فيلم "حكايات قريتى" يحفظ ماء وجه السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائى

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 09:00 ص
فيلم "حكايات قريتى" يحفظ ماء وجه السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائى مشهد من الفيلم الجزائرى حكايات قريتى
كتب محمد زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشارك الفيلم الجزائرى "حكايات قريتى" للمخرج كريم طريدية فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ38، وهو الفيلم العربى الوحيد الذى ينافس فى المسابقة الرسمية للمهرجان إلى جانب فيلمين من مصر لتنحصر المنافسة العربية بين الأفلام الثلاثة، ليحفظ بذلك الفيلم الجزائرة ماء وجه السينما العربية فى المسابقة الرسمية، والتى يشارك فيها 16 فيلما من مختلف دول العالم.

فيلم "حكايات قريتى" تدور أحداثه فى قرية أثناء الحرب الجزائرية، حول قصة الطفل "بشير" البالغ من العمر عشر سنوات، يحلُم بأن يكون ابناً لشهيد، حيث إنه من المفترض أن يتمتع أبناء الشهداء بمستقبل عظيم، لذلك هو على استعداد بالتضحية بوالده الذى هجرهم منذ 5 أعوام كى يحقق هدفه، وبصديقه فرانسوا الجندى الفرنسى الذى تحول إلى عدو لدولته.. وليست هذه هى المرة الأولى التى يشارك فيها المخرج الجزائرى المقيم فى هولندا كريم طريدية فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، حيث سبق  وشارك بفيلمه "العروس البولندية".

ويتنافس الفيلم الجزائرى فى المسابقة الرسمية مع الفيلمين المصريين "يوم للستات" للمخرجة كاملة أبو ذكرى والذى تدور أحداثه على مدار أربعة وعشرين ساعة فى أحد أحياء مصر الفقيرة، حيث يقرر مركز للشباب أن يُخصص يوماً خاصاً بحمام السباحة للنساء فقط، تكشف الأحداث عن عواقب هذا القرار على الحياة الاجتماعية، النفسية والعاطفية لنساء الحى، أما فيلم "البر الثانى" للمخرج على إدريس" الذى يناقش قصص مجموعة من الشباب المصريين يحاولون الهرب من قراهم الريفية المحرومة من أساسيات الحياة تجمعهم رغبة واحدة وهى الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا، حيث يسافرون على متن سفينة قديمة متهالكة. بينما رؤية الساحل الإيطالى تشعل آمالهم، تضع أمواج البحر الغادرة نهاية لأحلامهم.

وإذا كانت المسابقة الرسمية لا تحظى بمشاركات عربية كبيرة إلا أن مسابقة آفاق عربية تضم عددا من الانتاجات، حيث يعرض فى مسابقتها الرسمية 8 أفلام، منها 4 عرض عالمى أول، وهذه الأفلام هى الجزائرى "حزام" والمصرى "لحظات انتحارية"، ومن تأليف وإخراج إيمان النجار، والسورى "حرائق" والمغربى "أفراح صغيرة"، ولأول مرة تشارك السعودية بفيلم فى مصر، وهو فيلم "بركة يقابل بركة" للمخرج محمود صباغ.. والذى يعتبر أول فيلم سعودى يعرض فى مهرجان القاهرة السينمائى، وهو الفيلم المرشح أيضا لتمثيل السعودية ضمن القائمة الطويلة لمسابقة أوسكار أحسن فيلم أجنبى.

 

Capture
Capture

 

الفيلم الجزائرى حكايات قريتى
الفيلم الجزائرى حكايات قريتى

 

جانب من فيلم حكايات قريتى
جانب من فيلم حكايات قريتى

 

مخرج الفيلم
مخرج الفيلم

 

مشهد من الفيلم الجزائرى حكايات قريتى
مشهد من الفيلم الجزائرى حكايات قريتى

 

مشهد من فيلم حكايات قريتى
مشهد من فيلم حكايات قريتى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة