بالصور.. كواليس الساعات الأخيرة لإنهاء أزمة النوبيين.. المعتصمون يفتحون طريق أبوسمبل بعد وعد بعدم ملاحقتهم أمنياً.. ومصطفى بكرى يعدهم بلقاء رئيسى الحكومة والبرلمان الاثنين لبحث أحقيتهم فى خور قندى

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 08:20 ص
بالصور.. كواليس الساعات الأخيرة لإنهاء أزمة النوبيين.. المعتصمون يفتحون طريق أبوسمبل بعد وعد بعدم ملاحقتهم أمنياً.. ومصطفى بكرى يعدهم بلقاء رئيسى الحكومة والبرلمان الاثنين لبحث أحقيتهم فى خور قندى جانب من فض اعتصام النوبيين على طريق أبو سمبل
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساعات الأخيرة من ليلة أمس الثلاثاء، اجتماعات ومفاوضات مكثفة جمعت بين عدد من نواب البرلمان على رأسهم مصطفى بكرى، وأبناء النوبة المعتصمين، بدار الضيافة النوبية بمنطقة وداى كركر، لبحث أزمة النوبيين وقطع الطريق الدولى "أسوان – أبوسمبل" لأربعة أيام متتالية.

 

وينشر "اليوم السابع" تفاصيل اللقاءات المتواصلة التى تمت بين أهالى النوبة والنواب ومحافظ أسوان من جهة أخرى، وامتدت لنحو 7 ساعات متواصلة من ليلة أمس، حتى نجحت جهود الاجتماعات المكثفة فى إقناع المحتجين بفتح الطريق الدولى بعد أن تم إغلاقه لمدة 4 أيام متواصلة، مقابل وعد صريح بعدم ملاحقة المتجمهرين على الطريق أمنياً، باعتبار ما حدث جزء من التعبير عن حقوق أهالى النوبة.

 جانب من اعتصام النوبيين على طريق أبوسمبل
جانب من اعتصام النوبيين على طريق أبوسمبل

كما أسفرت جهود اللقاءات المتواصلة – حسب ما أكده أبناء النوبة - لـ"اليوم السابع" عن تحديد لقاء يجمع بين مجموعة من النوبيين والمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وعلى عبد العال، رئيس مجلس النواب، الاثنين المقبل، وتفعيل المادة 236 من الدستور، والتأكيد على أحقية أبناء النوبة فى أراضى خور قندى بدلاً من طرحها أمام المستثمرين الأجانب ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان.

 

وأضاف النوبيون، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم عقد مؤتمر صحفى، ظهر اليوم، بأحد الفنادق، يجمع أعضاء قافلة العودة النوبية بعدد من نواب البرلمان ومن بينهم "مصطفى بكرى وياسين عبد الصبور ومحمد سليم" لشرح أسباب تعليق الاعتصام وفتح طريق أبوسمبل.

 جانب من اجتماع النوبيين المعتصمين لبحث حل الأزمة
جانب من اجتماع النوبيين المعتصمين لبحث حل الأزمة
 

من جانبه، أكد النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، أن لقاءه بقيادات وممثلى النوبة اتسمت بالمسئولية الاجتماعية الكاملة من الجميع مراعاة لمصلحة الوطن والتحديات التى يواجهها، حيث وجد استجابة من القيادات النوبية لإنهاء الأزمة بشكل سريع، مشيرا إلى أنه نقل رسالة رئيس الوزراء لهم ولقاءهم الأخير مع عدد من أعضاء مجلس النواب والتى ناقش خلالها خطة الدولة لتنمية النوبة وتوجيهات الحكومة بتخصيص منطقة خور قندى للنوبيين.

 

وأضاف نائب البرلمان مصطفى بكرى، فى تصريحات صحفية، أنه أجرى اتصالاً مع رئيس الوزراء أبلغه خلاله بتفاصيل ما دار بينه وبين النوبيين فى أسوان، ووعده رئيس الوزراء بعقد اجتماع يضم وزراء التخطيط والإسكان والداخلية وعدد من الوزراء المعنيين، لمناقشة خطة تنمية النوبة ومطالب أهالى النوبة التى طروحها مؤخراً.

أبناء النوبة يرفعون مطالبهم لأعضاء البرلمان
أبناء النوبة يرفعون مطالبهم لأعضاء البرلمان
 

وأوضح بكرى، أنه طالب المعتصمين بضرورة فتح طريق "أسوان – أبوسمبل" بشكل سريع حرصاً على المصلحة العامة، باعتباره محورا مروريا هاما للحركة السياحية وحركة نقل التجارة، لافتاً إلى أنه تفاءل بالخير منذ وصوله أسوان لإنهاء الأزمة سريعاً وإيجاد حلول سريعة لموقف المعتصمين، خاصة أنهم طلبوا من الأعضاء والنواب المرافقين عقد لقاء آخر لإيجاد تفاهم حول الموضوع.

 

وأشار إلى أنه عقد اجتماعا آخر مع اللواء مجدى موسى، مدير أمن أسوان فى حضور النواب، وحصل على تأكيدات لعدم الملاحقة الأمنية للمعتصمين، وأيضاً تأكيدات مماثلة من رئيس الوزراء وبضمان النواب.

 
 مصطفى بكرى يجتمع بقيادات وممثلى النوبة
مصطفى بكرى يجتمع بقيادات وممثلى النوبة

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة