مرضى فيروس سى ضحية زيادة رسوم جمارك "خام" السوفالدى.. "صناعة الدواء": القرار يتسبب فى اختفاء الأدوية من الأسواق وزيادة أسعارها.. والشركات تمتنع عن استلام الشحنات

الأحد، 24 يناير 2016 10:06 م
مرضى فيروس سى ضحية زيادة رسوم جمارك "خام" السوفالدى.. "صناعة الدواء": القرار يتسبب فى اختفاء الأدوية من الأسواق وزيادة أسعارها.. والشركات تمتنع عن استلام الشحنات عقار سوفالدى - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام - حسن عفيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أحمد العزبى رئيس غرفة صناعة الدواء بالغرفة التجارية، أن مصلحة الجمارك رفعت الرسوم الجمركية على المواد الخام المستوردة من الخارج لتصنيع أدوية فيرس سى "سوفالدى" من 1600 إلى 5 آلاف دولار، ما تسبب فى امتناع الشركات عن سداد الرسوم للإفراج عن المواد الخام لتصنيعها.

وقال العزبى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": إن هذه ليست المرة الأولى لرفع هذه الرسوم وسبق ورفعت مصلحة الجمارك الرسوم وخاطبناها وتم خفضها ثم قامت مؤخراً برفع الرسوم للمرة الثانية دون مبرر.

وأضاف رئيس غرفة صناعة الدواء أنه قام بإخطار مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة ووعده بإرسال خطاب للتراجع عن القرار، إلا أن مصلحة الجمارك لم تستجب، مضيفا أن زيادة الرسوم سيتسبب فى ارتباك الأسواق وانخفاض الكميات التى يتم ضخها يوميا فى الأسواق.

وأوضح العزبى أن القرار يخالف ويضر بمبادرة الرئيس السيسى لعلاج مليون مريض بفيرس سى سنويا، مشيرا إلى أن ذلك ربما يتسبب فى رفع أسعار الأدوية أو اختفائها من الأسواق وطالب وزير الصحة بالتدخل لدى وزير المالية ورئيس الوزراء لحل الأزمة وخفض المبلغ.

ومن جانبه كشف الدكتور عبد الناصر سنجاب مستشار وزير الصحة لشئون الصيدلة، أن القرار لا يتعلق بوزارة الصحة وإنما يخص وزير المالية، وقلل مستشار الوزير من الآثار السلبية للقرار على سوق الدواء، مؤكدا أنه علاقة بين الشركات ومصلحة الجمارك ووعد بإخطار وزير الصحة بالقرار للتدخل .

وقال الدكتور السيد الهنداوى رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المنتجة للسوفالدى المصرى، إن هذا القرار غير مدروس، مشيرا إلى أن الشركة تخصص 10% من إنتاجها لعلاج غير القادرين فى إطار هذه المبادرة وتابع قائلا: فوجئنا بقرار من الجمارك غير مدروس وهو الأمر الذى سيؤثر على حجم المنتجات المطروحة من عقار السوفالدى بالصيدليات ومراكز الكبد.

وأشار الهنداوى أن اتحاد الشركات المنتجة للسوفالدى المصرى تقدم بشكوى رسمية إلى الدكتور مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك لإنقاذ ملايين المرضى من فيرس سى باعتبارهم المتضررين من هذا الأمر، لأن هذه الزيادات سوف تضرب مرضى فيرس سى فى مقتل، وطالب الهنداوى وزير المالية سرعة مراجعة الأمر للصالح العام، موضحا أن هذه الأزمة إذا استمرت طويلا ستؤثر على ملايين المرضى بمصر.

وطالب الهنداوى وزير المالية سرعة الإفراج عن المواد الخام المتعلقة بإنتاج أدوية فيرس سى تيسيرا على ملايين المرضى، موضحا أنه من غير المقبول أن تتعامل مصلحة الجمارك مع استيراد المادة الخام الخاصة بعلاج فيرس سى وكأنها سلعة تجارية وهو أمر يجافى الحقيقة تماما لأن اتحاد الشركات المنتجة للسوفالدى المصرى اتفق مع وزارة الصحة على تخفيض سعر الدواء للمريض المصرى مقابل هامش ربح بسيط للغاية، وبالتالى فإن عمل ما يسمى بمقابل تحسين سعر المادة الخام الذى قررته مصلحة الجمارك سوف يضر بالجميع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة