صدور "أشكال لا نهائية غاية فى الجمال" للأمريكى شون بى كارول

السبت، 19 نوفمبر 2016 03:00 ص
صدور "أشكال لا نهائية غاية فى الجمال" للأمريكى شون بى كارول غلاف كتاب أشكال لانهائية غاية فى الجمال
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبو ظبى للسياحة والثقافة كتاب "أشكال لا نهائية غاية فى الجمال" للباحث الأمريكى شون بى كارول، ونقله للعربية عبد الله بن حمد بن سعيد المعمرى وحمد سنان الغيثى من سلطنة عمان.

 

كوكبنا ملىء بالعديد من الغرائب المدهشة وأشكال الحيوانات الجميلة. رغم كل التقدم المعرفى الذى أحرزه "دارون" ورواد آخرون فى حقول علمية عديدة، إلاّ أنّ كيفية تكوّن هذه الأشكال ظلّ سراً غامضاً. ندين بالشكر لعلم النمو التطورى "الإيفوديفو"، لأننا نفهم هذه العملية الآن. لقد ظهر أنّ الإجابة تكمن فى عُدّة الأدوات الجينية الغابرة التى تتشاركها جميع الأنواع.

 

يقدم هذا الكتاب رحلة مثيرة فى هذا العلم الرائد، ويرينا كيف أنّ جميع الأشكال، من ذبابة الفاكهة البسيطة إلى الإنسان العاقل، هى نتيجة لتعلم الجينات القديمة حِيلاً جديدة. ويعرض قصة الاكتشافات العلمية الحديثة التى أدت إلى ولادة علم النمو التطورى "الإيفوديفو"، وكما يوحى بذلك اسمه فإن هذا العلم يحاول تفسير التطور الحيوى من خلال دراسة نمو الأجنة، وبالفعل فقد نجح هذا العلم الجديد فى حلّ ألغاز عديدة كانت عصيّة على الفهم والتفسير باستخدام علوم أخرى مثل علم الأحافير.

 

يكشف الإيفوديفو عن مجموعة من الجينات القديمة التى تتوارثها الحيوانات وتقوم بنحت أشكالها، هذه الجينات متشابهة جداً بحيث تعلن عن أصلها المشترك، وفيما يبدو هذا التشابه الجينى بين الحيوانات أمراً متناقضاً مع الاختلاف الظاهر الذى نراه فى أشكالها يعلن الإيفوديفو عن الحل وهو أن الحيوانات تختلف من خلال إعادة ترتيب العلاقة بين هذه الجينات عبر الزمن وليس من خلال ظهور جينات جديدة.

 

المؤلف شون بى كارول، بروفيسور الأحياء الجزيئية، والجينات، وعلم الوراثة الطبى فى جامعة وسكُسون الأمريكية وباحث رئيسى فى مركز هوارد هيوز الطبي. يشغل منذ العام 2010 منصب نائب رئيس مركز هوارد هيوز الطبى لتدريس العلوم. يعتبر كارول أحد روّاد علم النموّ التطوّرى (الإيفوديفو) عبر دراسته لنمو جنين ذبابة الفاكهة، وله أكثر من 100 بحث علمى منشور فى دوريات علمية محكمة حول تطور الحيوانات.

 

المترجم عبد الله بن حمد بن سعيد المعمرى كاتب ومهندس من عُمان درس الهندسة الميكانيكية والصناعية فى جامعة السلطان قابوس، وعمل مهندساً فى عدة جهات، ومترجماً فى وزارة التربية والتعليم العمانية. حاز المعمرى على جوائز وشهادات تقديرية ثقافية عديدة وله العديد من المقالات.

 

صدر له: "صهيل فرس حرورى: مجموعة شعرية"- بيروت: مؤسسة الانتشار العربى، 2005، "سفر المنظومات: دراسة تحليلية تاريخية لمنظومة الجوهر والعرض عند الشيخ أبى بكر أحمد بن عبد الله الكندى" - بيروت: مؤسسة الانتشار العربى، 2009.

 

درس المترجم حمد سنان الغيثى كاتب من عُمان علم الأحياء الجزيئية وعلم الجينات فى جامعتى كوينزلاند الأسترالية وبون للعلوم التطبيقية فى ألمانيا، ويواصل دراساته العليا فى تخصص الكيمياء الحيوية فى جامعة جوتنجن الألمانية، ويشرف على "نادى الماجستير" فى جامعة جوتنجن منذ مايو 2013، صدر للغيثى كتاب «حوارات الحارة العُمانية: حوارات إلكترونية فى الثقافة العمانية»، عن دار رياض الريّس 2014.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة