الصحة"و"إم إس دى" يطلقان برنامج للكشف المبكر عن السكر لـ 5 آلاف مصاب ..هشام الحفناوى : عدد المصابين يصل 15 مليون فى 2040 .. وصلاح الغزالى: 70 % من عمليات بتر القدم يمكن تلافيها بضبط مستواه بالدم

الإثنين، 14 نوفمبر 2016 05:12 م
الصحة"و"إم إس دى" يطلقان برنامج للكشف المبكر عن السكر لـ 5 آلاف مصاب ..هشام الحفناوى : عدد المصابين يصل 15 مليون فى 2040 .. وصلاح الغزالى: 70 % من عمليات بتر القدم يمكن تلافيها بضبط مستواه بالدم الدكتور احمد عماد وزير الصحه
كتب وليد عبد السلام تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور هشام الحفناوى عميد معهد السكر بوزارة الصحة أن عدد المصابين بمرض السكر فى مصر عام 2040 سيرتفع الى 15 مليون مصاب مشيرا الى أن مصر تحتل المركز الثامن عالميا فى عدد المصابين بالسكر لافتا الى أن مصر مرشحة لتكون رقم 7 بعد أن كانت تحتل المركز التاسع بين الدول فى معدلات الإصابة بالسكر لافتا الى أن عدد مرضى السكر فى تزايد مستمر .

وأضاف الدكتور صلاح الغزالى حرب رئيس اللجنة القومية للسكر بوزارة الصحة خلال المؤتمر الصحفى المنعقد الان باحد فنادق القاهرة بين شركة ام اس دى للأدوية واللجنة القومية للسكر بوزارة الصحة أن معدلات الإصابة بالسكر فى تزايد مستمر خاصة فى مصر والخليج مشيرا الى أنه وفقا للمؤشرات فان من 25 الى 30 % من المواطنين اما مصابون بالمرض أو يعالجون منه أو فى مرحلة ما قبل السكر .

وتابع الغزالى أن مصر تحتاج الى بذل مزيد من الجهود لمنع مضاعفات المرض تماما مضيفا ان 70 % من عمليات بتر القدم الناتجة عن مرض السكر يمكن منعها اذا نجحنا فى ضبط مستواه بالدم .

وأوضح الدكتور عباس عرابى عضو اللجنة القومية للسكر أن رفع الوعى ضرورى بخطورة المرض وتابع أن المرض قد يكون له مقدمات تستمر لسنوات قبل الاصابة مما يستدعى التشخيص مبكرا لافتا الى أهمية الحوار بين الطبيب والمريض للاتفاق على طريقة العلاج وتابع نهتم بالفئات المعرضة للاصابةومنها التاريخ المرضى للاسرة والمعرضين للسمنه والحوامل اللواتى تعرضن للمرض مسبقا.

ومن جانبة قال الدكتور رامى قوسة المدير العام لشركة إم إس دى أن الشركة مستمرة فى تقديم جهودها وخبراتها من أجل رفع الوعى الصحى والحد من انتشار المرض وخاصة النوع الثانى وذلك من خلال العمل على نطاق واسع لاطلاق حملات تثقيف وتوعية التى تستهدف الجمهور العام ومرضى السكر والاطباء والمتخصصين مضيفا أن دور الشركة لا ينحصر فقط على توفير الحلول الطبية والأدوية بل أيضا تثقيف المواطنين وزيادة الوعى بأهمية وطرق الوقاية من النوع الثانى عن طريق ضبط مستوى السكر فى الدم بالعلاجات المناسبة ومتابعتة لتجنب حدوث المضاعفات التى لا يمكن السيطرة عليها بسهوله.

وأشارت الدكتورة نهى سالم مدير السياسات والاعلام فى إم إس دى أن المؤتمر ياتى بالتزامن مع اليوم العالمى لمرض السكر وذلك بهدف تثقيف المرضى ونشر الوعى بأهمية الكشف والتشخيص المبكر للنوع الثانى من مرض السكر وضرورة التحكم فى المرض ومضاعفاتة والتى تبدأ من الرعاية الصحية الأوليةمشيرة الى ان الشركة بالتعاون مع اللجنة القومية للسكر بوزارة الصحةاطلقت برنامج للكشف عن مرض السكر وقياس معدل السكر التراكمى لما يقرب من 5 الاف مريض خلال عام 2016 .

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة