بالصور.."اليوم السابع" داخل محطة كهرباء بنى سويف العملاقة.. المحطة تنتج 4800 ميجا وات كهرباء.. ومدير السلامة بالمشروع: نجحنا فى الوصول لمعدل صفر بالخسائر.. ومحافظ بنى سويف: انجاز كبير بوقت قياسى

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016 12:18 ص
بالصور.."اليوم السابع" داخل محطة كهرباء بنى سويف العملاقة.. المحطة تنتج 4800 ميجا وات كهرباء.. ومدير السلامة بالمشروع: نجحنا فى الوصول لمعدل صفر بالخسائر.. ومحافظ بنى سويف: انجاز كبير بوقت قياسى محطة كهرباء غياضة
بنى سويف – هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكثر من 15 مليون ساعة عمل متواصله، شارك فيها أكثر من 6500 عامل ومهندس وفنى، لإنجاز مهمة قومية، وضعت محافظة بنى سويف بين كبريات الأقاليم المنتجة للكهرباء على مستوى الشرق الأوسط بل العالم باكملة.

2
المحطة العملاقة للكهرباء فى بنى سويف

حلم أصبح حقيقة بسواعد هؤلاء العمال والمهندسين وأصبحت محطة كهرباء غياضة الشرقية واقع فى بنى سويف، وانطلق التشغيل التجريبى للمحطة فى الثالث من نوفمبر الجارى.

1
محطة كهرباء غياضة

فارق كبير بين زيارة اليوم السابع لمحطة كهرباء غياضة الشرقية فى مايو الماضى، وبين زيارتنا للمحطة اليوم فى نوفمبر الجارى، ملامح المكان تغيرت وتحولت الحوامل الحديدية الصغيرة، إلى منشآت ضخمة وعملاقة، تدل على أن كل لحظة تمر داخل المحطة تتغير الملامح ويحدث الجديد.

3
بوابات الدخول

تشديدات أمنية

تشديدات أمنية مكثفة تقابلك عند وصولك إلى البوابة الرئيسية لمحطة كهرباء غياضة، وعند العبور من البوابة الرئيسية ،الوضع يكون اكثر صرامة من حيث إتباع قواعد الأمن والسلامة.

5
تعليمات الامن والسلامة داخل المحطة

تجولت اليوم السابع داخل المحطة، اصطحبنا المهندس سعيد بكرى مدير الأمن والحماية فى المحطة، داخل سيارة مجهزة للتحرك داخل تلك المنطقة الجبلية، حيث تنقسم المحطة إلى ثلاث مدرجات تبدأ بالمنطقة الرئيسية التى توجد بها التوربينات ثم المنطقة الوسطى مروراً بالمنطقة المطلة على النيل، والعمل فى المناطق الثلاثة يسير بسرعة البرق من خلال قواعد محددة مسبقاً.

6
منطقة التوربينات

وعمال المحطة أغلبهم من منطقة شرق النيل، ومحافظة بنى سويف بصفة عامة، فخلال جولتنا بالمحطة استوقفنا محمود أبو العز، حاصل على دبلوم تجارة من قرية غياضة الشرقية ويعمل فى الإنشاءات، قائلا " المحطة فتحت بيوت ناس كتير، البطالة شبه انعدمت فى قرى غياضة وجبل النور وسنور وبنى سليمان الشرقية، الشغل كتير هنا "

7
اعمال التركيبات مستمرة فى المحطة

فيما قال زميله يوسف عبد الناصر من مركز ناصر " المحطة وفرت فرص عمل بطرية مباشرة وغير مباشرة، أكثر من خمسين سيارة أجرة تنقل العاملين يوميا إلى المحطة، فالمحطة حيت المنطقة الجبلية".

8
الاعمال مستمرة فى المحطة

وأكد المهندس سعيد بكرى مدير الأمن والسلامة المشرف على محطة كهرباء غياضة الشرقية بمحافظة بنى سويف، أن العمل فى المحطة وصل إلى 15 مليون و580 الف 620 ساعة عمل دون وقوع حوادث داخل لمحطة.

9
محطة كهرباء غياضة ببنى سويف

وأضاف مدير الأمن والسلامة خلال جولته بالمحطة أنه تم توفير عيادة للعاملين بالمحطة يتوافر بداخلها 6 أطباء فى تخصصات مختلفة، وثلاث ممرضات وسيارتان إسعاف وسيارتان للمطافى.

10
استمرار اعمال التركيبات بالمحطة

وأوضح المهندس سعيد بكرى أن المحطة تستخدم معايير الأمان العالمية وجميع العاملين يرتدون القبعة البيضاء وسترات واقعية ملوَّنة ونظارات بلاستيكية وأحذية أمان، مشيراً إلى تنظيم محاضرات لمدة ثلاث ساعات لجميع العاملين عن معايير الأمان قبل الالتحاق بالعمل بالموقع.

11
العمل مستمر داخل المحطة

 واكد المهندس سعيد بكرى أن ادارة الامن والسلامة وفرت طرق خاصة للعاملين يمرون من داخلها بعيداً عن طرق السيارات، كما انه تم تخصيص اماكن خاصة للصلاة والراحة، بالاضافة إلى وجود لافتات تعريفية داخل اروقة المحطة يسترشد بها العاملون وقائدو السيارات.

12
العمال يواصلون اعمال التركيبات

مهندس: المحطة ستمد الشبكة القومية بـ 2400 ميجا وات

اما المهندس هشام حجازى المدير التنفيذى لشركة السويدى الحليف المحلى لشركة سيمنس المشرفة على إنشاء محطة كهرباء غياضة الشرقية بمحافظة بنى سويف فأكد أن محطة كهرباء غياضة الشرقية صرح عملاق وضع بنى سويف على الخريطة العالمية

13
مواصلة العمل

واشار حجازى إلى انة سيتم تشغيل 6 تربينات غازية مع نهاية العام الحالى 2016 بنظام الدورة البسيطة لتمد الشبكة القومية لكهرباء مصر بـ 2400 ميجا وات كمرحلة أولى، و سيتم ترقيتها بعد ذلك كى تعمل بتكنولوجيا الدورة المركبة عبر إضافة المُبادلات الحرارية، والتوربينات البخارية ليبلغ إجمالى القدرة الكهربائية للمحطة نحو 4800 ميجا وات 

14

ابراج عملاقة

 وأوضح المدير التنفيذى للمشروع أن المشروع يتكون من 4 بلوك (دورة مركبة ) وكل دورة تنتج 1200 ميجا وات ليصل اجمالى ما تنتجه المحطة 4800 ميجا وات وكل بلوك عبارة 2 تربينة غازية و2 غلاية استعادة طاقة وتربينة بخارية وسيتم تشغيل 6 وحدات غازية فى نهاية العام الحالى بطاقة 2400 ميجا وات.

16
تكيبات حديدية كبرى داخل المحطة

متابعاً أن هذه المحطة ستصبح أكبر محطة كهرباء فى العالم تعمل بتكنولوجيا الدورة المركبة بطراز h-class، وتعتمد على الغاز الطبيعى فى تشغيلها، بقدرة تبلغ 4800 ميجاوات وينفذها "كونسورتيوم سيمنز" الألمانية، و"السويدى إلكتريك" بقيمة تصل إلى 2 مليار يورو.

18
ابراج مرتفعة وتوربينات كبرى

واضاف المهندس هشام حجازى أن الشركة المنفذة واجهت صعوبات للطبيعة الطبوغرافية الصعبة للمنطقة والتى اختارتها وزاراة الكهرباء منذ فترة، ووقع اختيارنا عليها، نظراً لكونها تطل مباشرة على مجرى نهر النيل مما يساهم فى استخدام مياه نهر النيل.

19
الصرح العملاق الاول للكهرباء فى مصر

وتابع المدير التنفيذى أن اول عملية صب للتوربينات كانت فى يناير 2016 واستمر العمل بالمحطة على مدار 24 ساعة للانتهاء من ربط 2400 ميجاوات على شبكة كهرباء مصر نهاية العام الجارى، مشيراً إلى انة تم ربط الميجاوات بالفعل على شبكة الكهرباء فى الأول من نوفمبر الجارى الا انها تستخدم فى اعادة تشغيل التوربينات.

20

حوائط خرسانية كبرى

المحطة يعمل بها 6 الاف عامل و600 مهندس 

واكد المهندس هشام حجازى أن المحطة يعمل بها 6 الاف عامل و600 مهندس تابعين لشركة السويدى، و150 خبير من شركة سيمنز العالمية، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء بنسبة 90 % من الأعمال المدنية بالاضافة إلى الانتهاء من تركيب 6 وحدات من الثمانية وحدات الغازية.

21
استغلال النيل فى توليد الكهرباء

وأضاف المهندس هشام حجازى انة تم انشاء مركز لتدريب العاملين بالمحطة قبل البدء بها، مشيراً إلى أن الشركة المنفذة حرصت على أن تكون العمالة من محافظة بنى سويف، ولم يتم استقدام من خارج المحافظة الا للكوادر والخبرات المتخصصة فقط.

22
استمرار العمل فى المنطقة المطلة على النيل

وأضاف المدير التنفيذى للشركة أن سيمنز وقعت عقد صيانة مع وزارة الكهرباء مدتة 9 سنوات، تقوم خلاله شركة سيمنس بالصيانة الكاملة للمحطة.

23
الحفارات تواصل العمل على ضفاف النيل

ومن جانبه أكد المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف أن مشروع محطة كهرباء بنى سويف بغياضة الشرقية هو إنجاز قياسى على مستويات كثيرة بداية من مراحل تنفيذها بمعدلات قياسية وعالمية على ثلاث مراحل على مدة 33 شهراَ بالإضافة إلى ما سيضيفه المشروع إلى الطاقة بمصر من خلال إضافة 4800 ميجا وات، بجانب ما يوفره المشروع حالياً من فرص عمل والتى تتراوح ما بين 3 آلاف إلى 4 آلاف فرصة عمل لأبناء بنى سويف بنسبة تصل إلى 50% من نسبة العمالة المباشرة من قوة العمل بالمشروع والتى تصل إلى حوالى 7000 من مهندسين وعمال، فضلاً عن فرص عمل غير مباشرة وتحريك حركة المقاولات والإنشاءات وما يستتبعه من توفير فرص عمل.

4
سيارات اطفاء داخل محطة الكهرباء
 
24
محطة كهرباء غياضة

 

25

المحطة الاكبر فى العالم ببنى سويف

26
محطة كهرباء بنى سويف الاولى فى العالم

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة