"النقل" تتجه نحو التطوير.. تبدأ تنفيذ عدة مشروعات وتضع برنامجا عاجلا لتحسين الخدمة.. والجيوشى يقيل عددا من قيادات السكة الحديد.. وحسام فودة يطالب بالإسراع فى تنفيذ الخط الرابع للمترو

الإثنين، 25 يناير 2016 12:28 م
 "النقل" تتجه نحو التطوير.. تبدأ تنفيذ عدة مشروعات وتضع برنامجا عاجلا لتحسين الخدمة.. والجيوشى يقيل عددا من قيادات السكة الحديد.. وحسام فودة يطالب  بالإسراع فى تنفيذ الخط الرابع للمترو الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتاج وزارة النقل إلى ثورة فى تنفيذ بعض المشروعات لتصبح القطارات آدمية والطرق والكبارى مناسبة تحقق راحة المسافرين، فعليا بدأت الوزارة تسلك طريق هذه الثورة، حيث شرعت فى تنفيذ عدد كبير من المشروعات التى تحقق هذا الهدف.

أعلن الدكتور سعد الجيوشى، وزير النقل، عن شروع الوزارة فى تنفيذ برنامج عاجل لتحسين مستوى الخدمة بالأخص القطارات العادية، وشمل هذا البرنامج إصلاح دورات مياه القطارات والزجاج، وتوصيل الإنارة والمياه للقطارات، وفى حالة تنفيذ هذا البرنامج فعليا بالكامل سيحدث تحسن فعلى فى القطارات وستصبح آدمية لاستخدام المواطن العادى وغير العادى، كما تأتى ثورة الجيوشى بإعلانه عن إقالة العديد من قيادات السكة الحديد.

ولكن هذا القرار لم يكن كافيا حيث تحتاج السكة الحديد إلى إغلاق المعابر غير الشرعية لمواجهة حوادث القطارات واستكمال تطوير المزلقانات الشرعية منها، بجانب إنجاز مشروع تصنيع وتوريد 700 عربة درجة ثالثة مكيفة، والتى أكد وزير النقل عن وصول الوزارة إلى اتفاق نهائى مع روسيا لتصنيعها وتوريدها، حيث إنها تتوسط بين العربات المكيفة الحالية والمميزة العادية، لذلك ستكون أسعار تذاكرها أقل من أسعار القطارات المكيفة العاملة فى جدول التشغيل الحالى، وستكون مناسبة فى أسعارها للمواطن العادى.

وهذه العربات قال عنها وزير النقل إن الجانب الروسى سيورد أول عربة منها فى بداية شهر يوليو المقبل، على أن يتم بعد ذلك توريد من 40 إلى 50 عربة شهريا، لافتا إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب الروسى على تصنيع هذه العربات داخل مصر بالاشتراك مع هيئة السكة الحديد، حيث سيتم إنشاء مصنع مشترك مع السكة الحديد فى أبو زعبل بالقليوبية.

ويمول الجانب الروسى تصنيع هذه العربات بتكلفة تصل إلى حوالى 600 مليون دولار، من خلال قرض ميسر تقدمه روسيا، ويتم تسديده خلال 16 عامًا، بعد فترة سماح 5 سنوات.

أما الطرق فالوزارة تحتاج إلى إنجاز المشروع القومى للطرق الخاص ببرنامج الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث تنفذ وزارة النقل 14 طريقا بأطوال 1250 كم بتكلفة تصل إلى 17 مليار جنيه، هذه الطرق ستحقق الراحة للمسافرين، من خلال تواجد طرق تتوافر فيها المواصفات العالمية وشروط السلامة، بما سينعكس على تراجع نسبة الحوادث، بجانب تنفيذ الخطة العاجلة لصيانة الكبارى والتى ستنتهى فى 30 يونيو المقبل، حيث سنتهى الوزارة صيانة جميع الكبارى التى تحتاج صيانة عاجلة وعددها حوالى 400 كوبرى.

وتحتاج الطرق إلى تنفيذ مشروع النقل الذكى التى تعهد وزير النقل بتنفيذه من أجل إحكام الرقابة على الطرق من خلال كاميرات المراقبة، بما سينعكس من ضبط السلوكيات التى تسبب فى حوادث الطرق، حيث يشمل هذا المشروع الذى تعهد الوزير بتنفيذه فى مرحلته مرحلته الأولى كل الطرق السريعة على مستوى الجمهورية.

ويحتاج مترو الأنفاق وفقا لما يقول حسام فودة، مستشار وزارة النقل الأسبق لشئون السكة الحديد والمترو، إلى تطوير البنية الأسياسية بالخط الأول للمترو لمواجهة تكرار أعطال، واستكمال توريد الـ20 قطارا المكيفة التى تعاقدت عليهم الوزارة مع شركة هونداى،وتم الكورية لصالح هذا الخط، بالإضافة إلى تكييف قطارات الخط الثانى مع خلال شراء الـ13 قطارا التى تعهدت الوزارة بشرائها لصالح هذا الخط.

وطالب فودة بالإسراع فى تنفيذ مشروع المترو سواء المراحل المتبقية من الخط الثالث للمترو أو الخط الرابع من أجل مواجهة الزحام الذى تشهده القاهرة الكبرى.


موضوعات متعلقة:


- السكك الحديد تعيد بناء جسر خط "القبارى ـ مطروح" بعد انهياره بسبب الأمطار










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة