بالصور..وزارة الهجرة و"النهار" يستعرضان ترتيبات استقبال علماء مصر بالخارج.. نبيلة مكرم: سنعد قاعدة بيانات بعلمائنا.. أحمد درويش: نبحث الاستفادة من عقولنا المهاجرة.. والكحكى: التغطية مفتوحة لكل القنوات

الخميس، 24 نوفمبر 2016 07:41 م
بالصور..وزارة الهجرة و"النهار" يستعرضان ترتيبات استقبال علماء مصر بالخارج.. نبيلة مكرم: سنعد قاعدة بيانات بعلمائنا.. أحمد درويش: نبحث الاستفادة من عقولنا المهاجرة.. والكحكى: التغطية مفتوحة لكل القنوات .وزارة الهجرة و"النهار" يستعرضان ترتيبات استقبال علماء مصر بالخارج
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت وزارة الدولة لشئون الهجرة والمصريين بالخارج، بالتعاون مع شبكة قنوات النهار، المائدة المستديرة الثانية للمؤتمر الوطنى لعلماء مصر فى الخارج، للإعلان عن ترتيبات استقبال علماء المصريين بالخارج استعدادًا للمؤتمر الوطنى "مصر تستطيع" الذى تستضيفه الغردقة يومى 14-15 ديسمبر المقبل، وذلك بمقر الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس بوسط القاهرة، بمشاركة محمود سعد الدين رئيس تحرير موقع برلمانى، ومديرو تحرير وممثلين عن مختلف الصحف المصرية .
مصر تستطيع (1)
 
وقالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، إنه كان لابد من التواصل مع عقولنا المهاجرة بالخارج، لافتة إلى أن من تكليفات الرئيس السيسى عندما أعاد وزارة الهجرة التواصل مع كل العقول المهاجرة بالخارج.
 
وأضافت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، خلال المائدة المستديرة الثانية للمؤتمر الوطنى لعلماء مصر فى الخارج، أنه بعد عام من عودة الوزارة يأتى المؤتمر الوطنى الأول للعلماء، مؤكدة أن مصر تستطيع بأبنائها فى الداخل والخارج .
 
ووجهت وزيرة الهجرة الشكر لعلاء الكحكى مالك قنوات النهار، على لتعاونه فى ترتيبات المؤتمر كونه أول تعاون بين مؤسسات الدولة ومؤسسة خاصة، مضيفه: "بوعد الدكتور أحمد درويش إن المؤتمر سينجح وسيخرج بتوصيات محددة".
مصر تستطيع (2)
 
وأكدت وزيرة الهجرة التواصل مع كل أجهزة الدولة، لافتة إلى أنه تم تحديد كل التخصصات للعلماء لتحقيق مختلف أوجه الاستفادة من خبراتهم وتلبية كل احتياجات الدولة وأجهزتها، قائلة: "رسالتنا لكل العلماء أننا فى بداية جديدة للدولة ورسالة جديدة".
 
وتابعت وزيرة الهجرة أنه تم تخصيص صفحة أسبوعية للعلماء الشباب وفق بروتوكول مع بوابة الأهرام، وأن الوزارة تسعى لوضع آلية ليكون لدينا قاعدة بيانات لكل علمائنا المصريين بالخارج مؤكدة "نعمل من أجل هدف واحد وهو وطننا".
مصر تستطيع (3)
 
واستطردت وزيرة للهجرة قائلة: "خلقنا حلقة نقاش مع العلماء قبل وصولهم".
 
ومن جانبه قال الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس، إننا منذ سنوات نبحث عن آلية نسعى من خلالها للاستفادة من عقولنا المهاجرة بالخارج ومصر حاولت ذلك كثيرًا، مضيفًا: "عقولنا المهاجرة عاشقين للبلد".
 
وأضاف رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس، خلال المائدة المستديرة الثانية للمؤتمر الوطنى لعلماء مصر فى الخارج، أن وزيرة الهجرة تعكف على التواصل مع كل العقول المهاجرة خارج مصر، موجهًا الشكر للوزيرة على اهتمامها بمحور قناة السويس ضمن جدول أعمال المؤتمر .
 
وتابع درويش قائلاً: "سنسعى للوصول لمخرجات محددة من المؤتمر فيما يستهدف تنمية محور قناة السويس والمنطقة الاقتصادية"، مؤكدًا أن المهندس يتحدث بلغة الأرقام.
 
وقال الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لتنمية قناة السويس، إن مشروع تنمية قناة السويس من وجهة نظرنا لم يتأخر ونسبق بعض الأمور التى تم وضعها وكل ما يهم أن يتم تسويق المشروع مع المستثمر، موضحًا أن المنطقة الجنوبية بالعين السخنة تم توقيع عقود فيها بـ22 مليون كيلو متر.
مصر تستطيع (4)
 
وأضاف رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لتنمية قناة السويس، أن هيئة تنمية قناة السويس أوشكت على الانتهاء من التقرير السنوى للمنطقة الاقتصادية، وسيتم عقد مائدة حوار قريبًا لكشف حساب ما تم فى المنطقة.
 
وأكد درويش أن منطقة شرق بورسعيد هى النجم الذى سيسطع فى الشرق الأوسط، ويتم فيها إنشاء بنية تحتية على أعلى مستوى ببناء ٥ آلاف متر أرصفة وأنفاق، لافتًا إلى أن هناك طلبات على ١٨ مليون متر بشرق بورسعيد.
 
وأشار درويش إلى أن الهيئة الهندسية تدير المشروع على أعلى مستوى، وبشأن التنمية فى منطقة القنطرة غرب فإنه يتم الاجتماع بشكل دورى مع المقاولين العرب، مؤكدًا أن الاستثمارات فى ميناء السخنة شغالة، وهناك ٢ مليار جنيه استثمارات تم ضخها فى شرق بورسعيد، جاء ذلك ردًا على سؤال موجه من الكاتب الصحفى محمود سعد الدين رئيس تحرير موقع برلمانى حول هل هناك تأخر فى تنفيذ تنمية محور القناة وما هى المعوقات خلال مشاركته فى المائدة المستديرة المنعقدة الآن للإعلان عن ترتيبات مؤتمر "مصر تستطيع" لتنمية محور قناة السويس بحضور علماء مصر بالخارج والمقرر عقده منتصف ديسمبر المقبل.
مصر تستطيع (5)
 
ومن جانبه أشاد علاء الكحكي مالك قنوات النهار، بالتعاون بين وزارة الهجرة وشبكة تليفزيون النهار، فى سبيل نجاح المؤتمر الوطنى الأول لعلماء المصريين بالخارج "مصر تستطيع" والذى ستستضيفه مدينة الغردقة يومى 14-15 ديسمبر المقبل.
 
وقال مالك قنوات النهار، خلال المائدة المستديرة الثانية للمؤتمر الوطنى لعلماء مصر فى الخارج: "كانت أقصى طموحاتى التواصل مع علمائنا فى الخارج"، لافتًا إلى أن هناك تنسيقا كاملا لتحديد التخصصات للعقول المهاجرة بالخارج وهدفنا تحقيق نقلة لمصر".
 
وأكد مالك قنوات النهار، أن الخروج بتوصيات فعلية قابلة للتنفيذ على أرض الواقع للمؤتمر أمر غاية الأهمية، لافتًا إلى أنه تم عمل توفيق بين العلماء بالخارج مع الطلاب المتفوقين علميًا، وأن هناك ١٨ وزارة من الحكومة مشاركة فى المؤتمر بطلبات ومشاريع فعلية.
مصر تستطيع (6)
 
وعن تغطية المؤتمر إعلاميًا، أكد الكحكى، مالك قنوات النهار، أنه تمت دعوة مجموعة كبيرة من المراسلين الأجانب لتغطية المؤتمر عالميًا وهو ما سيكون له بالغ الآثر على المؤتمر، قائلا: "دور قناة النهار محصور فى مجموعة العمل القائمة على المؤتمر ودورنا داعم وهنكون زى أى وسيلة إعلامية وأى قناة والمجال مفتوح لكل القنوات"، مؤكدًا: "الباب مفتوح لكل القنوات لتغطية المؤتمر".
 
يذكر أن المؤتمر الوطنى لعلماء مصر فى الخارج يعقد فى الغردقة يومى 14-15 ديسمبر المقبل، ويشكل باكورة التعاون بين وزارة الدولة لشئون الهجرة والمصريين فى الخارج ممثلة للحكومة وشبكة تلفزيون النهار، كنموذج للتعاون بين الحكومة والمؤسسات الوطنية الخاصة.
مصر تستطيع (7)
 
 ويمثل المؤتمر الخطوة الأولى فى مشوار ربط العلماء المصريين الذين حققوا مكانة علمية فى الخارج بوطنهم الأم "مصر"، والمشاركة بوضع رؤاهم وأبحاثهم لخدمة التنمية والنهوض بأبنائها.
 
ويستهدف المؤتمر خلق فرصة اتصال حقيقي بين شباب الباحثين فى الداخل والأساتذة فى الخارج لتكوين مجموعات علمية وبحثية كنواة لجيل جديد من العلماء، إضافة إلى إتاحة الفرصة لوزارة السياحة للترويج لسياحة المؤتمرات فى مصر، والغردقة خصوصًا.

 
 
مصر تستطيع (8)
 

مصر تستطيع (9)
 

 
 

مصر تستطيع (11)
 

مصر تستطيع (12)
 

مصر تستطيع (13)
 

مصر تستطيع (14)
 

مصر تستطيع (15)
 

مصر تستطيع (16)
 

 
 

مصر تستطيع (18)
 

مصر تستطيع (19)
 

مصر تستطيع (20)
 

مصر تستطيع (21)
 

مصر تستطيع (24)
 

مصر تستطيع (25)
 

مصر تستطيع (26)
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة