أكرم القصاص - علا الشافعي

مكرم محمد أحمد فى حوار جرىء مع خالد صلاح: أزمة الصحافة ليست فى الحرية.. النقابة لم تقدم بيانا بالمحبوسين.. انفعلت فى مؤتمر الشباب لأن الرفقاء نسوا الوطن.. وأتمنى ألا تكون أزمتنا مع السعودية كبيرة

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 12:38 ص
مكرم محمد أحمد فى حوار جرىء مع خالد صلاح: أزمة الصحافة ليست فى الحرية.. النقابة لم تقدم بيانا بالمحبوسين.. انفعلت فى مؤتمر الشباب لأن الرفقاء نسوا الوطن.. وأتمنى ألا تكون أزمتنا مع السعودية كبيرة مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين الأسبق فى حواره مع خالد صلاح
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حوار جرىء قال الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، إن كل أصحاب رأى فى هذا البلد يستطيع أن يقول رأيه، مشيرا إلى أنه لا يظن على الإطلاق أن أزمة الصحافة فى مصر أزمة حرية.

 

نقابة الصحفيين تطلق تعميمات مخلة لا سند حقيقى لها من الواقع

وقال نقيب الصحفيين الأسبق، خلال حواره مع الكاتب الصحفى والإعلامى خالد صلاح، ببرنامج "على هوى مصر" الذى يذاع على فضائية النهار one: "نقابة الصحفيين بتقول لدينا عدد من الصحفيين محبوسين، ولم تخرج بيانا بأسماء الصحفيين وقضاياهم، وهذا ما يمكن أن نسميه إطلاق تعميمات مخلة لا سند حقيقى لها من الواقع".

 

لست من الذين يطبلون وينافقون

وتابع: "أعتقد أننى لست من الذين يطبلون وينافقون، ومعظم كتاباتى نقدية ولم أسمع أحدا رفع سماعة التليفون وقال لى والله أنت غلط يا أستاذ مكرم، وعيب اللى أنت كتبته أو أشياء من هذا القبيل، وأشكو من أن كثيرا ممن يكتب، والمسئول يسد أذنه ولا سمع هذا الكلام، وهذا ينبغى أن يتوقف، ونحن أدوات لإدارة الحوار فى هذا المجتمع".

 

المسئول فى الصحافة بمصر فى غياب عن الحرفية

وأضاف نقيب الصحفيين الأسبق: "المسئول فى الصحافة بمصر فى غياب عن الحرفية، وإننا أصبحنا نطلق كتابة دون دليل، ونعمم تعميما مخلا، وننشر أخبارا تفتقد الصدق أو لا نتأكد من صدقها.. إما إننى مزاجى مع الحكم أو مزاجى ضد الحكم، والمصالح الصغيرة للأسف بتأثر على مواقفى".

 

خوفى على مهنية الصحافة دفعنى للحديث بمؤتمر الشباب

وأوضح "مكرم" أن ما دفعه للحديث فى مؤتمر الشباب بشرم الشيخ، هو خوفه على مهنية الصحافة، مشيرا إلى أن الصحافة المصرية كانت طوال عمرها تتمسك بالحرفية الشديدة وآداب المهنة وتقاليدها، مضيفا: "انتقد رئيس الجمهورية كما تريد، لكن عندما تتحدث إليه اعرف أنك تتحدث إلى رئيس جمهورية مصر العربية، وهذا يتطلب قدرا من اللياقة والاحترام وقدرا من الشجاعة الأدبية".

 

أسوأ ما فى جيلى من الصحفيين الذى له صلة بالإعلانات

ولفت نقيب الصحفيين الأسبق إلى أن أسوأ ما فى جيله من الصحفيين كان أن يضبط صحفيا وهو يعمل فى الإعلانات، أو له أى صلة بالإعلان، لأن الصحفى دائما كان يعتقد أن الكلمة شرف، وأن الخبر سيد الموقف، وهذا الخبر لا بد أن يتم التأكد من صحته أو لا قبل نشره.

 

الصحافة مش فتونة وهى مهنة عقل

وأشار الكاتب الكبير إلى أن الصحفى الذى كان يريد كتابة قضية لا بد أن يكون على دراية كاملة بأبعادها، مضيفًا: "الصحافة مش فتونة، لكن هى مهنة عقل ومسئولة عن تشكيل الرأى العام، وكشف الحقائق وإنارة الطريق للمستقبل".

 

أتمنى ألا تكون أزمتنا مع السعودية كبيرة

وأضاف نقيب الصحفيين الأسبق أنه انفعل خلال كلمته بمؤتمر الشباب الوطنى الأول بشرم الشيخ، لأن كثيرا من الرفقاء نسوا أزمة الوطن، لافتا إلى أنه يتمنى ألا تكون أزمتنا مع السعودية كبيرة، لاسيما أننا لم نجد بعد الطريق الصحيح لكى نتعامل مع بعضنا على أسس صحيحة، موضحا: "أظن أن مصر والسعودية جناحا الأمة العربية، وإذا انضبطت العلاقة بينهما فإن إيقاع العالم العربى كله يصبح منتظما، لكن أن يتصور البعض أن ظروف مصر الاقتصادية تجعلها تقبل ما لا يمكن قبوله، أعتقد هذا خطأ بالغ".

 

السيسي لم يكذب عندما قال إن ثلاجته ظلت فارغة لمدة 10 سنوات

وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، لم يكذب عندما قال إن ثلاجته ظلت فارغة لمدة 10 سنوات إلا من الماء، مضيفًا: "هذه حالة أنا عشتها، وأنا كنت باخد 16 جنيها فى الأهرام، وكانت تكفينى فى الشهر، وعندما يأتى يوم 27 فى الشهر يكون الجيب خاليا".

 

مصر لم تكن تابعة لأحد

وتساءل مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، عن حجم الغضب الشديد من قبل السعودية لمصر لمجرد الوقوف بجوار الدولة السورية.. مضيفًا: "مصر لم تكن تابعة لأحد، واحنا حاربنا مع السوريين فى 73، والسوريون جابوهم المصريين وراحوا فى حفر الباطن يدافعون عن أمن الخليج، وتوافقنا احنا الـ3 على أن الأمن العربى أمن واحد".

 

موقف الرئيس السورى بشار الأسد مرتبط بشعبه

وفى نفس السياق، قال مكرم محمد أحمد، إن موقف الرئيس السورى بشار الأسد مرتبط بشعبه، ولم يحدث أن دافع مسئول فى مصر - كبيرا كان أو صغيرا - عن بشار الأسد، لكن السياسة المصرية تدافع عن الدولة السورية وشعبها.

 

الإرهاب واحد ووجهه القبيح هو هو

وتابع نقيب الصحفيين الأسبق منفعلا: "الإرهاب واحد، ووجهه القبيح هو هو، وبالتالى إذا كنت أدين الإرهاب الذى يوجه صواريخه إلى مكة، ينبغى أن أدينه لأنه دمر المدن السورية وعمل أكبر كارثة إنسانية، وبشار الأسد من المؤكد أن شعبه سوف يحاسبه".

 

مصر ساندت السعودية عندما اعتدى عليها الحوثيون

وأوضح مكرم محمد أحمد أنه عندما اعتُدِىَ على المملكة العربية السعودية من قبل الحوثيين فى اليمن، ساندتها مصر، لأننا أمام قضية عادلة، مضيفًا: "ده مصر ملكت أن تقول هاتين الجزيرتين سعوديتين، وأنا كحكومة مصرية ملكت أن أذهب إلى المحكمة وأقول إنهما سعوديتين، وطلعت كل الوثائق من الأضابير علشان أحاول إقناع شعبى بأن الجزيرتين سعوديتين، وقولت على الملأ إنهما سعوديتين، إيه المطلوب منى أكتر من كدة، وأنت عمال تضغط عليا، طيب على الأقل دا احنا أحباء وأشقاء".

 

مبارك قال للملك عبد الله بن عبد العزيز إن جزيرتى تيران وصنافير سعوديتن

وكشف نقيب الصحفيين الأسبق أن الرئيس الأسبق حسنى مبارك، قال للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، إن جزيرتى تيران وصنافير سعوديتين، ولكن أنا فى موقف لا يمثلنى أن أعطيك الجزيرتين، ولكنهما ملك السعودية، وكان هناك فهم كبير من الملك عبد الله لذلك الأمر، متمنيا أن يرقى التعامل بين مصر والسعودية إلى مستوى الدولتين الكبيرتين المسئولتين عن الأمن العربى.

 

مكرم محمد أحمد يطالب إنشاء نقابة للإعلاميين

وطالب الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، بإنشاء نقابة الإعلاميين ليتكون الميثاق الشرفى من قبل الإعلاميين بأنفسهم، ولا يصح أن جهة حكومة تملى هذا الميثاق، لأنه طوعى وينبغى أن بنوده جميعا يلتزم به كل الإعلاميين.

 

التأديب والتحقيق داخل نقابة الإعلاميين سيتم وفق أصول قانونية سليمة

وأشار إلى أن التأديب والتحقيق داخل نقابة الإعلاميين سيتم وفق أصول قانونية سليمة، وهذا سيضبط الإعلام الفضائى ويهذبه كثيرًا، مضيفًا: "انتقد الوزير كما تريد، ولكن عندما تنتقده حافظ على لغة الوزير ولياقة الصحفى، وتبدى أنك رجل محترم، مش تشهر بصورة الوزير، لأن دى حقوق مهنية، ومش تفضل من جانبنا، ناقش الوزير كما تريد واستجوبه واحرجه بالحقائق، لكن متعاملهوش على إنه بيشتغل عندك، أو تسعى إلى إهانته أو تقليل من قيمته علنًا".

 

الإعلام الفضائى له تأثير قوى عن المقروء على المجتمع المصرى

وكشف مكرم محمد أحمد، أن الصحافة المصرية حاليا تفتقد الحرفية والمهنية، موضحا أن الإعلام الفضائى له تأثير قوى عن المقروء على المجتمع المصرى ويجب وضع ضوابط لوقف الأزمات الناتجة عنه.

 

هناك وزراء فى الحكومة قدموا نماذج جيدة

وعن رأيه فى الحكومة المصرية، قال نقيب الصحفيين الأسبق، إن بها وزراء قدموا نماذج جيدة، فى شبكة الطرق ومشروعات الإسكان الاجتماعى، فيما انتقد ضعف قدرة وزير الصحة على التنبؤ بأزمة ألبان الأطفال، لأنه الغذاء الوحيد للطفل، مشيرا إلى أنه يعذر القائمين على الأداء الاقتصادى لأنه يعتقد أن الحكومة لديها نية واضحة جدا وأعلنها رئيس الوزراء بوضح بالغ أنه لا ينبغى أن يكون هناك سعرين للصرف فى مصر، لأنه طالما هناك سعرين فإن الاقتصاد المصرى فى وضع صعب ومتأثر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

مكرم احمد الصحفى المحترم

مكرم محمد احمد الصحفى المحترم الوحيد الذى لا يتلون والوطنى مهما حاول الاقزام النيل منه .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة