أكرم القصاص - علا الشافعي

بلتون تتوقع تراجع نسبة الفائدة فى مصر بعد الإقبال على شهادات الـ16 و20%

الخميس، 17 نوفمبر 2016 05:04 م
بلتون تتوقع تراجع نسبة الفائدة فى مصر بعد الإقبال على شهادات الـ16 و20% طارق عامر محافظ البنك المركزى
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال هانى جنينة، رئيس قطاع البحوث بشركة بلتون المالية القابضة، إن قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه أعاد الثقة للمستثمرين الأجانب فى البورصة المصرية، لافتاً إلى زيادة تعاملات الأجانب فى البورصة خلال 3 أسابيع لتتراوح ما بين 150 – 200 مليون دولار.

 

وأضاف "جنينة"، أن القرارات الأخيرة للحكومة كانت الحل الأخير لعلاج أزمة سوق الصرف فى مصر، وارتفاع معدلات التضخم، للتأكيد على قدرة الحكومة على تحقيق الإصلاحات الاقتصادية التى أعلنتها.

 

وأوضح "جنينة" أن القرار ساعد على عودة المستثمرين الأجانب للبورصة المصرية بقوة كبيرة خلال الأسبوعين الماضيين، مؤكداً أن قرار التعويم سيسهم فى توفير الدولار فى القنوات الرسمية، ورفع قيمة العملة المحلية أمام الدولار.

 

وأشار رئيس قطاع البحوث بشركة بلتون المالية إلى أن تجربة الأرجنتين بتحريك سعر صرف عملتها المحلية مشابهة تمامًا لتجربة مصر، من حيث صعوبة الظروف الاقتصادية، وقيمة العملة المحلية مقارنة بالدولار، وارتفاع نسبة الفائدة.

 

وأضاف "جنينة"، نسبة الفائدة فى الأرجنتين وصلت لـ38% قبل قرارها بتحريك سعر الصرف، وبعد أقل من عام انخفضت لـ28%، متوقعاً أن تنهار نسبة الفائدة فى مصر بعد سحب الجنيه من السوق.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة البورصة والبنوك بجمعية رجال الأعمال، لمناقشة تأثير قرار تعويم الجنيه، وحصول مصر على قرض صندوق النقد الدولى، وقرارات المجلس الأعلى للاستثمار على خلق مناخ استثمارى جاذب لرؤوس الأموال الأجنبية والمحلية.

 

وطالب مصطفى النجارى، رئيس لجنة التصدير بالجمعية، بإعادة النظر فى قانون تخارج الشركات من السوق المصرى، لطمأنة المستثمر الأجنبى بسهولة إجراءات التخارج وضمان كل حقوقه، ما شجع على دخوله السوق وعدم النفور منه.

 

كما طالب المستشار محمود فهمى، رئيس لجنة التشريعات الاقتصادية بالجمعية، بتوحيد جهة لفض المنازعات الاستثمارية بين الدولة والمستثمرين، وسهولة إجراءات فض المنازعات.

 

من جهته قال حسن حسين، رئيس لجنة البنوك بجمعية رجال الأعمال، إن الإجراءات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة الفترة الأخيرة ساعدت على كسب ثقة المستثمرين الأجانب فى تعافى السوق المصرى من الأزمات الأخيرة، وتحسين الصورة الذهنية عن مصر بالخارج.

 

وأضاف "حسين"، أن قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه، والحصول على قرض صندوق النقد الدولى، سينعش القطاع العقارى، ولكن بعد تجاوز الفترة الأولى لتبعات قرار التعويم.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى عزب

هل تآمرنا على اقتصادنا بسحق اسهم شركاتنا لأجل الغرب واكتمل التآمر بتعويم العملة لجمع الأسهم ببلاش؟

سؤال بريء : هل تآمرنا على اقتصادنا بسحق قيم اسهم شركاتنا بالبورصة من اجل الاجانب واكتمل التآمر بتعويم العملة ليجمعوا اسهم شركاتنا ببلاش ؟ لابد من تحليل ودراسة ماحدث خلال السنوات الخمس الاخيرة - حيث تم التآمر لخفض اسعار الاسهم من قبل مديرى الصناديق والشركات الكبرى المتداول اسهمها بشهادات الايداع التى اصبحت الباب الخلفى قبل قرار التعويم الذى سيجعل حائزى الدولار يجمعون اسهمنا ببلاش - ثم يرفعوها بعد ذلك بمكاسب فوق 500-800 % ارحموا مصر - وكفاية مؤامرات - مصر لاتستحق منكم ذلك اتعجب كثيرآ عندما ارى ان الجهات المنظمة للأسواق المالية هى التى ترعى ذلك مع خالص دعواتى لمصر الحبيبة - بانفراج الازمة مصطفى عزب مستشار مالى واقتصادى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة