وزير الصحة: إنشاء 31 مستشفى وتجديد 7 آخرين.. وافتتاح مستشفى للأورام فى أسوان بتكلفة 430 مليون جنيه.. ومنح قسم الأورام بعين شمس مبنى من معهد ناصر.. وعميد معهد الأورام: لا عجز فى أدوية السرطان

الخميس، 17 نوفمبر 2016 03:32 م
وزير الصحة: إنشاء 31 مستشفى وتجديد 7 آخرين.. وافتتاح مستشفى للأورام فى أسوان بتكلفة 430 مليون جنيه.. ومنح قسم الأورام بعين شمس مبنى من معهد ناصر.. وعميد معهد الأورام: لا عجز فى أدوية السرطان وزير الصحة يعلن إنشاء مستشفيات جديدة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، خلال افتتاحه اليوم مؤتمر قسم علاج الأورام بطب عين شمس، أن وزارة الصحة مخصص لها ميزانية تصل إلى 7.7 مليار جنيه، بينما المستشفيات الجامعية تعتمد على التبرعات وهى فقيرة جدا، رغم أن شغلها الشاغل هو التعليم..

 

وقال إنه سيقوم بافتتاح 38 مستشفى، منها 31 مستشفى جديدا على مستوى مصر، و7 مستشفيات أخرى سيتم تجديدها مضيفا "فى محافظة أسوان تكلف مستشفى أسوان 430 مليون جنيه، والإمكانيات الموجودة فيه غير موجودة فى المستشفيات الجامعية، موضحا أن الــ31 مستشفى جديدا سيطبق عليه هذا النظام وجميع الأجهزة موجودة ومتوفرة من الآن.

 

وأشار وزير الصحة إلى أنه سيقوم بمنح قسم علاج الأورام بطب عين شمس، مبنى بمعهد ناصر، مكون من 10 أدوار، على النيل ليكون مستشفى للأورام.

 

وقال وزير الصحة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن هذا المبنى سيكون مستشفى للأورام، وتابع لقسم علاج الأورام بطب عين شمس، مخاطبا الأطباء قائلا، "خذوا الرسومات وشغلوه".

 

وأشار الدكتور أحمد عماد إلى أن منظومة الصحة غير مضبوطة، نظرا لتعدد الجهات التى تعمل تحت إدارة وزير الصحة، رغم أن لكل منها إدارة مستقلة، وميزانية مستقلة، مثل المستشفيات التعليمية، ومستشفيات التأمين الصحى، ومستشفيات المراكز المتخصصة، فكلها تتبع الوزارة، مؤكداً أن المنظومة غير صحيحة، قائلا، "أنا عشتها وأنا وزير، وعشتها وأنا عميد طب جامعة عين شمس".

 

وأضاف وزير الصحة،"وأنا عميد طب عين شمس كان هناك 86 مستشفى جامعيا فى مصر، وكنا نقدم خدمة غير عادية، ولم يكن هناك سرير فارغ، وحالياً يوجد 92 مستشفى جامعيا فى مصر، وليس لها علاقة بوزارة الصحة، مضيفا، "أشتغل مع الدكتور محمد لطيف عميد المعهد القومى للأورام بشكل شخصى فقط".

 

وتابع "لكن أنا غير مسئول عن المستشفيات الجامعية، وهى مشكلة الصحة فى مصر، والإمكانيات الموجودة فى مستشفيات وزارة الصحة حالياً تكفينا، من أول الدباسات بتاعة الخيوط، وهى غير موجودة فى المستشفيات الجامعية"

 

 وكان وزير الصحة قد كشف أن وزارة الصحة لديها  7 مراكز للأورام، منها مركز أورام معهد ناصر ومركز أورام طنطا وأورام سوهاج، وجميعها تتبع وزارة الصحة.

 

وتابع الوزير: "سيتم افتتاح أول مركز للأورام بأسوان  وتم الإعلان عن افتتاح مستشفى للأورام فى جنوب سيناء وهى مستشفى كانت خالية، واتفقنا مع المحافظ أن تكون مستشفى للأورام لخدمة أهالى جنوب سيناء وشمالها".

 

وأضاف:  "معهد الأورام به 600 سرير و800 أستاذ من هيئة التدريس، وجميع المراكز يتم افتتاحها بالتعاون مع معهد الأورام وهناك  بروتوكول تعاون مع القوات المسلحة والتى يوجد فيها 18 مركزا للأورام، مشيرا إلى أنه يتم علاج  جميع المرضى فى هذه المراكز بالتعاون مع معهد الأورام".

 

وأضاف:" الخطة المستقبلية هى التوسع فى توفير التجهيزات، والتعاون بيننا وبين القوات المسلحة،ومستشفيات الجامعات".

 

من جانبه نفى الدكتور محمد لطيف، عميد المعهد القومى للأورام، خلال افتتاحه مؤتمر قسم علاج الأورام بطب عين شمس اليوم، وجود نقص أو عجز فى أدوية علاج السرطان، والتى يبلغ عددها 148 دواء.

 

وقال إن جميع الأدوية متوافرة، مضيفا أن نقص أى دواء يكون نتيجة خطأ إدارى، موضحا أن هناك مناقصة مجمعة مع القوات المسلحة، ووزارة الصحة ستضمن توافر جميع أدوية الأورام، موضحا أن الدوائين الناقصين شركات التوزيع هى السبب فى هذا النقص.

 

وأضاف أن المناقصة فى مراحلها النهائية تماما، والسيد الرئيس أمر بتخصيص الاعتماد المالى الدولارى لها، مؤكدا أن 99.9% من أدوية الأورام متوافرة.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة