"آداب عين شمس" تناقش قانون الإعلام الموحد.. مصطفى بكرى: لن يمر هذا العام دون إصدار "الإعلام الموحد"..ونائب رئيس تحرير "الشرق الأوسط": مجلس الوزراء دفع 1.2 مليار جنيه خسائر للمؤسسات الصحفية

الجمعة، 18 نوفمبر 2016 12:01 ص
"آداب عين شمس" تناقش قانون الإعلام الموحد.. مصطفى بكرى: لن يمر هذا العام دون إصدار "الإعلام الموحد"..ونائب رئيس تحرير "الشرق الأوسط": مجلس الوزراء دفع 1.2 مليار جنيه خسائر للمؤسسات الصحفية جانب من الندوة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت كلية الآداب بجامعة عين شمس، حلقة نقاشية بعنوان: " نحو رؤية مستقبلية متخصصة فى قانون الإعلام والصحافة، بقاعة مؤتمرات الكلية، تحت رعاية الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، والدكتورة سوزان القلينى عميدة كلية الآداب بالجامعة.

 

وأدار النقاش عبد المحسن سلامة مدير تحرير جريدة الأهرام وعضو مجلس الإدارة، بمشاركة مصطفى بكرى النائب البرلمانى والاعلامى، وبحضور ومشاركة نخبة من الإعلاميين والمتخصصين بجميع وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة والإلكترونية.

 

وقال مصطفى بكرى النائب البرلمانى والاعلامى، إن الخطاب الإعلامى منفلت ونواجه مؤامرات من الداخل والخارج.

 

وطالب  بكرى، خلال الحلقة نقاشية بعنوان: "نحو رؤية مستقبلية متخصصة فى قانون الإعلام والصحافة، والتى تنظمها كلية الآداب جامعة عين شمس، الرئيس أن يصدر قرارا بتشكيل الهيئة الوطنية للصحافة من ١٣ عضوا من ذوى الخبرات الصحفية، مع مراعاة اختيار الرئيس للكفاءات والخبرات الوطنية.

 

وأكد بكرى، القانون سيصدر خلال الأسابيع القادمة، قائلا: "لن يمر هذا العام دون اصدار قانون الاعلام الموحد وقوانين الهيئات لن تأخذ مناقشتها سوى يومين".

 

ومن جانبه قال الدكتور حسن عماد مكاوى عميد كلية الاعلام بجامعة القاهرة الأسبق، إنه بعد ثورة يناير تم اسقاط القوانين المعمول بها واصبحنا فى حالة فراغ، لافتا إلى أن قانون الإعلام الموحد الذى تم وضعه على مدى عام كامل من قبل الخبراء والمختصين والصحفيين لابد أن يراعى تحقيق التوزان بين المواطن والدولة والإعلامى.

 

وأضاف عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، خلال الحلقة النقاشية، قائلا: "يهمنا وجود تنظيم للاعلام فى مصر والذى بات يتسم بالعشوائية والفوضى".

 

وقال عماد الدين حسين رئيس تحرير الشروق، إنه كلما كانت هناك حريات اكبر للاعلام يكون ذلك فى صالح الدولة المصرية، لافتا إلى أن صناعة الإعلام تتعرض لخطر وتعويم الجنيه رفع سعر إنتاج الجرائد ٧٥٪، وإنه هناك صحف كثيرة مهددة ومعرض للهبوط خلال الأيام القادمة فى ظل الوضع الاقتصادى.

 

وأوضح على حسن نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، انه هناك فى صحافتنا القومية ١٥ شخصا يشكلون مراكز قوى عرقلوا اصدار التشريعات الصحفية على مدى ٣ سنوات، قائلا: "هناك قتال من أجل الحيلولة حتى لا ينتهى مجلس النواب من إصدار قانون الإعلام الموحد".

 

وأضاف نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، خلال الحلقة النقاشية، أن مجلس الوزراء دفع مليار و٢٠٠ مليون جنيه خسائر للمؤسسات الصحفية، لافتا إلى أن هناك من لا يعى دور المؤسسات القومية.

 

وأشار نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، قائلا: "نحن جميعا ما حرية الإعلام والصحافة المسئولة وضد الفوضى والتحريض على العنف ونشر الاكاذيب عن قواتنا المسلحة"، مضيفا "نريد أن نرى صحافة وإعلام يساهم فى بناء مصر فلم يعد يرقى بمصر أن تستمر الصحافة والإعلام على هذا الوضع".

 

واستضافت الحلقة النقاشية كبار الإعلاميين من رؤساء القنوات والإذاعات الخاصة والحكومية ورؤساء تحرير الصحف والمجلات الورقية والإلكترونية والأكاديميين فى كليات وأقسام الإعلام، وكذلك شباب الصحفيين والإعلاميين بالإضافة إلى الطلاب الذين هم يمثلون مستقبل الإعلام لمناقشة وعرض الآراء ووجهات النظر حول القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام.

 

واستهدفت الحلقة النقاشية الخروج بنتائج وتوصيات من واقع الممارسة العملية للمشتغلين بالمهنة والأكاديميين بحيث يتم رفعها إلى متخذى القرار وإلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، مما يؤكد على دور الجامعة فى خدمة المجتمع ودورها كمركز بحثى وتعليمى فى إمداد المسؤلين بالمقترحات التى تساعد على اتخاذ القرار فى ضوء البحوث والدراسات وآراء وتجارب الخبراء والمتخصصين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة