قرأت لك .. الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف

الأحد، 30 أكتوبر 2016 07:52 ص
قرأت لك .. الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية فى إصدار سلسلة كتب طبيب العائلة باللغة العربية، والتى تصدر فى بريطانيا بأقلام مجموعة من أشهر الأطباء، السلسلة تقول عنها الدكتورة هيلارى جونز، إنها تمثل مصدر معلومات مثاليا للمرضى، فهى تتضمن معلومات واضحة وموجزة وحديثة ومنصوصة من قبل الخبراء الرائدين، إنها المعيار الذهبى الحالى فى مجال توفير المعلومات للمرضى، وقد دأبت على نصح مرضاى بقراءتها منذ سنوات».
 
السلسلة التى تصدرها رابطة الأطباء البريطانيين تزداد أهميتها فى زمن تدفق المعلومات عبر الإنترنت وحاجة المرضى لمصدر موثوق فيه ليعرفوا أكثر عن أمراضهم والتعامل معها، لذا فإن كل عدد منها يجيب عن أسئلة يمكن أن يطرحها أى مريض.
 
ومن أروع ما ترجم من هذه السلسلة كتاب «الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف»، الذى دفعنى لقراءته فيلم شهير مثله الزعيم عادل إمام ظهر فيه وكأنه يعانى من هذا المرض، الكتاب من تأليف الدكتورة نورى جراهام والدكتور جيمس وارنر وترجمة مارك عبود، والكتاب على بساطته مذهل فى تسلسل معلوماته، ويطرح عدة أسئلة على النحو التالى: -
ad43e8fd9bd8d046619cc2acfd4b807d
 
-هل تعتقد أن ذاكرتك تضعف؟
 
-هل ينتهج والدك / والدتك سلوكاً غريب الأطوار؟
 
-هل هذا هو مرض الزهايمر؟
 
إذا كانت هذه هى أنواع الأسئلة التى تسألها لنفسك، إذا الكتاب الذى نحن بصدده لك: -
والخرف هو مصطلح يستخدم لوصف أى حالة تتعرض لها مجموعة متنوعة من وظائف المختلفة مثل الذاكرة، التفكير، الإدراك، اللغة، التخطيط، والشخصية إلى التدمير مع مرور الوقت، ولا يعتبر مرض الخرف جزءاً من الشيخوخة الطبيعية، فكل شخص يعانى المزيد من النسيان كلما تقدم فى السن، ولكن هذا لا يعنى أنه مصاب بالخرف، ويعتبر النوع الأكثر شيوعاً للخرف هو مرض الزهايمر، إضافة إلى أنواع أخرى عديدة.
 
يعتبر هذا المرض شائعاً، وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من ثلاثة أرباع مليون شخص يعانون من هذا المرض فى المملكة المتحدة، والرقم مرشح للزيادة، وكلما تقدم الناس فى السن ازداد خطر إصابتهم بالمرض، وتشير التقديرات إلى أن حوالى واحد من كل ستة أشخاص ممن يتجاوز عمرهم الثمانون سنة يعانون من أحد أنواع الخرف، ويمكن لمرض الخرف أن يصيب أى شخص، فقد أصاب شخصيات بارزة مثل رونالد ريجان، وهارولد ويلسون، مارجريت تاتشر، وإيريس براتشت والكثير من الشخصيات الأخرى المعروفة فى جميع مناحى الحياة، وهذا المرض هو مشكلة عالمية، فهو يحدث فى جميع الفئات العرقية والشرائح الاجتماعية، ولا أحد بمنأى عنه.
 
تعرف-عن-مرض-الزهايمر
 
يعتبر مرض الخرف من الأمراض الشائعة ويعانى حوالى شخص واحد من كل 90 شخصا فى المملكة المتحدة من مرض الخرف، وقد أشارت التقديرات فى عام 2008، إلى إصابة 700000 شخص بالمملكة المتحدة بمرض الخرف، وأن هذا الرقم سيرتفع ليصل إلى مليون شخص بحلول 2025، ويعتبر مرض الخرف نادراً بالنسبة الذين تقل أعمارهم عن 65 عاما.
 
اختتم الكتاب بفصل شائق تحت عنوان «كيف يعمل دماغك؟ وهو يكشف لقارئه معلومات تفصيلية عن تشريح الدماغ والجهاز العصبى وانتقال العصب ووظائف أجزاء مختلفة من المخ. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة