"تقدر تشوف بإيديك" احتفالية للمكفوفين فى المتحف المصرى

الإثنين، 03 أكتوبر 2016 05:00 م
"تقدر تشوف بإيديك" احتفالية للمكفوفين فى المتحف المصرى المتحف المصرى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقيم المتحف المصرى بالتحرير فى الثانية عشرة من ظهر غد الثلاثاء احتفالية "تقدر تشوف بإيديك"، خاصة بمناسبة اليوم العالمى للعصا البيضاء (يوم المكفوفين)، وذلك بحضور الدكتور خالد العنانى وزير الآثار.

وأوضح "العنانى" أن إقامة مثل هذه الاحتفاليات تؤكد حرص وزارة الآثار على إشراك ذوى الاحتياجات الخاصة فى الحياة العامة باعتبارهم جزء لا يتجزأ من المجتمع،  كما تساهم فى الوقت ذاته فى زرع الثقة فى نفوسهم وتشجيعهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعى.

من جانبها قالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، إن الاحتفالية ستتضمن جولة إرشادية للمكفوفين داخل قاعات المتحف، بالإضافة إلى إقامة ورشة عمل تضم المبصرين والمكفوفين على حد سواء يتم خلالها تبادل الأدوار والخبرات بين المبصر والكفيف حيث يمارس المبصر تجربة اللمس بيده فقط على نماذج أثرية موضوعة داخل فتارين جهزت بطريقة خاصة تسمح باللمس دون رؤيتها.

وأضافت تهانى نوح تهانى نوح مسئول ذوى الاحتياجات الخاصة والمكفوفين بوزارة الآثار أن الهدف من هذه التجربة هو معرفة ما إذا كان المبصر لديه نفس كفاءة حاسة اللمس عند الكفيف أم لا، وهل أدرك المبصر كل ما قام بلمسه من معروضات أثرية، الأمر الذى يؤكد للكفيف أن الله سلب منه حاسة البصر ولكن ميزه فى باقى حواسه حيث إنه من المعروف أن الكفيف يتميز بارتفاع حاسة اللمس عنده بشكل ملحوظ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة