وزير الرى يعلن استخدام جهاز جديد للكشف عن المياه الجوفية.. حسام مغازى: ربع مساحة الـ 1.5 مليون فدان مخصصة للمنيا.. وإقبال كبير من المستثمرين عليها.. نصف مليار جنيه من البنك الدولى للمشروع

الإثنين، 18 يناير 2016 01:23 م
وزير الرى يعلن استخدام جهاز جديد للكشف عن المياه الجوفية.. حسام مغازى: ربع مساحة الـ 1.5 مليون فدان مخصصة للمنيا.. وإقبال كبير من المستثمرين عليها.. نصف مليار جنيه من البنك الدولى للمشروع الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى خلال زيارته للمنيا
كتبت أسماء نصار - المنيا- حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى استخدام جهاز جديد للكشف عن المياه الجوفية فى الخزان الجوفى النوبى الذى يعد مصدرا جديدا للمياه الجوفية فى مصر يستمر لأكثر من 100 سنة.

وأضاف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى خلال زيارته لمحافظة المنيا، وتفقد آبار مشروع المليون ونصف المليون فدان، اليوم الاثنين، أن هذا الاكتشاف يعد مصدرا جديدا للمياه الجوفية ويغذى جميع الآبار المستخدمة بمشروع المليون ونصف المليون فدان، موضحا أن هذا الخزان يمتد لأربع دول هى مصر والسودان وتشاد وإريتريا.

وأكد مغازى أن هذه المياه ستتجدد لأكثر من 100 سنة قادمة، لافتا أن الجهاز الجديد الذى تم شراؤه بمبلغ مليون ونصف مليون جنيه، سيتم استخدامه فى الكشف عن المياه الجوفية فى محافظة الفيوم ومنطقة غرب المنيا، والذى سيساعد بشكل أكبر فى تعديل خريطة المياه الجوفية فى مصر.

وقال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، إن المساحة المخصصه لمحافظة المنيا ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان تعادل ربع مساحة المشروع بأكمله، وتبلغ 370 ألف فدان، منها 80 ألف فدان فى المرحلة الأولى، وهو ما يعنى فتح آفاق للتنمية والاستثمار فى المحافظة من خلال توفير آلاف من فرص العمل للشباب، مما سيحدث طفرة كبيرة فى المحافظة.

وأضاف وزير الرى خلال تفقده لمنطقة حفر الآبار الخاصة بالمشروع بمنطقة غرب المنيا، يرافقه اللواء طارق نصر محافظ المنيا أن هناك إقبالا كبيرا من المستثمرين على محافظة المنيا تحديدا بسبب قربها من نهر النيل ومنطقة العمران، لافتا إلى أن الجهات المانحة تفضل المنيا لتعاظم فرص الاستثمار بها ومرور جانب كبير من شبكة الطرق القومية بها مما سيسهل خدمات النقل والشحن والتصدير.

وحول ملف سد النهضة أكد وزير الرى أن التوصيات التى ستصدر عن المكتب الاستشارى سيتم تنفيذها، موضحا أن الموضوع لازال فى مرحلة التفاوض.

من جانبه طالب اللواء طارق نصر محافظ المنيا أهالى المحافظة أن يكونوا على قدر المسئولية الملقاة على عاتقهم فى إنجاز هذا المشروع الذى يحمل الأمل والرخاء للمحافظة، وأن يشاركوا الحكومة فى تنفيذه والمضى قدما نحو التنمية لأن كل ذلك سيعود بالخير على كافة أبناء الإقليم، مؤكدا تسخير كافة إمكانيات المحافظة لخدمة هذا المشروع الذى يمثل الأمل فى مستقبل أفضل، لافتا أن الزراعة تأتي بكل خير وعليها تقوم كافة الأنشطة والمشاريع.

كان الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى بدأ زيارته لمحافظة المنيا، اليوم الاثنين، بالمرور على طريق بنى مزار البويطى، الذى يقوم بتنفيذه الجهاز المركزى للتعمير، وكان فى استقباله العميد مهندس نهاد فاروق سالم مدير عام منطقة تعمير المنيا والمشرف على المشروع، حيث أوضح أن الطريق يبلغ طوله 196 كم ليقوم بربط محافظة المنيا بالواحات البحرية ويمتد إلى طريق سيوه الواحات والذى تم الانتهاء منه.

وأكد وزير الرى أن التخطيط لطريق بنى مزار البويطي وسرعة إنجازه أدت إلى تقدم الكثير من المستثمرين للاستفسار عن الأراضى المحيطه به لتملكها واستصلاحها، مما يعنى أن طريق بنى مزار البويطي سيخدم المحافظة ومشروع المليون والنصف المليون فدان، وقد تم مراعاة تتابع طبقات المياه الجوفيه بما يخدم المنطقة مستقبليا.

وسيتفقد الوزير والمحافظ مناطق حفر الآبار الخاصة بمشروع المليون والنصف مليون فدان والذى تنفذه وزارة البترول ووزارة الإنتاج الحربى، ويتم تنفيذ جزء كبير منه فى منطقة غرب المنيا.

كما سيشهد الوزير والمحافظ عرضا تقديميا حول البئر الاستكشافى العميق ، والموقف التنفيذى واستخدام تكنولوجيا استكشاف الخزانات الجوفية، وسيتفقدان الآبار الإنتاجية التى تم تنفيذها، والتى ستعمل باستخدام الطاقة الشمسية لتحديد ساعات التشغيل ولضمان استدامة المياه بالمشروع وعدم استنزافها، بحيث يعمل البئر "نهارا" ويستعيد قوته" ليلا "، واستخدام نظم الرى الحديث وتحديد التركيب المحصولى المقرر زراعته والالتزام به مع وضع نظام مراقبة دائم مرتبط بشبكة مركزية بالوزارة لمنع أى تعديات على شبكة الآبار والتحكم فى تشغيلها.


موضوعات متعلقة


- وزير الرى يعلن اكتشاف مصدر جديد للمياه يستمر لأكثر من 100 عام بالمنيا

- وزير الرى يصل المنيا لتفقد مناطق حفر آبار مشروع الـ1.5 مليون فدان










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة