باريس تدعو جنوب أفريقيا لإعادة النظر فى قرار الانسحاب من المحكمة الجنائية

الإثنين، 24 أكتوبر 2016 03:21 م
باريس تدعو جنوب أفريقيا لإعادة النظر فى قرار الانسحاب من المحكمة الجنائية المحكمة الجنائية الدولية ـ صورة أرشيفية
باريس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعت فرنسا اليوم الاثنين جنوب أفريقيا إلى إعادة النظر فى قرارها بالانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال، فى تصريح اليوم، أن فرنسا مع شركائها الأوروبيين تعرب عن انشغالها وأسفها إزاء هذا القرار وتؤكد أهمية مكافحة الإفلات من العقاب لتحقيق المصالحة وإحلال سلام دائم.

وأضاف نادال "نناشد جنوب أفريقيا كإحدى الدول المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية، وتلعب دورا نموذجيا فى الدفاع عن حقوق الإنسان إلى مراجعة قرارها".

وأكد أن بلاده تدعم إطلاق حوار بناء حول آلية عمل المحكمة ونظام العدالة الجنائية الدولية لبحث سبل أخذ شواغل جنوب أفريقيا بعين الاعتبار.

وكان وزير العدل الجنوب إفريقى، مايكل ماسوتا قد صرح الجمعة بأن بريتوريا "أعلنت، خطيا، للأمين العام للأمم المتحدة انسحابها" من المحكمة الجنائية الدولية، بناء على الإجراءات المعمول بها.

ويدخل القرار حيز التنفيذ بعد مرور عام "من تاريخ استلام" الرسالة التى وجهتها جنوب إفريقيا للأمم المتحدة، الأربعاء، حسبما أوضح الوزير.

وأوضح ماسوتا أن المحكمة الجنائية الدولية "تعرقل قدرة جنوب إفريقيا على الوفاء بواجباتها فى مجال احترام الحصانة الدبلوماسية".

واتهم وزير العدل الجنوب إفريقى المحكمة الجنائية الدولية بأنها "تفضل بالتأكيد استهداف قادة فى إفريقيا، واستبعاد الباقين الذين عرفوا بارتكاب هذه الفظاعات فى أماكن أخرى" خارج إفريقيا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة