أكرم القصاص - علا الشافعي

رغم ارتفاع الأسعار "المصريون فى نعيم"..

أسعار 10 سلع تظهر الفرق بين الحياة فى مصر والسودان.. "غول الأسعار" يلتهم قوت السودانيين.. كيلو البامية السودانى بـ 40جنيها مصريا والطماطم بـ25 وأسطوانة الغاز بـ60.. ومتوسط الدخل 800 جنيه سودانى

الإثنين، 03 أكتوبر 2016 01:22 ص
أسعار 10 سلع تظهر الفرق بين الحياة فى مصر والسودان.. "غول الأسعار" يلتهم قوت السودانيين.. كيلو البامية السودانى بـ 40جنيها مصريا والطماطم بـ25 وأسطوانة الغاز بـ60.. ومتوسط الدخل 800 جنيه سودانى أسعار 10 سلع تظهر الفرق بين الحياة فى مصر والسودان
الخرطوم – أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

رغم ما يثار فى مصر من وجود حالة غضب فى الشارع المصرى بسبب غلاء الكثير من أسعار السلع الرئيسية، اتهام البعض للحكومة بأنها لا تراعى محدودى الدخل، إلا أن التجربة العملية أثبتت أن الأسعار فى مصر رغم ارتفاعها إلا أنها أفضل بكثير جدا من نظيرتها فى الدول المحيطة، التى سجلت أسعار السلع بها معدلات أكبر بنسبة أربع أضعاف فى بعضها.

 

ورصد "اليوم السابع" خلال جولة فى الأسواق السودانية الارتفاع الجنونى فى الأسعار وعدم ثباتها، خاصة بالنسبة للسلع الاستهلاكية اليومية، فضلاً عن الإيجارات، فلكى تقضى أسبوعا فى الخرطوم بوضع متوسط، تحتاج لنحو ألف دولار، علما بأن قيمة الجنيه السودانى تعادل 80 قرشاً مصرياً، وأن متوسط دخل الفرد يبلغ 800 جنيه.

 

فطلب الفول مثلا هناك والذى يكاد يشبع شخصين بـ"12" جنيها سودانيا، بينما كيلو الطماطم تعدى الـ 30 جنيها سودانياً، والخيار 30 جنيهاً، والبامية 45 جنيهاً، والخبز 2 رغيف لا يتجاوز حجمه كف اليد بـ 1 جنيه سودانى، فى حين بلغ كيلو السمك البلطى 40 جنيهاً سودانياً، وكيلو السكر "13" جنيها، ورطل الشاى أقل من الكيلو "43" جنيها.

 

أما عن الفاكهة والتى تعتبر بالنسبة لهم من السلع الاستفزازية، فقد تراوح سعر الرمان من 45 جنيهاً سودانياً إلى 50 جنيها، والكمثرى 45 جنيها، بينما تعدت اسطوانة الغاز الثمانيين جنيها، وتكلف وجبة لشخصين بمطعم متوسط فى الخرطوم نحو "250" جنيها، خالية من العصائر والمقبلات والحلويات.

 

أما إذا تحدثنا عن المواصلات، نجد أن تحركات السودانيين أغلبها بـ"الأمجاد" وهى عربة متوسطة تتسع لسبعة ركاب وقبل أن تركب لابد أن تتفق على المبلغ الذى سيحصل عليه السائق وما أن تسمعه يدهشك مدى الارتفاع الجنونى فى أسعار المواصلات هناك"، إضافة للمواصلات العامة "الأتوبيسات" والتى لا تتوافر بما يكفى فعندما تسير فى شوارع الخرطوم قليلاً ما تجد "ميكروباص أو أتوبيس نقل عام"، بخلاف مصر التى تعتمد على التاكسى بجانب المواصلات العامة والمترو.

 

لكن الملاحظ أن تعريفة المواصلات فى السودان مرتفعة جدا لاسيما الخاصة كالأمجاد والتاكسى، فمشوار واحد أقل من مائة متر، يدفع مقابله الراكب نحو عشرين جنيها فلا يمكنك السير هذه المسافة القليلة نهاراً بسبب ارتفاع درجات الحرارة، بينما يمكن أن تصرف لثلاث نقاط بمسافات متقاربة نحو "250" جنيها، ووسيلة "الركشة" ما نسميها "التوك توك" فى مصر تساوى فى قيمتها نفس سعر "التاكسى" فيمكن أن تدفع فى مشوار مثلا 100 جنيه لـ"التوك توك".

 

ومع ذلك يظل السودانيون يتوقون لوضع أفضل، كما يحكى بعضهم أن تغييرا كبيراً طرأ على المدينة الهادئة، يتوقعون معه تغييرا كبيرا خلال الأعوام المقبلة بوتيرة أسرع، مع الوجود المكثف للأجانب من لاجئين وخلافهم، وتأثيراتهم الواضحة على المجتمع السودانى فى مناحى الحياة المختلفة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

....

مصر ام الدنيا ومليانة خير بس شعبنا مدلل او بالبلدى متدلع ..شفت واحد ربنا نجاله ابنه من المركب الغرقان بيقول انه هيسفره تانى لانه عنده 3 بنات محتاج لهم 600 الف جنيه عشان جوازهم وانه مديون ب180 الف جنيه عشان جوز بنت حد شاف او سمع عن سلوك شعب زى ده ...انا كنت اتعاطف مع غارمات السجون وفقدت تعاطفى معهم لان اغلبهم دخلوا السجن بسبب البذخ فى زواج بناتهم بمبالغ لا يتحملها علية القوم .. لا تتعاطفوا مع امثالهم

عدد الردود 0

بواسطة:

mido

نفسى نعمل مقارنه فى التفوق على الفقر

بتعملوا مقارنة بين مصر والسودان ومفيش حاجة غير ارتفاع الأسعار والمعاناة ... حسبن الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد السيد

مغالطة

بداية الجنية السوداني اعلى قيمة من الجنية المصري ، فالجنية السوداني يعادل 0,165 دولار أمريكي أي ما يعادل 2 جنية مصري ، أي ان متوسط الدخل وفقاً لما اورده المقال يعادل 1600 جنية مصري وهو اعلى من متوسط الدخل في مصر الآن نقارن دخولنا بدول طالما عرفناها بافقر البلدان ونجدنا لا نستطيع المقارنة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

زميلة سودانية

تقابلت مع زميلة سودانية وتعمل أستاذة فى جامعة الخرطوم فى احدى المناسبات بأوروبا. لقد أخبرتنى بدراستها فى كلية الزراعة بجامعة الاسكندرية، وانهائها درجة الدكتوراة، وهى تقوم بالتدريس بجامعة الخرطوم، ثم عرجنا فى الحديث عن السودان وخيرات السودان الزراعية، فأخبرتنى بشئ لم أتوقعه على الاطلاق، ألا وهو : ليس لديهم فواكه عددا وكمية كما فى مصر، وأعطتنى مثلا عن أن العنب غير موجود فى السودان. نرجوكم يا أهل بلدى : العمل الجاد والشكر لله، وأنا مصدق هذا التقرير الذى يوضح حالة دول الجوار، ويعطينا مثال عن : قيمة معنى الدولة، اننا نعيش فى دولة بمعنى الكلمة.

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو

شوفو قرارات السعودية الدولة النفطيه الاولي في العالم

قرارات بوقف جميع البدلات والعلاوات لاخر السنه

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد البنا

لماذا اشقائنا السودانيين؟!

لماذا المقارنة مع اشقائنا في السودان؟! مع كل الحب والتقدير لأهلنا واخواننا السودانيين إلا أن السودان دولة أحوالها غير مستقرة واقتصادها ضعيف بسبب الفساد أيضاً، السودان لديها موارد وامكانيات تجعلها دولة غنية جداً حتى بعد انفصال الجنوب الغني بالبترول عن الشمال، لكن الفساد والطغيان يلتهم امكانياتها بلا هوادة، لماذا لا نقارن مصر بدول تتشابه معنا في الامكانيات والظروف لنعرف حقاً هل أحوالنا أفضل ما يمكن أم أننا لدينا ما يجعلنا أفضل من وضعنا الحالي بكثير، لماذا لا نقارن مصر باندونيسيا أو البرازيل أو كوريا الجنوبية أو فيتنام وهي دول كانت أحوالها أسواء مننا بكثير منذ بضع عقود والآن قد أصبحوا أفضل مننا بكثير، لماذا لا نعترف بمشاكلنا حتى نبدأ في حلها، لماذا نكتفي بطمئنة الناس أنه لازال هناك من هم أسواء مننا بعد أن كنا نناطح أكثر الدول غنى وتقدماً؟! لماذا نقبل بالأدنى ثم الأدنى؟! إذا لم نفيق الآن فسنصحو يوماً ليس ببعيد وقد وجدنا أنفسنا في القاع ولن نجد دولة أسواء مننا حتى نطمئن الناس بأنه لازال هناك الأسواء والأفقر والأجهل مننا، نسأل الله ألا يأتي هذا اليوم أبداً وأن نتحول لقدوة للدول التي تريد أن تنهض وتتقدم.

عدد الردود 0

بواسطة:

Ali

رقم اربعة

زميلتك السودانية بس ما اوضحت لك ان المناخ في السودان يختلف ولا يسمح بزراعة الكثير مما يتم زراعته في مصر ولكن الم توضح لك زميلتك السودانية ان في السودان الكثير من الفواكه الاستوائية ؟؟ الم تحدثك عن انتاج السمسم وعباد الشمس والموالح ؟؟ الم تحدثك عن اننا اكبر منتج للصمغ العربي ؟؟ الم تحدثك عن مزارع قصب السكر ؟؟ واكبر مصانع للسكر في القارة كلها ؟؟ الم تحدثك عن انتاجنا للموالح ؟؟ وبالنسبة للمحررة عندما تقارنين متوسط الدخل للمواطن السوداني قارنيه بما يساوي عملتكم .. فعمتلكم على حد علمي اسوأ من عملتنا بمراحل .. فالسودان عليه عقوبات وممنوع من التحويلات ومن البيع ومن الشراء الا باستثناءات او عن طريق سماسرة .. انتم يا من تعيشون انفتاح على العالم لماذا وضعكم متدهور هكذا ؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

people pick up the pound from the bank

the sarafa pick the dollars from customer and give it to the bank the customer pick up the pound from the bank ,the bank pays commissions to sarafa and all easy the sarafa will issue a receipt for the customer to take it to the bank and the banks pay the customer in pound

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عمر

تمهيد لإرتفاع الأسعار خلال الفترة القادمة

هل هذه المقارنة بين الاسعار في مصر والسودان تمهيد لإرتفاع الأسعار خلال الفترة القادمة ؟؟ هل هذه المقارنة بين متوسط الدخل بين مصر والسودان تمهيد لتخفيض مستوى دخل الفرد المصري؟؟؟ لماذا لا يوجد مقارنة بين الاسعار ومتوسط الدخل بين مصر ودولة أخرى من بين الدول التي تتسم بإستقرار الآسعار لديها وانخفاضها ويكون مستوى دخل الفرد فيها مرتفع ؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

فايزة

الجمد للة

الخمدللة ان احنا مصريين و ان ارضنا و عشتنا اخر تمام نحمدك يا رب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة