بالفيديو.. خالد صلاح يواصل فتح ملف الطلاب المصريين بالخارج بـ"آخر النهار": يعانون من نظام الترم الواحد.. ومساواتهم مع نظرائهم بالداخل "واجب".. ومتحدث التعليم: ندرس الأمر وحال تطبيقه سيكون العام المقبل

الثلاثاء، 26 يناير 2016 09:47 م
بالفيديو.. خالد صلاح يواصل فتح ملف الطلاب المصريين بالخارج بـ"آخر النهار": يعانون من نظام الترم الواحد.. ومساواتهم مع نظرائهم بالداخل "واجب".. ومتحدث التعليم: ندرس الأمر وحال تطبيقه سيكون العام المقبل خالد صلاح
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصل الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير "اليوم السابع"، فتح ملف الطلاب المصريين بالخارج حيال مشكلاتهم فى نظام الفصلين ومعاناة الطلاب بالسنوات الدراسية من هذا الأمر، فى برنامجه "آخر النهار"، مطالبا وزارة التربية والتعليم بحل هذه الأزمة حتى يتم رفع الضغط والمعاناة التى يعيشها الطلاب فى مراحلهم التعليمية المختلفة.



خالد صلاح: يجب أن يتساوى الطلاب المصريين بالخارج بنظرائهم بالداخل


وأضاف خالد صلاح، ببرنامج "آخر النهار" الذى يذاع على فضائية النهار، أنه يجب أن يتساوى الطلاب المصريين بالخارج مع نظرائهم داخل مصر حيال نظام الترمين، مشيرا إلى أنه تواصل مع بشير حسن المستشار الإعلامى لوزير التربية والتعليم حول هذا الأمر، وما فهمه منه أن الأمور فى طريقها إلى الحل، لاسيما أن هذه القضية عادلة والمساواة دستورية ويجب الاهتمام بها.

وتلقى رئيس تحرير "اليوم السابع"، كما كبيرا من المداخلات الهاتفية لبرنامجه الذى يذاع على فضائية "النهار"، تطالب بحل مشكلة تطبيق نظام الترم الواحد على الطلاب خاصة فى معاناتهم خلال الامتحانات، فيما عرض بعض الفيديوهات لبعض لعدد من الطلاب الذين أجمعوا على كرههم للمذاكرة بسبب هذا الأمر.



ولى أمر طالب بالسعودية: نعانى من تطبيق الترم والواحد على الطلاب


وأكد ولى أمر طالب بالسعودية يدعى "وائل"، أنهم يعانون كثيرا من تطبيق نظام الترم الواحد على الطلاب فى الخارج، فيما أكد "سمير" من الرياض، أن المسألة تتلخص فى صعوبة مذاكرة أبنائهم العام الدارسى بالكامل، بجانب أن الطلاب لم يوجد لديهم كتب الفصل الثانى للعام الدراسى، فيضطروا إلى المذاكرة من الكتب الخاصة بالسنوات السابقة، وعندما يحدث تغييرات بكتب الوزراة يواجه الطلاب مشكلة كبيرة فى هذا الأمر.

وأوضح ضياء عمر رئيس نادى الجالية المصرية فى سلطنة عمان، أن لديهم مدرسة بسلطنة عمان تعد المدرسة المصرية الوحيدة على الأرض العمانية بدول الخليج، ويعانون من تطبيق الترم الواحد، مشيرا إلى أن الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم السابق، طبق نظام الفصلين بالعام الدراسى وكان هذا الامر ييسر على الطلاب فى كل شيء، مضيفا "إنما إحنا بنعانى دلوقتى رغم إننا المدرسة الوحيدة على مستوى العام التى تتبع مصر على أرض خارج مصر".



بشير حسن: الوزارة أجرت استفتاءين من قبل وحسمت لصالح الترم الواحد


ومن جانبه أجرى بشير حسن المستشار الإعلامى لوزير التربية والتعليم، مداخلة هاتفية للبرنامج، أكد خلالها أن مشكلة الطلاب المصريين فى الخارج حيال نظام تطبيق الفصلين فى العام الدراسى منذ فترة كبيرة، لافتا إلى أن الوزارة أجرت استفتاءين من قبل فحُسم الأمر لصالح الترم الواحد.

الامتحانات للطلاب تجرى فى 120 دولة بالخارج

وأوضح المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أن الامتحانات للطلاب تجرى فى 120 دولة بالخارج، وهذا يستغرق وقت كبير فى إجرائها على للطلاب، لافتا إلى أن المملكة العربية السعودية تمثل أكبر المشكلات فى هذا الأمر حيث تحتوى على جالية مصرية كبيرة بالعديد من المناطق، وهذا يكلف الوزارة مبالغ طائلة بسبب إجراء الامتحان للطلاب بها فى العديد من المناطق.

الأمر محل دراسة وإذا طُبق سيكون من العام المقبل

وأشار "حسن" إلى أن هذا الأمر الخاص بتطبيق نام الفصلين فى الامتحانات للطلاب المصريين بالخارج، محل دراسة حاليا وحال تطبيق هذا الامر سيكون بدءا من العام المقبل، مشددا على أن هناك تدخل سريع لمعالجة هذا الأزمة، لاسيما أن هناك لجنة بالوزارة تدرس هذه المسألة وستنتهى من علها خلال أسبوعين، "وإذا كانت رغبة الناس وأولياء الأمور والاستفتاء فى ذلك، سيطبق فوراً"، وتابع"والوزير مش بيعمل بلوك لحد وعندنا 12 تليفون وبنتواصل مع الناس، والوزير موجود لخدمة الناس دى مش علشان يعمل بلوك لحد".

خالد صلاح: سنجرى استفتاء بالبرنامج وفى اليوم السابع حول هذا الأمر

ومن جانبه قال الكاتب الصحفى خالد صلاح، إنه سيجرى استفتاء ببرنامجه "آخر النهار" وكذلك فى "اليوم السابع" حول رغبة المصريين فى الخارج فى تطبيق نظام الفصلين فى العام الدراسى من عدمه، مضيفاً "وقبل الاستفتاء يجب أن يكون هناك العدل والمنطق فى هذا الأمر".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة