غرفة الأدوية: 200 صنف دوائى ناقص بالسوق و800 أخرون يتوافر بدائلهم

الجمعة، 08 يناير 2016 08:12 م
غرفة الأدوية: 200 صنف دوائى ناقص بالسوق و800 أخرون يتوافر بدائلهم صورة أرشيفية
كتبت - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مازالت أزمة الأدوية الناقصة فى الصيدليات، مستمرة نتيجة لعدة أبعاد تتعلق باستمرار نقص توافر العملة الصعبة لاستيراد الخامات الدوائية اللازمة للتنصيع أوأحجام بعض المستوردين لاستيراد بعض الأدوية لعدم تحقيق هامش ربح حقيقى خلال الفترة الماضية.

من جانبه كشف الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، عن نقص أعداد الأدوية فى السوق والتى ليس لها بديلا وصلت إلى 200 صنف، بينما ارتفع عدد الأدوية الناقصة التى لها بديلا أخر فى الصيدليات إلى 800 صنف دوائى.

وأضاف نائب رئيس غرفة الأدوية، فى تصريح خاص لـ "ليوم السابع"، أن عدم توافر الدولار يظل السبب الحقيقى وراء اختفاء بعض العقاقير لعلاج الأمراض المزنة وغيرها من الأمراض الأخرى، فضلا عن رفض بعض المستوردين استيراد أنواع معينة لعدم جنى أرباح من ورائها، نتيجة انخفاض أسعار بعضها مع عدم اتخاذ قرار حتى الوقت الراهن بتحريك تسعيرة الدواء.

وكشف "رستم" عن مطالب غرفة الدواء التى تقدمتها بها مؤخرا لوزير الصحة والسكان، لمطالبته باتخاذ قرار بتحريك سعر بعض الأصناف بالصيدليات بعد أن حققت الشركات التى تقوم بتصنعيها خسائر فادحة على مدار السنوات الماضية، موضحا أن الوزير وعد بزيادة تكلفة الأدوية قليلة الثمن، بقدر لايلحق ضررا على المريض البسيط وفى الوقت نفسه ينقذ عدد من الشركات من زيادة حجم الخسائر السنوية التى تتعرض إليها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة