المتحدث باسم "النفط العراقية": وفد رفيع المستوى يزور القاهرة الشهر المقبل لتعزيز التعاون المشترك.. ويؤكد لليوم السابع:نبحث إمكانية تأسيس شركات نفطية مشتركة مع مصر..وينفى وقوف إيران وراء التحرك العراقى

السبت، 12 نوفمبر 2016 07:22 م
المتحدث باسم "النفط العراقية": وفد رفيع المستوى يزور القاهرة الشهر المقبل لتعزيز التعاون المشترك.. ويؤكد لليوم السابع:نبحث إمكانية تأسيس شركات نفطية مشتركة مع مصر..وينفى وقوف إيران وراء التحرك العراقى وزير النفط العراقى جبار اللعيبى ووزير البترول المهندس طارق الملا
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المتحدث الرسمى باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، إن وفدا عراقيا رفيع المستوى سيزور مصر الشهر المقبل، لبحث تعزيز التعاون المشترك مع القاهرة فى القطاع النفطى، مؤكدا أن الزيارة تأتى استكمالا للمشاورات التى جرت خلال زيارة وزير البترول المهندس طارق الملا إلى بغداد.

 

وأكد عاصم جهاد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من العراق، اليوم السبت، أن زيارة الوفد العراقى ستكون فى ديسمبر المقبل لبحث العديد من ملفات التعاون مع القاهرة فى قطاع النفط، ولاسيما مشروع خط النفط العراقى الذى سيمر عن طريق ميناء العقبة مرورا بمصر إلى دول شمال أفريقيا.

 

وأشار المتحدث الرسمى باسم وزارة النفط العراقية إلى أن الوفد العراقى سيبحث تعزيز وتكثيف التعاون مع مصر فى المجال النفطى، محذرا من أطراف تسعى لتوتير العلاقات المصرية – العراقية بإقحام الجانب السياسى، موضحا أن العراق ملتزم بتعزيز التعاون مع القاهرة فى مجال النفط بالرغم من الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد.

 

وأوضح عاصم جهاد أن جموع الشعب العراقى تحمل كل الحب للشعب المصرى العظيم وأن تزويد مصر بالنفط العراقى يأتى فى إطار موقف بغداد الداعم لمصر، مشيرا إلى توريد بغداد مليون برميل نفط لمصر لتلبية احتياجاتها النفطية، وبحث تكرير مصر لجزء من النفط العراقى، وهو ما تم وضعه قيد الدراسة لبحث الآليات الفنية التى يمكن أن تنفذ فى هذا المجال.

 

وأشار عاصم جهاد إلى أن هناك مشاورات تتم بين الجانبين المصرى والعراقى لبحث إمكانية تأسيس شركات نفطية مشتركة فى مجالات الحفر وخدمات الغاز السائل والتوزيع، موضحا أن وزير النفط العراقى دعا الشركات المصرية للعمل فى العراق والاستثمار فى مجال النفط ومنظومات الغاز السائل، مؤكدا أن العمل يجرى على توسيع حجم العلاقات والتعاون بين القاهرة وبغداد.

 

ونفى المتحدث باسم وزارة النفط ما تردد بشأن وقوف إيران وراء تزويد العراق لمصر بالنفط، مؤكدا أن أطرافا تسعى للتشويش على طبيعة العلاقات التاريخية بين مصر والعراق ببث معلومات مغلوطة، مؤكدا أن العراق فتح آفاقا للتعاون أمام الشركات المصرية للاستثمار فى مجال الحفر، وذلك لخبرة الجانب المصرى فى مجال الحفر والآليات التى تمتلكها القاهرة.

 

وأوضح عاصم جهاد أن البروتوكول الموقع مع القاهرة يتضمن التعاون المشترك بين الشركات النفطية المصرية والعراقية فى مجالات الحفر والتكرير والتوزيع والتصدير وتدريب الكوادر الفنية والهندسية للمساهمة فى تطوير القطاع النفطى العراقى، مؤكدا أن العراق دعا مصر للاستثمار فى الحقول النفطية الصغيرة والمتوسطة.

 

وأوضح أن طبيعة العلاقات المشتركة بين مصر والعراق قوية لوجود عوامل مشتركة بين الشعبين العراقى والمصرى، مشيرا لوجود رغبة حقيقية من العراق فى تعزيز العلاقة مع مصر، ويتمثل ذلك فى توقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين القاهرة وبغداد فى مجال تطوير الصناعة النفطية.

 

يذكر أن وزير النفط العراقى قد أكد أن صناعة الغاز فى العراق تتطور بشكل كبير وسريع، وامتلاك بلاده خطط طموحة لاستثمار الغاز لما يمتلكه العراق من احتياطات وثروات غازية كبيرة، مشيرا إلى خبرات الشركات المصرية الواسعة فى مجال صناعة الغاز والقطاعات الأخرى.

 

يشار إلى أن وزير البترول المصرى المهندس طارق الملا قد عقد مباحثات مع المهندس جبار اللعيبى وزير النفط العراقى ضم وفدى البلدين، تطرقت إلى أهمية وضع برنامج عمل للتعاون الإقليمى بين مصر والأردن والعراق بما يسهم فى دعم المصالح المشترك، مؤكدا أهمية التعاون كجسر لدعم وتنمية العلاقات بين البلدين، وتم استعراض المشروعات التى تنفذها شركة بتروجيت بالعراق وموقف اتفاقيات الشراكة بين هيئة البترول وشركة كويت إنيرجى للبحث عن البترول والغاز بالعراق وخطط تنمية حقلى فيحاء للزيت وسيبا للغاز.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة