أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف الأمريكية: تراجع السود فى التصويت المبكر مؤشر سىء لكلينتون.. FBI محاصر فى معركة سياسية حزبية بعد نشر وثائق جديدة عن بل كلينتون.. وجود حزب الله فى بيروت يهدد إسرائيل ويدافع عن الأسد

الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 11:11 ص
الصحف الأمريكية: تراجع السود فى التصويت المبكر مؤشر سىء لكلينتون.. FBI محاصر فى معركة سياسية حزبية بعد نشر وثائق جديدة عن بل كلينتون.. وجود حزب الله فى بيروت يهدد إسرائيل ويدافع عن الأسد هيلارى كلينتون ومكتب الـFBI والرئيس اللبنانى ميشال عون
كتبت رباب فتحى - ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف الأمريكية بالعديد من الموضوعات كان أبرزها، تراجع السود فى التصويت المبكر مؤشر سيىء لكلينتون والـ FBIمحاصر فى معركة سياسية حزبية بعد نشر وثائق جديدة عن بل كلينتون.. وجود حزب الله فى بيروت يهدد إسرائيل ويدافع عن الأسد.

 

نيويورك تايمز

تراجع السود فى التصويت المبكر مؤشر سيئ لكلينتون

 

1
 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الأمريكيين من أصل أفريقى لم يصوتوا بالمستويات القوية فى التصويت المبكر مثلما فعلوا فى الانتخابات الماضية بالشكل الذى يمكن أن يساعد فى حسم الانتخابات الرئاسية.

 

وأوضحت الصحيفة أن هذا الأمر يمثل مشكلة كبيرة للمرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون وهى تتشبث بالتفوق الذى يتبدد على منافسها الجمهورى دونالد ترامب مع تبقى أقل من اسبوع على موعد الانتخابات.

 

وأشارت نيويورك تايمز إلى أنه مع إدلاء عشرات الملايين من الأمريكيين بأصواتهم فيما يمكن أن يكون أكبر حشد على الإطلاق للتصويت المبكر فى انتخابات رئاسية، فإن الأرقام بدأت تشير إلى تراجع عن التصويت لانتخاب أول رئيس أسود، وهو ما كان يخشاه كثير من الديمقراطيين.

 

ويبدو أن الأسباب وراء هذا التراجع سياسية ولوجستية، بحسب ما قالت الصحيفة، حيث تراجع حماس الناخبين إلى جانب وجود عوائق فى التصويت.

 

واشنطن بوست

FBI  محاصر فى معركة سياسية حزبية بعد نشر وثائق جديدة عن بل كلينتون

2
 

علقت صحيفة "واشنطن بوست" على قيام مكتب التحقيقات الفيدرالية بنشر وثائق داخلية جديدة عن التحقيق الذى أجراه منذ سنوات حول العفو الذى أصدره الرئيس الأمريكى الأسبق بل كلينتون بحق مانح ديمقراطى هارب.

 

وقالت الصحيفة إن التغريدة التى نشرها FBI عبر حسابه الذى لا يستخدمه كثيرا  كانت مفاجئة.. وأضافت أن هذا التذكير الذى بدا عشوائيا لواحد من أكثر الفصول قتامة لرئاسة بل كلينتون قبل أسبوع من الانتخابات أدى على انتقادات حادة من حملة زوجته هيلارى، حيث نشر المتحدث باسمها تغريدة على تويتر بأن ما قام به "الإف بى آى" غريب، وتساءل عما إذا كانت الوكالة تخطط لنشر تسجيلات أخرى عن المرشح الجمهورى دونالد ترامب.

 

وللمرة الثانية فى خمس أيام، تحرك "الإف بى آى" إلى المكان الذى طالما سعت أعلى هيئة لتنفيذ القانون فى الولايات المتحدة لتجنبه وهو الدخول فى قلب معركة حزبية حول انتخابات وطنية قبل أيام قليلة من التصويت.

 

ويأتى نشر الوثائق المرتبطة بالتحقيق فى العفو عن مارك ريتش، والذى قال مسئولو الوكالة إنه تم نشره بشكل أتوماتيكى ردا على طلبا للحصول على سجلات عامة، فى الوقت الذى واصلت فيه حملة كلينتون والمشروعون الديمقراطيون فى التعبير عن غضبهم من مدير "الإف بى آى" جيمس كوكى لقراره الذى جاء قبل أقل من أسبوعين بالإعلام عن أنه يواصل مراجعة ممارسات البريد الإلكترونى لهيلارى كلينتون وقت توليها الخارجية الأمريكية.

 

وكان قرار كومى بالمراجعة المفاجئة لآلاف من رسائل البريد الإلكترونى التى تم العثور عليها فى إطار تحقيق منفصل مع عضو الكونجرس السابق أنتونى وينر، الزوج السابق لهوما عابدين مساعدة كلينتون، قد أدى على موجة من الانتقادات للإف بى آى حيث تسارع بعض النواب الديمقراطيون والجمهوريين فى الكونجرس عن أسباب انتهاك كومى لسياسات وزارة العدل باتخاذ قرار يخاطر بالتأثير على حملة سياسية.

 

 كما اتهم بعض الديمقراطيين كومى أيضا بالنفاق، وذكروا تقارير عن أن مدير "الإف بى آى" قال الشهر الماضى إن اتهام روسيا بالتدخل فى السباق الرئاسى قريب جدا من موعد الانتخابات.

 

وأصدر كبار مسئولو الاستخبارات بيانا نادرا يتهم روسيا باختراق مكاتب الحزب الديمقراطى ومسئوليهم إلا أن كلينتون ومساعديها ذهبوا إلى مدى أبعد بالقول إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يحاول أن يرجح السباق كفة ترامب.

 

وول ستريت جورنال

وجود حزب الله فى بيروت يهدد إسرائيل ويدافع عن الأسد 

wsj
 

 

اهتمت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، بتسليط الضوء على تداعيات اختيار ميشال عون، رئيسا للبنان بعد 29 شهرا من عدم وجود رئيس فى سدة الحكم، وقالت تحت عنون "رجل طهران فى بيروت" إن وجود حزب الله فى لبنان يسمح لطهران بتهديد إسرائيل والدفاع عن بشار الأسد فى سوريا، وهما محوران أساسيان فى استراتيجية إيران الإقليمية. 

 

وأضافت الصحيفة أن النظام اللبنانى يقتضى بوجود رئيس مسيحى، ورئيس وزراء سنى، ورئيس برلمان شيعى، ولكن فى الأعوام الأخيرة، عكف حزب الله على استخدام حق الفيتو فى السياسات اللبنانية وحرك الدفة لصالح إيران، التى تدعمه بما يقرب من 200 مليون دولار سنويا وتمده بعشرات ألاف الصواريخ، الأمر الذى يجعل الحزب أقوى قوة مسلحة فى لبنان. 

 

واعتبرت "وول ستريت جورنال" أن عون أغلب الظن لن يضغط على الحزب للتخلى عن السلاح، فحزبه "التيار الوطنى الحر" وقع على مذكرة تفاهم مع حزب الله فى 2006، فضلا عن أن الرئيس اللبنانى يعرف بتبنى لهجة وموقف متحالف مع الحزب الشيعى. 

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه برغم دعم سعد الحريرى رئيس حزب المستقبل، لعون، إلا أنه يعد الوحيد خارج إطار سيطرة إيران فى بيروت، مضيفة أن صعود عون يعكس اتساع ميزان القوى الإقليمى لإيران، فى الوقت الذى يتراجع فيه حلفاء الولايات المتحدة التقليديين فى المنطقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة