات البنية التحتية أم التعاون مع باقى الشركات فى هذا الاتجاه، ولكن حتى الآن ملتزمون باستخدام البنية التحتية الخاصة بالشركة المصرية للاتصالات.
 

تحت شعار Time for Egypt .. «إيتيدا» تنظم الجناح الرسمى لقطاع الاتصالات فى معرض ومؤتمر Cairo ICT 2016 الجناح يجمع تحت مظلته عددا من المبادرات للتحول الرقمى وإبداعات الشباب وتطبيقات لتمكين ودمج ذوى الإعاقة

 
أسماء حسنى
أسماء حسنى
 
تنظم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» الجناح الرسمى لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى بالدورة الـ20 لمعرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات Cairo ICT 2016 خلال الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر المقبل تحت شعار Time for Egypt.
 
ويضم الجناح العديد من الجهات الحكومية والشركات، حيث سيتم تسليط الضوء على أبرز المبادرات والاستراتيجيات والمنتجات، التى استطاعت تلك الجهات والشركات أن تقدمها لخدمة قطاع تكنولوجيا المعلومات المصرى والسوقين المحلى والعالمى.
 
وتستند المبادرات والبرامج التى يتم عرضها تحت مظلة الجناح إلى ركائز الاستراتيجية القومية للقطاع، تحت قيادة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التى تستهدف تحقيق زيادة الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى خدمة العديد من قطاعات الأعمال، وتوطين التكنولوجيا وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن والتوسع فى تقديم هذه الخدمات للمناطق المحرومة والمهمشة.
 
ويزخر الجناح بالعديد من العروض الترويجية والتفاعلية، وذلك بالإضافة إلى استعراض عدد من التطبيقات الناشئة والمبتكرة، التى نجحت من خلال منظومة دعم الإبداع وريادة الأعمال فى مجال تكنولوجيا المعلومات فى الخروج إلى النور.
 
كما تشهد أروقة الجناح، خلال اليوم الأول للمعرض، استعراضا للتطورات الخاصة بمشروع نشر المناطق التكنولوجية الجديدة والمدن الذكية، والأنشطة الخاصة بتنمية المهارات والمواهب المصرية، ومبادرة صناعة الإلكترونيات، بالإضافة إلى التطبيقات المبتكرة التى تمكن المبدعين ورواد الأعمال من إنتاجها، وحققت نجاحا منقطع النظير على المستويين المحلى والدولى، وأسهمت فى الارتقاء بمركز مصر فى التصنيفات المعترف بها دولياً فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإبداع التكنولوجى.
 
ويختص الجناح باستعراض البوابة الرسمية الجديدة لصناعة الإلكترونيات فى مصر، الخاصة بالمبادرة الرئاسية لصناعة الإلكترونيات، وذلك تحت مسمى «مصر تصنع الإلكترونيات، التى تحتوى على معلومات تخص أهداف المبادرة والمحاور الرئيسية لاستراتيجية صناعة الإلكترونيات، مع عرض للبرامج المتاحة التى تستهدف تنمية الصناعة، وتستهدف البوابة بناء خريطة لصناعة الإلكترونيات فى مصر عن طريق دمج وتشبيك كل الأطراف المعنية والشركاء من شركات التصنيع، شركات التصميم، مراكز البحوث والتطوير، والجامعات، ومركز التدريب المتخصص.
 
كما تتضمن العروض الأخرى عرضا للمشروع القومى لنشر المناطق التكنولوجية والمدن الذكية ومدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك من خلال جولة افتراضية إلى المناطق التكنولوجية الجديدة بمدينة برج العرب وأسيوط الجديدة، وعرض القيمة المرتبطة بهما، وعروض للشركات التى قامت بضخ استثماراتها بالمناطق التكنولوجية وعروض خاصة بجهود توطين التكنولوجيا وتحسين خدمات المواطن ومبادرات الإبداع فى تلك المناطق.
 
كما يشهد الجناح عرضاً للجهود المبذولة ومبادرات القطاع المعنية بالموارد البشرية وتنمية المهارات مثل المبادرة الرئاسية للتعلم التكنولوجى «مبادرة علماء مصر المستقبل»، التى تستهدف تدريبا وتخريج 16 ألف متدرب سنوياً، سواء من طلبة الجامعات أو العاملين بالقطاع أو الباحثين عن فرص عمل أومن أعضاء هيئة التدريس من كليات الحاسبات والمعلومات والهندسة فى تخصصات الاتصالات والحاسب الآلى، وذلك على أدق التخصصات التكنولوجية الحديثة.
 
وتحتوى البرامج التدريبية على نحو 24 برنامجا تدريبيا، والتى تمتد غالبيتها لفترة 6 أشهر، فى مجالات الذكاء الاصطناعى، وتحليل البيانات، وتطوير البرمجيات، والأنظمة المدمجة ومنها إنترنت الأشياء والحوسبة السحابية، وأمن المعلومات، بالإضافة إلى برامج تدريبية فى مجالات التخطيط الاستراتيجى وريادة الأعمال تقوم بتنفيذها واعتماد البرامج التدريبية أكبر منصات التدريب فى العالم مثل Cousera، وEdx، وUdacity.
 
كما يشارك معهد تكنولوجيا المعلومات بتجربة حية باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضى Virtual Reality فى مجال منصات الألعاب، وعروض المعمل الرقمى لصناع الألعاب، الذى يساعد المبتكرين على تصميمها وطباعتها وتطويرها وأفضل الألعاب التى قام أحد المتدربين بمعهد تكنولوجيا المعلومات بتصميمها، و«فينك» وهو نظام محلى تم إنتاجه بمعرفة المعهد القومى للاتصالات لتحديد المواقع الجغرافية GPS Tracking ويتضمن عرضا عن تطوير النظام فى مختلف مراحله.
 
وتحتوى مبادرات وبرامج الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال على عروض تقديم لعدد من مشروعات الشباب الابتكارية، التى تميزت فى عدد من المسابقات الدولية، مثل عرض لتصميم تطبيق لقياس مرونة أنسجة أعضاء الجسم البشرى، ويستخدم الموجات فوق الصوتية لإعداد صور تقليدية أبيض وأسود بهدف إعادة بناء مجموعة خرائط من أعضاء الجسم للمساعدة على تشخيص الأمراض واكتشافها مبكرا، بالإضافة إلى عروض للطلبة المبدعين بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، بالإضافة إلى عرض تقديمى لأحد خريجى برنامج الحاضنات التكنولوجية، وهى شركة «أمجاد» عن نظام للعدادات الذكية، الذى يتم وضعه داخل الشبكة الكهربائية لمراقبة وحفظ استخدام الطاقة، وأخيراً عرض تقديمى عن منصة إبداع مصر Egyptinnovate.com.
 
كما سيتم خلال فعاليات المعرض الإعلان عن النسخة التجريبية للموقع الإلكترونى الجديد للهيئة باللغتين العربية والانجليزية، الذى من المستهدف أن يعمل كنافذة رئيسية للقطاع تتوافر من خلاله جميع الخدمات الموجهة للصناعة، سواء عاملين أو شركات أو طلبة، بالإضافة إلى خدمات خاصة بالمستثمرين، وعدد من الخدمات الإلكترونية الجديدة للهيئة بحسب الفئة المستهدفة، وكذلك بالتوازى مع إطلاق تطبيق المحمول الخاص بالهيئة الذى سيتوافر على منصات «أى أو إس» و«أندريود».
 
13

 

المهندس مصطفى عبدالواحد القائم بأعمال رئيس جهاز تنظيم الاتصالات:إطلاق خدمة الجيل الرابع رسمياً بمعرض القاهرة الدولى للاتصالات  انتهاء شركات المحمول من تجارب تشغيل الخدمة دون شكاوى من المستخدمين.. وانخفاض شكاوى العملاء من قطاع الاتصالات إلى 50 ألف شكوى تصميم البنية التحتية للعاصمة الإدارية وفقاً لأحداث النظم التكنولوجية وتغيير كود «الإسكان لأول» مرة منذ عام 1981

 
مصطفى عبد الواحد
مصطفى عبد الواحد
أعلن المهندس مصطفى عبدالواحد، القائم بأعمال رئيس جهاز تنظيم الاتصالات، عن الموعد النهائى لإطلاق خدمات الجيل الرابع للمحمول رسميا، واستعدادات شركات المحمول قبل إطلاق الخدمة، واستعداد الجهاز لتلقى شكاوى المواطنين حول الخدمات.
وكشف عبدالواحد، فى حواره، لـ«اليوم السابع»، عن استعدادات الجهاز لتصميم العاصمة الإدارية الجديدة وفقا لأحدث النظم التكنولوجية لتصبح مدينة ذكية، كما كشف عن إطلاق كود إسكان جديد لهيئة المجتمعات العمرانية الجديد، وذلك لتقديم خدمات البنية التحتية التكنولوجية للمناطق الجديدة،

وإلى نص الحوار..

 
متى سيتم الإعلان رسميا عن إطلاق خدمة الجيل الرابع؟
- نبذل كل جهودنا لإطلاق خدمة الجيل الرابع رسميا خلال فعاليات معرض القاهرة الدولى للاتصالات لشركات المحمول الثلاث فودافون وأورانج واتصالات، والذى يقام خلال الفترة من 27-30 نوفمبر.
 
وهل انتهت الشركات من الناحية التقنية قبل إطلاق الخدمة رسميا؟
- الشركات المشغلة للمحمول الثلاثة أكدت جاهزيتها لتقديم الخدمة، وقد قامت بتجربة الخدمات فى الفترة السابقة، وتأكدت من ذلك عمليًا.
 
إذًا.. لماذا أوقف الجهاز بعض الإعلانات الخاصة بالجيل الرابع؟
- الجهاز لم يوقف سوى الإعلانات المخالفة الخاصة بتشغيل الجيل الرابع، أما الدعايا الخاصة بالحصول على الخدمة لم نعترض عليها.
 
هل تلقيتم شكاوى بشأن سوء خدمات المحمول بسبب تجارب الشركات لتشغيل الجيل الرابع؟
- لم نتلق شكاوى خاصة بذلك ولكننا سنتصرف مع الأمر حال أصدمنا بذلك.
 
وهل تلقيتم شكاوى عقب تغيير كود العاشر من رمضان 015 ومنحه للمصرية للاتصالات؟
- الكود 015 حصلت عليه الشركة المصرية للاتصالات، وأصبح كود مدينة العاشر يتبع محافظة الشرقية، ولكن تم تغيير ليصبح 0553، ولذلك على المصرية للاتصالات أن تتفاهم مع عملائها بعد هذا التغيير، ولكن لم نلحظ أى مشكلات من جانب العملاء هناك.
 
هل ارتفعت أم تراجعت شكاوى العملاء من قطاع الاتصالات على خط 155؟
- انخفضت عدد الشكاوى من 50 ألفا بدلا من 90 ألفا العام الماضى، وهو ما يعنى أن الشركات أصبحت أكثر وعيا فى التعامل مع مستخدميها.
 
وهل أعطى الجهاز مهلة لشركتى فوادفون وأورانج للحصول على رخص البوابات الدولية؟
- الجهاز لم يعط مهلة نهائيا لشركتى فودافون وأورانج للحصول على رخص البوابات الدولية، ولكن يمكن لمجلس الإدارة بعد عام أو أى وقت أن يقرر ذلك، ومن حق الشركات الحصول على الرخصة أو الاستمرار بتعاقداتهم مع الشركة المصرية للاتصالات، والتى تنتهى فى أعوام 2018 و2019، كما أن الجهاز خفض نحو %50 من قيمة رخص الاتصالات الدولية عما كان سابقا.
 
ما هو الجديد فى الرخص الجديدة للبوابات الدولية عن رخصة اتصالات مصر؟
- الرخص الجديدة تتضمن شروطا أفضل بتقارير جودة الخدمة، حيث ستكون هذه التقارير إلزامية لهم وهو لم يكن موجودا فى وقت سابق.
 
وهل هناك جديد بشأن الاتفاقيات التجارية بين الشركة المصرية لاتصالات وشركات المحمول التى تتم حاليا حول استغلال خدمات الجيل الرابع ؟
هناك اجتماعات بين الجميع ولديهم مهلة 4 أشهر منذ توقيع الخدمة ولكن فى حال طلب أى من الشركات لتدخل الجهاز، فإنه سيتدخل فى هذا الإطار وفقا الإطار التنظيمى.
 
ماذا عن مشروعات البنية التحتية لمشروعات العاصمة الإدارية الجديدة؟
- البنية التحتية للعاصمة الإدارية الجديدة صممت لتكون مدينة ذكية، وذلك من خلال بنية تكنولوجية تعتمد على كابلات الألياف الضوئية.
 
وماذا سيقدم جهاز الاتصالات بمعرض القاهرة الدولى؟
- سنقوم بإطلاق كود إسكان جديد لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والذى لم يتغير منذ عام 1981 ليكون هناك غرفة خدمات جديدة يتم من خلالها مد خدمات البنية الأساسية عبر كابلات الألياف الضوئية بمشروعات الهيئة على مستوى الجمهورية، ومن ضمنها العاصمة الإدارية.
 
وما هو دور الجهاز فى تنفيذ مشروع كود الإسكان؟
- يتلخص دور الجهاز فى الإشراف مع الجهات المعنية على المشروعات لتكون مدينة ذكية عبر توفير النظم الإلكترونية بها من خدمات fiber to the home وتزويد شوارع المدينة بكاميرات مراقبة، وتوفير العدادات الذكية الخاصة بالمبانى والإشارات الإلكترونية وغيرها من الخدمات.
 
 

OPPO تشارك لأول مرة بـCAIRO ICT.. «آندى شى»: جميع أجهزة أوبو تستقبل 4G بأسعار مناسبة وتقنيات عالية .. كاميرات هواتفنا هى الأفضل فى صور السيلفى

 
اندى شى
اندى شى
قال آندى شى، مدير العلامة التجارية لشركة OPPO بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن مشاركة الشركة فى معارض مثل القاهرة الدولى cairo ict لأول مرة تمثل فرصة لهم ضمن إطار إستراتيجيتهم للتعرف على الأسواق الجديدة الأخرى والجهات الحكومية والمسؤولين والعملاء، مشيرا إلى انطلاق شركة أوبو فى أفريقيا والشرق الأوسط، كما تتطلع لدخول أسواق جديدة، لافتا إلى أن الشركة ستدعو أحد خبراء التصوير فى المعرض لشرح خصائص الأجهزة الجديدة لديهم.
 
وأضاف، فى مقابلة خاصة، مع «اليوم السابع»، بشان إمكانية إنشاء الشركة لمصنع فى مصر بمنطقة برج العرب، أن وزير الاتصالات المصرى المهندس ياسر القاضى كان قد عقد مباحثات مع المسؤولين فى الصين ولكنه لم يحضرها، غير أنه أكد أنهم فى مباحثات مع الحكومة فى هذا الأمر، فمصر واحدة من أكبر الدول ومن أهم الأسواق بالنسبة لهم، ومن المهم اكتشاف أى فرص للتصنيع.
 
وأضاف أن كل أجهزة OPPO الحالية تستقبل خدمات الجيل الرابع للمحمول، فنحن المصنع الصينى الوحيد الذى توقف عن تصنيع أجهزة 3G، كما تعتبر أوبو من الرواد فى مجال تصنيع هواتف تستقبل 4G وأنهم على أتم استعداد لتوفير الأجهزة للمستخدمين فى السوق المصرى بأسعار مناسبة وتقنيات ذات جودة عالية، لافتا أن أسعار أوبو هى الأفضل بالسوق مقارنة بالمنافسين.
 
وأوضح بشأن تحرير سعر الصرف، أن الوقت الحالى صعب للشركات والمواطن فى مصر، فقد اضطررنا لرفع الأسعار بنسبة معينة لتكون متوافقة مع ارتفاع سعر الدولار، مثلما فعلت الشركات المنافسة، ولكننا سعداء بشأن استقبال هاتف F1 بشكل إيجابى للغاية من جانب العملاء، وكان عليه إقبال جيد رغم انكماش السوق، كما أن المبيعات مستمرة بشكل جيد، ونأمل أن  يستقر سعر الصرف، ليكون لدينا أنشطة وأداء تسويقى أفضل.
 
وأضاف أن شركة أوبو هى الأولى فى الصين والثانية بالهند، وفقا لأحدث التقارير الدولية فى هذا الاتجاه، لافتا إلى أن الربعين الأول والثانى من العام كانت شركة هواوى هى الأولى بالصين، ولكن فى الربع الثالث من العام فإن شركة OPPO تفوقت وأصبحت رقم واحد، كما ذكر أن الماركات الأمريكية والكورية للهواتف بالصين فى هبوط مستمر.
 
وأكد أن شركة OPPO دائما ترحب بالمنافسة ولا تخشى من مواجهتها، كما نركز على نوعية معينة من العملاء، كما نقدم أفضل ما لدينا إليهم، مشيرا إلى أن الشركة تركز أكثر على الأسواق الأفريقية والشرق الأوسط، وتعمل على توسيع حصتها فى هذه الدول، كما نقدم فرصا للشباب فى تقديم خدمات وأعمال تكنولوجية عبر أجهزة أوبو، مشيرا إلى أن الشركة بدأت فى الانتشار بالعالم فى الصين وجنوب شرق آسيا، والهند، ومصر وأسواق الشرق الأوسط وأفريقيا.
 
وأضاف أنه مع التعداد السكانى الكبير دائما ما يكون هناك فرص تسويقية أفضل، خاصة إذا وضعنا فى الاعتبار أن أكبر تعداد سكانى من الشباب وهم ما تستهدفهم أوبو لذلك نرى أن لدينا فرصة ممتازة.
 
وتابع بالقول: «أوبو مصنفة ضمن أكبر خمس شركات بمصر، ونرتبط دائما بجمهورنا المستهدف خاصة من الشباب، ونسعى لأن تكون علاقتنا أفضل بهم، ففى الصين نجد الماركات الصينية هى المتصدرة، ولكن هدفنا الأساسى هو تقديم خدمة متميزة ومنتج جيد وعليه إقبال».
 
وذكر أن الشركة تمتلك نحو 3 آلاف براءة اختراع فى الصين ما يضعهم فى المرتبة الثانية فى مجال الاتصالات، وبالنسبة للكاميرا والسيلفى، فإن الشركة لديها نحو 116 براءة اختراع، فالابتكار جزء لا يتجزأ من الشركة ونحن كشركة بدأنا فى تقديم ابتكارات والكثير من الخدمات المختلفة، لاسيما أنها تعطى الشركة الدفعة والمساندة لتكون متميزة فى أى سوق وخصوصا فى مواصفات الكاميرا لذا نطلق على أنفسنا «أوبو كاميرا».
 
وقال، إن السيلفى فى هواتفنا كمثال فإن الشركة تمتلك براءات اختراع بالنسبة للهاردوير والسوفت وير، ولدينا خاصية بهواتفنا تسمح بإضافة رتوش وإضاءة وإجراء تحسينات على الصورة السيلفى، خاصة أن الشباب يحبون السيلفى كثيرا وهدفنا فى مصر «الشباب ياخد سيلفى فى كل مكان».
 
وأضاف بشأن رعاية الشركة الصينية لنادى برشلونة الإسبانى: وما إذا كانت تسعى لرعاية أى من الأندية الكبرى فى مصر؟ «إن الكرة تلعب دورا كبيرا ولها شعبية كبيرة، لذا فإن أوبو مهتمة بأى فرصة للتعاون ورعاية اى فريق من الفرق التى لها شعبية فى مصر».
 
 

لماذا تهتم الدولة برعاية معرض cairo ict؟

 
3
اسامة كمال
يحظى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باهتمام كبير من جانب الحكومة المصرية، ما يشير إلى أنه نقطة الانطلاق والتطور لكل القطاعات داخل مصر، وهو ما ظهر من اهتمام غالبية الوزراء والهيئات والجهات الحكومية والعديد من البنوك والشركات العقارية والصحية والعديد من رجال الأعمال، بمعرض القاهرة الدولى للاتصالات الذى تنظمه شركة «تريد فايرز» للمؤتمارات والمعارض، ويضم أكبر تجمع لشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر والدول العربية والأجنبية.
 
وتأتى دورة هذا العام وسط اتجاه حكومى لإنشاء مشروعات عملاقة تحتاج إلى بنية تكنولوجية متطورة مثل العاصمة الإدارية الجديدة، ومشروعات التنمية بقناة السويس، ونشر المناطق التكنولوجية فى محافظات مصر، وضخ استثمارات ضخمة للبنية التكنولوجية لقطاع الاتصالات عبر خطة مد كابلات الألياف الضوئية التى تنفذها الشركة المصرية للاتصالات على مستوى الجمهورية وإعداد قاعدة بيانات متكاملة سيكون لها أثر كبير فى تسهيل خدمات المواطنين ومكافحة الفساد، وإيصال الدعم لمستحقيه، وأيضا لتطوير كفاءة القطاع الصحى والحكومى والتعليم وغيرها من الخدمات الأخرى.
 
كما كان لرعايه الرئيس عبد الفتاح السيسى لمعرض الاتصالات الدولى «كايرو اى سى تى» للعام الثالث على التوالى رسالة مهمة تؤكد أن الرئيس داعم لقطاع الاتصالات، وهو ما أكده فى الكثير من المناسبات، كما لم تقتصر رعاية الرئيس ووضع اسمه راعيا للمعرض الدولى، ومشاركة الدولة بكل قطاعاتها، ولكنه شرف المعرض بحضوره فى دورة العام الماضى.
 
ويعد معرض ومؤتمر cairo ict متخصص للغاية، ولكن تخصصه الرئيسى هو تغيير شكل الحياة فى أى مجال وكل مجال، لذا فهو يغطى قطاعات عريضة من المجتمع لا يمكن إغفالها، سواء كان الزائر فلاحا جاء ليعرف كيف تتيح له التكنولوجيا ما يسمح له بتغيير أسلوبه فى الزراعة وفى الحصول على مستلزماته، أو كان من كبار المتخصصين فى الأمن والدفاع جاء ليعرف الجيل القادم من التكنولوجيا المستخدم للقضاء على الإرهاب كيف يبدو، كلاهما أمامه الفرصة ليعرف ويتعلم ويشارك بالرأى والخبرة فيما هو مطروح داخل أجنحة المعرض.
 
ويحظى المعرض أيضا باهتمام رسمى رفيع المستوى، حيث قام بافتتاح المعرض والمؤتمر وزيارته، العديد من الرؤساء والوزراء والشخصيات العالمية، الأمر الذى توج بافتتاح رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى لدورة العام الماضى، بالإضافة إلى اهتمام الزائرين من مصر وخارجها، حيث زاره خلال الدورات السابقة أكثر من 950 ألف زائر، ومن المتوقع أن يصل عدد زوار المعرض عبر تاريخه رقم المليون زائر، كما أعدت إدارة المعرض مفاجأة كبيرة للزائر رقم مليون، يعلن عنها لحظة وصوله وقيامه بتسجيل الدخول.
 
 

«سيكو» المصرية و«هواينج تكنولوجى» الصينية توقعان اتفاقية لإنشاء مصنع للهواتف الذكية

4
المهندس محمد سالم
توقع شركة سيكو للإلكترونيات المصرية مع شركة هواينج تكنولوجى ليمتد التابعة لمجموعة ميجن الصينية وواحة سليكون، اليوم على هامش مؤتمر كايرو أى سى تى، عقدا لتأسيس الشركة المصرية الصينية للصناعات التكنولوجيا برأسمال 150 مليون جنيه.
 
وقال رئيس شركة سيكو المهندس محمد سالم، إن الشركة تستهدف بناء أول مصنع فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لتصنيع التليفونات المحمولة والهواتف الذكية والحاسبات اللوحية والعدادات الذكية وأجهزة الاتصالات المزودة بتكنولوجيا اتصال الجيل الرابع 4G.
 
ويقام المصنع بالمنطقة التكنولوجية بأسيوط الجديدة على مساحة 4 آلاف متر مربع، ويضم ستة خطوط إنتاج تليفونات مصرية بنسبة تصنيع محلى تصل إلى %58.
 
ويوقع الاتفاقية نيابة عن شركة سيكو محمد سالم، فيما يوقع لى هونجرو الاتفاقية عن الشركة الصينية، وسيشهد توقيع الاتفاقية وزير الاتصالات المهندس ياسر القاضى.
 
ووقعت «سيكو للإلكترونيات» و«ميجن جروب» فى 19 مايو الماضى، مذكرة تفاهم بمدينة شينزن الصينية، والتى ترجمت اليوم إلى عقد شراكة كاملة.
14
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة