خطة الحكومة للرقابة على تبوير الأراضى الزراعية.. مصدر: إنشاء قاعدة بيانات للحيازات الزراعية.. وإصدار كارت الفلاح لتقديم الدعم النقدى والعينى للمزارع.. وانتهاء تجربة المنظومة قريبا

الأحد، 31 يناير 2016 03:00 ص
خطة الحكومة للرقابة على تبوير الأراضى الزراعية.. مصدر: إنشاء قاعدة بيانات للحيازات الزراعية.. وإصدار كارت الفلاح لتقديم الدعم النقدى والعينى للمزارع.. وانتهاء تجربة المنظومة قريبا الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقب نجاح منظومة التموين فى الرقابة على الدعم وضمان وصوله لمستحقيه، بدأت الحكومة فى تعميم التجربة على كافة القطاعات، لتشمل منظومة توزيع المنتجات البترولية، والتى وصلت إلى مراحل متقدمة وسيتم تطبيقها قريبا، كما بدأت الخطوات الأولى فى تطبيق منظومة جديدة لدعم المزارع وحصر وإدارة الحيازات الزراعية.

وتهدف منظومة دعم المزارع وحصر وإدارة الحيازات الزراعية، إلى إنشاء قاعدة بيانات قومية لأول مرة لكافة الحيازات الزراعية على مستوى الجمهورية، والتى يمكن من خلالها الحفاظ على الثروة الزراعية لمصر، والرقابة على كافة عمليات تبوير أو التعدى على الأراضى الزراعية، ووضع سياسة زراعية موحدة.

والهدف الأهم هو وصول الدعم سواء النقدى أو العينى للمزارع مباشرة، من خلال إصدار كارت الفلاح، الذى يضم كافة البيانات المتعلقة بالحيازة الزراعية التى يملكها المزارع، مما يساهم فى توجيه الدعم سواء المادى أو صرف حصص السولار أو البنزين المدعم المطلوب لماكينات الزراعة والرى، أو صرف الأسمدة والمبيدات والتقاوى والمحاصيل المعتمدة التى تشتريها الدولة من الفلاح.

ونفذت شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "إى فاينانس"، تجربة لتطبيق المنظومة بمحافظة الإسماعيلية منذ منتصف شهر أكتوبر الماضى، للتأكد من نجاح المنظومة وتكاملها، وتقييم النموذج المصمم لاستيفاء بيانات الحيازات الزراعية قبل تعميمه واستخدامه على مستوى الجمهورية، والوصول إلى أفضل طريقة لاستيفاء ومراجعة وتجميع وإدخال بيانات الحيازات، وتطوير وتجربة وتقييم نظام الاحصائيات البيانية لكافة البيانات المسجلة على المنظومة.

شركة "إى فاينانس"، هى شركة حكومية مملوكة بالكامل للدولة، ويوزع رأس مالها بين بنك الاستثمار القومى بنسبة 70%، وبنوك الأهلى ومصر وبنوك مصر بنسبة 10 % لكل منهما، وتولت الشركة مشروعات سابقة مثل منظومة الميكنة الإلكترونية لتوزيع المنتجات البترولية.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى، قد استفسر عن كارت الفلاح ومشروع الحيازة الزراعية الذى تقوم الشركة بتنفيذه، خلال تفقده لجناح الشركة فى الدورة الـ19 للمعرض الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأكد وزير التخطيط، أشرف العربى، أنه سيتم الانتهاء من المنظومة قبل نهاية شهر يونيو المقبل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة