المجلس المصرى الأسترالى: تراجع التجارة الأسترالية بمصر لـ500 مليون دولار

الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 06:00 ص
المجلس المصرى الأسترالى: تراجع التجارة الأسترالية بمصر  لـ500 مليون دولار صورة أرشيفية
كتبت: دعاء غنيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور مصطفى إبراهيم، رئيس مجلس الأعمال "المصرى – الاسترالى"، أن اضطراب الوضع الاقتصادى فى مصر خلال الفترة الحالية، وضبابية موقف الحكومة والمسئولين فى التصدى لمشكلة أزمة الدولار من ناحية، وبالإضافة إلى اتجاه الأفراد نحو "الدولرة"، أثر سلبًا على حجم التبادل التجارى بين مصر وأستراليا.

وكشف رئيس مجلس الأعمال "المصرى – الأسترالى" فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع" عن تراجع نصيب مصر من حجم التجارة الاسترالية ليصل إلى 500 مليون دولار بعدما كان يصل فيما مضى إلى 750 مليون دولار من أصل مبلغ يقدر بـ520 مليار دولار هو حجم التجارة الأسترالية حول العالم.

ولفت "إبراهيم" إلى أن مجلس الأعمال "المصرى – الأسترالى" كان خلال الفترات الماضية يحاول جاهدةً تكثيف جهوده للارتقاء بالعلاقات المصرية الاسترالية من الناحية الاقتصادية من أجل تنشيط الاستثمارات الاسترالية فى مصر وتعميق التبادل التجارى، إلا أن الوضع الحالى أهدر تلك المحاولات.

وأشار رئيس مجلس الأعمال "المصرى – الاسترالى" إلى أنه كان من المنتظر وصول عدد من الشركات الاسترالية إلى القاهرة خلال الشهر الجارى لضخ استثمارات جديدة وزيادة التبادل التجارى بين البلدين، خاصة أن واردات مصر من أستراليا تصل لـ600 مليون دولار سنويا أغلبها لحوم وأقماح، إلا أن ضبابية الموقف الاقتصادى أثرت سلباً على ذلك.

وأكد "إبراهيم"، أن القفزات المتتالية لسعر الدولار خلال اليوم الواحد لم تحدث بمثل هذه الدرجة من قبل؛ لذا فإن المناخ الاقتصادى أصبح طاردًا للاستثمارات الأجنبية، فضلا عن الآثار السلبية الشديدة التى طالت المستثمرين المصريين أنفسهم من حيث شلل قدرتهم على تسعير تجارتهم نظرًا للتطورات السلبية السريعة فى الحالة الاقتصادية فى السوق المصرى.

وشبه الدكتور مصطفى إبراهيم المشكلة الاقتصادية فى مصر بكرة الثلج التى تزداد يومًا بعد يوم نتيجة لعدم التصدى السريع والفعال من قبل الحكومة والمسئولين لما يعانيه الاقتصادى من ضعف، لاسيما الأزمة الحالية وتحول الدولار إلى سلعة تُباع وتشترى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة