"القومية للأنفاق" تعلن بدء أعمال تنفيذ وحفر مترو "العتبة- بولاق الدكرور" بداية ديسمبر.. جمال الدين: احتفالية كبرى قبل منتصف الشهر المقبل..التنفيذ ينتهى خلال 6 سنوات.. والزمالك قائمة ضمن المخطط النهائى

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 02:00 ص
"القومية للأنفاق" تعلن بدء أعمال تنفيذ وحفر مترو "العتبة- بولاق الدكرور" بداية ديسمبر.. جمال الدين: احتفالية كبرى قبل منتصف الشهر المقبل..التنفيذ ينتهى خلال 6 سنوات.. والزمالك قائمة ضمن المخطط النهائى اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أعلن اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق بدء أعمال حفر وتنفيذ المرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو (العتبة ـ بولاق الدكرور) بداية ديسمبر المقبل، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من كافة إجراءات التمويل الأجنبى المقدم من وكالة التنمية الفرنسية وبنك الاستثمار الأوربى فى صورة قرض ميسر قيمته 900 مليون يورو، والحصول على الخطابات النهائية من الممولين اللذين يمولان حوالى 60% من تكلفة تنفيذها.

 

وأضاف جمال الدين فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه سيتم إقامة احتفالية كبرى قبل منتصف الشهر المقبل احتفالا ببدء أعمال التنفيذ، مشيرا إلى أن تأجير موعد بدء أعمال التنفيذ أكثر من مرة خلال الفترة الماضية كان راجع لإنهاء إجراءات الممولين لقرض الـ900 مليون يورو، وأنه جار الترتيب بشكل نهائى لاحتفالية بدء التنفيذ التى ستكون قبل منتصف ديسمبر المقبل.

 

وقال رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو تمتد بطول 17.7 كم وعدد 15 محطة نفقية وسطحية وعلوية، وسيستغرق تنفيذها 6 سنوات، وأنه متوقع الانتهاء من أعمال تنفيذها بالكامل وافتتاحها للجمهور نهاية عام 2022، مشيرا إلى بنك الاستثمار الأوروبى يقدم قرضا ميسرا قيمته 600 مليون يورو ووكالة التنمية الفرنسية تقدم قرض قيمته 300 مليون يورو.

 

وأوضح رئيس الهيئة القومية للأنفاق أنه تم تخصيص مبلغ 680 مليون جنيه منذ شهر يوليو الماضى من الموازنة العامة للدولة لاستكمال تكلفة تنفيذ هذا المرحلة، لافتا إلى أنه جارى تقيمم عرضين تلقتهما الهيئة ضمن المناقصة التى طرحتها لشراء 63 قطارًا مكيفًا جديدًا للعمل ضمن الخط الثالث للمترو، بجانب الـ14 قطار الموجودين حاليا، وأنه جار الحصول على باقى تراخيص استكمال تحويلات مرافق هذه المرحلة من محافظة الجيزة.

 

وكشفت مصادر مطلعة أن محطة مترو الزمالك التى كان عليها اعتراض من أهالى حى الزمالك قائمة فى المخطط والتصميم النهائى للمرحلة الثالثة بالخط الثالث، وإنها تقع ضمن الجزء الأول من هذه المرحلة الذى يبدأ من العتبة ويمتد بطول 4 كم ويشمل (4) محطات نفقية هى "ناصر وماسبيرو والزمالك والكيت كات"، ومخطط الانتهاء من هذا الجزء خلال 55 شهرا.

 

ويمتد الجزء الثانى بطول 6.6 كم وعدد 6 محطات من شارع السودان مرور بإمبابة حتى محطة روض الفرج ومخطط تنفيذه 65 شهرًا، والجزء الثالث يمتد بطول 7.1 كم وعدد 5 محطات من التوفيقية مرورًا بشارعى وادى النيل وجامعة الدول، حتى يصل إلى محطة جامعة القاهرة، حيث يتقاطع مع الخط الثانى للمترو، ومخطط تنفيذها خلال 74 شهرًا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة