"الصراع فى سوريا" عدد جديد من دورية "بدائل" بـ"الأهرام للدراسات السياسية"

الخميس، 17 نوفمبر 2016 04:00 ص
"الصراع فى سوريا" عدد جديد من دورية "بدائل" بـ"الأهرام للدراسات السياسية" اشتباكات فى سوريا - أرشيفية
محمد الحناوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية العدد الجديد من دورية "بدائل" عن قضية الصراع فى سوريا، حيث تقوم الدراسة بتشخيص طبيعة الدور الذى يمكن أن تلعبه مصر فى تحريك أو دعم الجهود الدولية الخاصة بالتسوية السياسية للصراع المسلح هناك، والتصدى لأى تدخل عسكرى دولى يهدف إلى إسقاط النظام هناك أو إلى دعم الجماعات المسلحة.

 

وتوضح الدكتورة إيمان رجب رئيس التحرير فى مقدمة العدد، والتى تحمل عنوان " القضية "الشائكة"؟ أهمية إعادة تقييم السياسات المصرية تجاه الصراع فى سوريا" أهمية مناقشة قضية الصراع فى سوريا كونها من القضايا التى تؤثر على الأمن القومى المصرى، وعلى المصالح الاستراتيجية للدولة فى المنطقة، حيث يترتب على استمرار الصراع المسلح هناك وتمدد تنظيم داعش فى سوريا والعراق توسع دوائر التجنيد للعناصر المتطرفة من الدول العربية بما فى ذلك مصر.

 

وترى رئيس تحرير دورية "بدائل"، أن ديناميكيات الصراع بين الجماعات المسلحة فى سوريا على اختلافها ستؤثر بصورة كبيرة على مستقبل الدولة السورية فى مرحلة ما بعد نظام الأسد، وعلى تماسك الدولة، و"عدم تفككها إلى دول صغيرة"، حيث يعد الحفاظ على كيان الدولة السورية أولوية مهمة للدولة المصرية.

 

وقدمت رابحة سيف علام، الباحثة المتخصصة بالشأن السورى والحركات الإسلامية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية مدخل مختلف لتعزيز سياسات مصر تجاه قضية الصراع فى سوريا انطلاقا من منظور المصلحة الوطنية للدولة المصرية، وذلك خلال الدراسة الرئيسية التى جاءت بعنوان ": The Syrian Issue السياسة الخارجية المصرية تجاه الصراع السورى"، موضحة أن مصر لها عدد من الأهداف فى سوريا، منها أن تبقى دولة موحدة ذات سيادة على كامل أراضيها، يقوم فيها نظام ديمقراطى مدنى يعزز من الاستجابة لمطالب الإصلاح السياسى واحترام حقوق الإنسان واحترام التعددية المذهبية والطائفية، فضلًا عن رفض انفراط عقد مؤسسات الدولة السورية، لافته إلى أنه يتطلب تحقيق مصر لهذه الأهداف فى ظل تأزم الوضع الحالى أن تتبنى آليات جزئية تعزز من تحقيق هذه الأهداف بدلا من السعى لتنفيذها كلها دفعة واحدة.

 

وتقدم الدراسة 8 أفكار بديلة، تشمل التحرر من مقاربة الأزمة السورية بنظرة أمنية فقط، والتحرر من مقاربة الأزمة السورية من خلال عدسة الأحداث المصرية، وعدم قطع الاتصالات مع النظام السورى، والتواصل مع الفصائل السورية المعتدلة على أرضية الدولة الموحدة، والوساطة بين أطراف الصراع بهدف بناء الثقة، واستثمار الوجود السورى فى مصر لبناء جسور تواصل طويلة المدى، ودعم الملف الإنسانى، وحسن التسويق الإعلامى للسياسة المصرية.

 

يذكر أن دورية "بدائل" تعد سلسلة دراسات سياسات محكمة، تصدر كل شهرين عن مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وتهتم بالقضايا التى تشغل دوائر صنع القرار فى مصر.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة