السعودية تنفذ القصاص فى 47 إرهابيا بينهم مصرى وشيعى.. داخلية المملكة: اعتنقوا المنهج التكفيرى وخططوا لعمليات إجرامية.. وإيران تغضب لـ"نمر" زعيم "الشيعة" السعودى وتطالب التعاون الإسلامى باتخاذ موقف

السبت، 02 يناير 2016 12:23 م
السعودية تنفذ القصاص فى 47 إرهابيا بينهم مصرى وشيعى.. داخلية المملكة: اعتنقوا المنهج التكفيرى وخططوا لعمليات إجرامية.. وإيران تغضب لـ"نمر" زعيم "الشيعة" السعودى وتطالب التعاون الإسلامى باتخاذ موقف قوات الشرطة السعودية - الصورة من CNN
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت السلطات فى المملكة العربية السعودية، عن تنفيذ حكم القصاص بحق 47 متهما منهم أربعة قتلا بحد الحرابة والباقى قتلا بحد التعزير من بينهم رجل الدين الشيعى المعارض نمر النمر، إلى جانب فارس الشويل صاحب كتاب "الباحث بحكم قتل رجال المباحث"، لافتة إلى أن تنفيذ الحكم كان صباح السبت.

وذكرت وزارة الداخلية السعودية فى بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، اليوم السبت، أن الحكم جاء بعد أن ثبت على المتهمين "اعتناق المنهج التكفيرى المشتمل على عقائد الخوارج، المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، ونشره بأساليب مضللة، والترويج له بوسائل متنوعة، والانتماء لتنظيمات إرهابية، وتنفيذ مخططاتهم الإجرامية، من خلال: تفجير مجمع الحمراء السكنى وتفجير مجمع فينيل السكنى وتفجير مجمع أشبيلية السكنى شرقى مدينة الرياض."

وتابع البيان أيضا أن المتهمين وجدوا مذنبين فى "اقتحام مجمع الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أى بى كورب) وشركة (بتروليوم سنتر) ومجمع الواحة السكنى بمحافظة الخبر بالمنطقة الشرقية باستخدام القنابل اليدوية، والأسلحة النارية المختلفة، وقتل وإصابة العديد من المواطنين ورجال الأمن، والعديد من المقيمين، والتمثيل بجثثهم، والشروع فى استهداف عدد من المجمعات السكنية فى أنحاء المملكة بالتفجير، وفى تسميم المياه العامة، وخطف عدد من المقيمين بهدف قتلهم والتمثيل بجثثهم، وتصنيع المتفجرات وتهريبها إلى المملكة، وحيازة أسلحة وقنابل مصنعة محلياً ومستوردة، وحيازة مواد متفجرة ذات قدرة تدميرية عالية وشديدة، وحيازة قذائف وصواريخ متنوعة."

وأسمائهم كالتالى:


1. أمين محمد عبد الله آل عقالا – سعودى
2. أنور عبد الرحمن خليل النجار – سعودى
3. بد محمد عبد الله البدر – سعودى
4. بندر محمد عبد الرحمن الغيث – سعودى
5. حسن هادى شجاع المصارير – سعودى
6. حمد عبد الله إبراهيم الحميدى – سعودى
7. خالد محمد إبراهيم الجار الله – سعودى
8. رضا عبد الرحمن خليل النجار – سعودى
9. سعد سلامة حمير – سعودى
10. صلاح سعيد عبد الرحيم النجار – سعودى
11. صلاح عبد الرحمن محمد آل حسين – سعودى
12. صالح عبد الرحمن إبراهيم الشمسان
13. صالح على صالح الجمعة – سعودى
14. عادل سعد جزاء الضبيطى – سعودى
15. عادل محمد سالم عبد الله يمانى – سعودى
16. عبد الجبار حمود عبد العزيز التويجرى – سعودى
17. عبد الرحمن دخيل فالح الفالح – سعودى
18. عبد الله ساير معوض مسعد المحمدى – سعودى
19. عبد الله سعد مزهر شريف – سعودى
20. عبد الله صالح عبد العزيز الأنصارى – سعودى
21. عبد الله عبد العزيز أحمد المقرن – سعودى
22. عبد الله مسلم حميد الرهيف – سعودى
23. عبد الله معلا عالى – سعودى
24. عبد العزيز رشيد حمدان الطويلعى – سعودى
25. عبد المحسن حمد عبد الله اليحيى – سعودى
26. عصام خلف محمد المدرع – سعودى
27. على سعيد عبد الله آل ربح – سعودى
28. غازى محيسن راشد – سعودى
29. فارس أحمد جمعان آل شويل – سعودى
30. فكرى على يحيى فقيه – سعودى
31. فهد أحمد حنش آل زامل – سعودى
32. فهد عبد الرحمن أحمد البريدى – سعودى
33. فهد على عايض آل جبران – سعودى
34. ماجد إبراهيم على المغينيم – سعودى
35. ماجد معيض راشد – سعودى
36. مشعل حمود جوير الفراج – سعودى
37. محمد عبد العزيز محمد المحارب – سعودى
38. محمد على عبد الكريم صويمل – سعودى
39. محمد فتحى عبد العاطى السيد – مصرى
40. محمد فيصل محمد الشيوخ – سعودى
41. مصطفى محمد الطاهر أبكر – تشادى
42. معيض مفرح على آل شكر – سعودى
43. ناصر على عايض آل جبران – سعودى
44. نايف سعد عبد الله البريدى – سعودى
45. نجيب عبد العزيز عبد الله البهيجى – سعودى
46. نمر باقر أمين النمر – سعودى
47. نمر سهاج زيد الكريزى – سعودى

المملكة تستعد لتنفيذ أحكام بالإعدام صادرة ضد 55 شخصا بتهم تنفيذ جرائم إرهابية


بينما طالبت منظمة العفو الدولية السعودية بوقف تنفيذ إعدام أكثر من 50 شخصا بينهم نشطاء شيعة، وذلك بعدما ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية أن المملكة تستعد لتنفيذ أحكام بالإعدام صادرة ضد 55 شخصا بتهم تنفيذ جرائم إرهابية.

وقالت الصحيفة أن السعودية الأشخاص الذين ستنفذ ضدهم أحكام الإعدام والبالغ عددهم 55 شخصا منهم عناصر تابعة لتنظيم "القاعدة" وشيعة تم إدانتهم بجرائم إرهابية أسفرت عن مقتل أكثر من 100 شخص.

وقال جيمس لينش نائب مدير منظمة العفو الدولية المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فى بيان الخميس، إنه "يجب وقف تنفيذ هذه الإعدامات، ويجب على السعودية أن ترفع السرية التى تفرضها على القضايا التى يصدر فيها أحكام بالإعدام".

وأضاف أن "من بين هؤلاء الذين يواجهون الإعدام 6 نشطاء شيعة تم إدانتهم فى محاكمات غير عادلة، ومن الواضح أن السلطات السعودية تستخدم ذريعة مكافحة الإرهاب لتسوية أهداف سياسية"، وأشار إلى أن بين المحكوم عليه الشاب الشيعى على النمر الذى تم اعتقاله عندما كان قاصرا بعد مشاركته فى احتجاجات تزامنت مع موجة الربيع العربى.

غضب فى إيران بعد إعدام "النمر" زعيم الشيعية بالسعودية


عبر الإعلام الإيرانى عن غضبه لتنفيذ حكم الإعدام بحق رجل الدين الشيعى نمر باقر النمر ضمن 47 إرهابيا شاركوا فى عمليات تنظيم "داعش"، وفقا لبيان الداخلية السعودية.

ووصفت وسائل الإعلام الإيرانية رجل الدين الشيعى بـ"الشهيد المجاهد"، الذى عرف بحراکه السلمى المشفوع بالمنطق والايمان والدفاع عن المظلومين والمحرومين، وقالت أنه اليوم يدفع ضريبة معارضته، حسب زعمها.

وبعد تأييد حكم الإعدام فى أكتوبر الماضى على زعيم الطائفة الشيعية بالسعودية هددت المراجع الشيعية فى إيران المملكة بدفع "ثمن باهظ" حال تنفيذ حكم الإعدام الصادر ضد رجل الدين الشيعى السعودى الشيخ نمر باقر النمر.

وكانت محاكمة "نمر باقر النمر" بدأت فى مارس 2013، حيث وجهت له عدة تهم من بينها إثارة الفتنة، وطالب فيها المدعى العام بإقامة حد الحرابة عليه.

وأصدرت محكمة سعودية فى 15 أكتوبر 2014 كما بإعدام نمر باقر النمر، فى حكم ابتدائى، بعد محاكمته بتهمة إثارة الفتنة فى البلاد، ووصفت المحكمة، فى حيثيات حكمها، النمر بأن "شره لا ينقطع إلا بقتله". وقد هدد مرجع التقليد الشيعى آية الله حسين نورى همدانى فى إيران بأن بلاده لن تسكت حال تنفيذ حكم الإعدام بحق المعارض الشيعى السعودى الشيخ نمر باقر النمر، وسيؤدى إلى تبعات وخيمة.

كما دعا عضو مجلس خبراء القيادة فى إيران وعضو رابطة اساتذة الحوزة العلمية فى قم آية الله أحمد خاتمى، منظمة التعاون الإسلامى لاتخاذ موقف تجاه ما وصفه بـ"جريمة" إعدام عالم الدين البارز الشيخ نمر باقر النمر فى السعودية اليوم.

ونقلت وكالة انباء "فارس" الايرانية عن آية الله خاتمى قوله أن المتوقع من منظمة التعاون الاسلامى اتخاذ موقف تجاه هذه الجريمة، مضيفا "اننا نطلب من الجهاز الدبلوماسى فى البلاد اتخاذ موقف حازم بهذا الصدد".

وصرح بان المتوقع من الحوزات العلمية والمراكز الجامعية فى البلاد الاحتجاج والغضب المقدس تجاه هذه "الجريمة".

من جانبه زعم نائب من الائتلاف الشيعى الحاكم فى العراق لتلفزيون السومرية السبت، أن تنفيذ السعودية حكم الإعدام فى رجل الدين الشيعى نمر النمر يراد منه إذكاء الفتنة بين السنة والشيعة و"إشعال المنطقة".

وقال محمد الصيهود النائب فى البرلمان العراقى عن ائتلاف دولة القانون الحاكم لتلفزيون السومرية "هذا الإجراء المتخذ من قبل الأسرة الحاكمة يراد منه إشعال المنطقة من جديد وحصول اقتتال طائفى بين السنة والشيعة وخلق أزمة جديدة إضافة للأزمات التى تشهدها المنطقة"

كما أعلنت وسائل اعلام إيرانية إغلاق الحوزة العلمية غدا فى مدينة قم معقل الشيعة، لإقامة تجمع سلمى من طلاب وأساتذة الحوزة الشيعية للتنديد باعدام زعيم الشيعة باقر النمر. كما اقيم تجمع فى مدينة همدان يندد باعدام النمر.

المجلس الشيعى بلبنان والحوثيون فى اليمن يستنكرون إعدام النمر


استنكر المجلس الإسلامى الشيعى الأعلى فى لبنان تنفيذ حكم الإعدام فى رجل الدين الشيعى السعودى نمر النمر اليوم السبت ووصفه بأنه "خطأ فادح".

وقال نائب رئيس المجلس الشيخ عبد الأمير قبلان فى بيان أن "إعدام الشيخ النمر إعدام للعقل والاعتدال والحوار، من ناحية أخرى أدان الحوثيون فى اليمن عملية إعدام السعودية لرجل الدين الشيعى نمر النمر.


موضوعات متعلقة..



- إيران تهدد السعودية بدفع ثمن باهظ بعد إعدام رجل دين شيعى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة