10 أشياء عن اللغة النوبية.. أشهرها "شفرة" الجيش المصرى فى حرب أكتوبر

الأحد، 27 نوفمبر 2016 10:00 م
10 أشياء عن اللغة النوبية.. أشهرها "شفرة" الجيش المصرى فى حرب أكتوبر نوبيون
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

النوبة جزء من مصر،  لكنه جزء يمتاز بالخصوصية، جزء منها يتعلق باللغة فرغم انتشار العربية لكن النوبية لها لغتها الموجودة فى التراث والأغنيات.

1-          تقال ولا تكتب

2-          اختلف الدارسون فى تحديد أصل اللغة النوبية ويعتقد البعض أن ظهورها فى وادى النيل كان  فى القرن الثالث الميلادى.

3-          وقد عرفت اللغة النوبية كسائر اللغات الأخرى استعمال الحروف الأبجدية فى الكتابة والتدوين وذلك على الأقل فى فترة تاريخية معينة كما هو ثابت ومؤكد من خلال العديد من المخطوطات والوثائق المحفوظة.

4-             رغم دخول الإسلام  ومجيء العربية ظلت اللغة النوبية ظلت باقية كلغة متطورة تتناقلها الأجيال ويستخدمها أهلها فى مجريات أمورهم.

5-          عايشت اللغة النوبية خلال فتراتها المختلفة العديد من اللغات المختلفة منها ما يشاركها الأصل والنسب ومنها ما يبعد عنها فى الأصل (كاللغة المصرية القديمة "القبطية –الهيروغلوفية"، لغات البجا، اللغة الرومانية، اليونانية، ولغات أخرى كثيرة).

6-           استطاعت اللغة النوبية أن تترك أثارها الواضحة فى عربية السودان.

7-          اللغة النوبية لا تعرف التذكير والتأنيث، فلا يمكن التفريق فيها بين المذكر والمؤنث، كما أنها خالية من أداة التثنية وبالتالى فهى لغة لا تعرف المثنى فليس فيها أداة متصلة يمكن  الصاقها بالاسم لتدلنا على التثنية، وتجعل الاسم مثناً بإضافة لفظ (أووي) أى اثنين نفسها بالدنقلاوية بعد الاسم المراد تثنيته

8-           الأصل فى اللغة النوبية تقديم الفاعل على فعله بعكس اللغة العربية التى الأصل فيها تقديم الفعل على الفاعل، فنقول محمد كبن (محمد أكل

9-           اللغة النوبية تخلو من أداة التعريف ولذا كل الأسماء فى النوبية معرفة ما لم يلحق بآخرها أداة التنكير وهى (وي) (وير) وتعنى واحد و(ويكو) (ويري) واحدين فى حالة الجمع.

10-   كانت اللغة النوبية هى الشفرة الجيش المصرى فى حرب 1973.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة