"التموين" تنجح فى تنفيذ خطة القضاء على محتكرى الأرز.. تستورد 110 آلاف طن من إجمالى 500 ألف.. مصدر: التعاقدات على الأرز أسبوعية والإنتاج يكفى حتى فبراير المقبل.. وإتمام مناقصات للسلع التموينية من الهند

الأحد، 30 أكتوبر 2016 04:00 ص
"التموين" تنجح فى تنفيذ خطة القضاء على محتكرى الأرز.. تستورد 110 آلاف طن من إجمالى 500 ألف.. مصدر: التعاقدات على الأرز أسبوعية والإنتاج يكفى حتى فبراير المقبل.. وإتمام مناقصات للسلع التموينية من الهند التموين تنجح فى تنفيذ خطة القضاء على محتكرى الأرز
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

نجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية فى تنفيذ خطتها لكسر احتكار تجار الأرز المحلى، من خلال تعاقداتها الأسبوعية على استيراد الأرز من الخارج، حيث تستهدف الوزارة استيراد 500 ألف طن من الأرز الأبيض، حيث استوردت الوزارة ممثلة فى هيئة السلع التموينية باستيراد 110 آلاف طن أرز حتى الآن، انقسمت إلى مناقصتين الأولى استيراد 75 ألف طن فى منتصف الشهر الجارى، و35 ألف طن أخرى 21 أكتوبر الجارى.

 

وكشف مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة تستكمل باقى كميات الاستيراد أسبوعيا لاستكمال استيراد الـ 500 ألف طن المستهدفة، موضحا أن أغلب المناقصات يتم التعاقد عليها من خلال السلع التموينية من الهند، حيث تستورد مصر نسبة 90% من الأرز الأبيض من الهند وذلك لجودته المرتفعه وأسعاره المناسبة.

 

وأشار المصدر إلى أن الكميات ستصل فى شحنات متتالية إلى البلاد على مدار الشهر المقبل، وذلك لسد احتياجات وزارة التموين من الأرز الأبيض، وتوزيعه على البطاقات التموينية، مؤكدا أن أزمة نقص الأرز ستنتهى فى شهر سبتمبر المقبل، على أن تحتفظ الوزارة بسعر كيلو الأرز للمستهلك على البطاقات التموينية بقيمة 4.5 جنيه، ولن تزيد عن هذه المعدلات.

 

وأكد أن محتكرى الأرز لن يتمكنوا من تخزين محصول الأرز المحلى لأكثر من هذة الأيام، خاصة وأن الوزارة لديها كميات تكفى حاجة البلاد حتى فبراير المقبل، بعد تعاقداتها على كميات الأرز المستهدفة، مشيرا إلى أن سعر طن الأرز الشعير تراجع بالأسواق 200 جنيه ليصل إلى 2600 جنيه للطن بعد تعاقدات الوزارة على الاستيراد. ويذكر أن حجم الإنتاج السنوى من الأرز المحلى يتراوح من 7 إلى 8 ملايين طن أرز شعير ينتج من خلالها أرز أبيض بعد ضربه بمضارب القطاعين العام والخاص ما يقرب من 4 ملايين و500 ألف طن أرز أبيض، وهذه الكميات تزيد عن احتياجات السوق المحلى الذى يستهلك سنويا 3 ملايين و300 ألف طن أرز أبيض سنويًا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة