هالة خليل: "نوارة" هى كل بنات الطبقة الكادحة البسيطة بالمجتمع المصرى

الجمعة، 15 يناير 2016 10:07 ص
هالة خليل: "نوارة" هى كل بنات الطبقة الكادحة البسيطة بالمجتمع المصرى المخرجة هالة خليل
حوار جمال عبد الناصر ــ تصوير مصطفى مرتضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـــ كنت متوقعة جائزة منة شلبى كأفضل ممثلة وستنال جوائز تمثيل أخرى فيما بعد
ـــ عرض فيلم "نوارة" فى افتتاح مهرجان الأقصر الأفريقى عوضنا عن افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى
ـــ منة شلبى أبهرتنى فى فيلم "نوارة" ونضجت كثيرا كممثلة
ـــ رد فعل الفيلم فى عرضه الأول فى دبى كان أكثر من رائع لكن رد فعل الجمهور المصرى هو الحقيقى بالنسبة لى



اليوم السابع -1 -2016


اختارت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فيلم «نوارة» للمخرجة هالة خليل ليكون فيلم الافتتاح فى سابقة تعد الأولى فى نوعها فقد اعتاد المهرجان أن يختار فيلما من السينما الأفريقية، ولكن لجودة وأهمية فيلم «نوارة» للمخرجة هالة خليل والفنانة منة شلبى وقع اختيار إدارة المهرجان على الفيلم الذى حصدت من خلاله النجمة منة شلبى جائزة أفضل ممثلة فى مهرجان دبى السينمائى فى دورته المنقضية.

اليوم السابع -1 -2016


«اليوم السابع» أجرت حوارا مع مخرجته ومؤلفته هالة خليل كأول حوار لها بعد عرض الفيلم الأول فى مهرجان دبى لتتحدث عن تجربتها مع نوارة وأسباب اختيارها للفنانة منة شلبى وأسباب خروج الفيلم من المسابقة الرسمية لمهرجان الأقصر والاكتفاء فقط بعرضه كفيلم افتتاح وتكريم بطلته منة شلبى فى المهرجان، وإلى نص الحوار.

اليوم السابع -1 -2016


فى البداية.. ما رد الفعل الأول للفيلم لدى عرضه بمهرجان دبى؟


- رد الفعل كان أكثر من رائع لأننا فى البداية وقبل عرضه كنا مرعوبين لأن هذا هو العرض الأول للفيلم ولم يعرض من قبل على جمهور ولكن رد الفعل من شدة جماله أربكنا والفيلم عرض 3 مرات وكانت العروض الثلاثة رائعة وكل ما كتب عن الفيلم أسعدنى ولكن رد الفعل الحقيقى سيكون عند عرضه على الجمهور المصرى قريبا.

اليوم السابع -1 -2016


هل كنت تتوقعين كمخرجة حصول منة شلبى على جائزة أفضل ممثلة بمهرجان دبى السينمائى؟


- كنا جميعاً متوقعين أن تحصل منة شلبى على جائزة فى المهرجان لأننا منذ المونتاج ومشاهدة النسخة الأولى كنا جميعاً منبهرين بمنة وبأدائها فى الفيلم وأنها ذهبت فى مناطق تمثيل لم تكن تمثل بها من قبل وأنا أتوقع لها جوائز تمثيل أخرى فى مهرجانات أخرى سنشارك فيها فيما بعد ولدينا مهرجانات كثيرة طلبت الفيلم لكننا لم نحسم المشاركة فى هذه المهرجانات ولكن خلال هذا الشهر سيتم حسم تلك المشاركات وتحديد أيها سوف نشارك فيه.

اليوم السابع -1 -2016


ولكن لماذا لم تشاركوا بالفيلم فى مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى المسابقة الرسمية؟


- لم نشارك فى مهرجان الأقصر فى المسابقة الرسمية وفضلنا أن يكون فيلم افتتاح فقط لأن عرض الافتتاح فى الأقصر ربما يعوضنا عن افتتاح القاهرة الذى كنا نتمنى أن نفتتحه لكننا لم نتمكن من ذلك بسبب عدم اكتمال عناصر الفيلم الأخرى كالمونتاج والماكساج ولذلك عندما تم اختيار فيلمنا لافتتاح مهرجان الأقصر فرحنا جميعا أنا والمنتج محمد صفى والفنانة منة شلبى لأن اختيارنا فى افتتاح مهرجان الأقصر وهو مهرجان مصرى له بعد أفريقى مهم، والشركة فضلت عدم المشاركة فى المسابقة لأن الفيلم سيتم طرحه بعدها بأسبوع فى دور العرض المصرية فهو ليس قرارى.

اليوم السابع -1 -2016


لو طلب منك بإيجاز الحديث عن الفيلم ورسالته التى تريدين توصيلها فماذا ستقولين؟


- لا أحب الحديث عن الفيلم فما كنت أود أن أقوله قلته فى السيناريو ككاتبة للفيلم وعلى الشاشة كمخرجة والجمهور المصرى جمهور خاص يختلف عن جمهور المهرجانات والنقاد ولذلك فرد الفعل من الجمهور المصرى أنا فى انتظاره بعد عرض الفيلم ووقتها من الممكن أن أتحدث معك ونتناقش سويا.

اليوم السابع -1 -2016


هل كانت منة شلبى الاختيار الأول للفيلم؟


- منة شلبى كان قبلها تفكير فى ترشيحات أخرى لكن منة كانت أقوى ترشيح ومنة لم تقدم من قبل شخصية قريبة من تلك الشخصية التى تقدمها فى الفيلم فنوارة بعيدة جدا عن منة شلبى فيما قدمته من قبل من شخصيات وهذا كان بالنسبة لى تحدى وكانت منة نفسها متخوفة جدا من الشخصية ومن المغامرة لكننا الحمد الله نجحنا فى التحدى ومنة ممثلة موهوبة وعملت معى منذ عشر سنوات فى فيلم «أحلى الأوقات» ولكنها نضجت نضجا كبيرا وكانت مفاجأة لى من أول البروفات وأنا سعيدة جدا بها وراضية عن أدائها فى فيلم «نوارة».

اليوم السابع -1 -2016


ما هى أبعاد شخصية « نوارة»؟


- نوارة بنت مصرية من الطبقة الكادحة البسيطة ويعرض الفيلم علاقتها بالأحداث السياسية فى السنوات الأخيرة، وحدث «ثورة 25 يناير» بالتحديد على حياتها ومشكلاتها وأحلامها وأرى فيها بنات مصريات.

اليوم السابع -1 -2016


هل معنى ذلك أنها شخصية حقيقة قابلتيها فى الحياة ونهلتى من قصتها فى السيناريو؟


- ليست شخصية حقيقية، ولكنه رصد لكثير من الفتيات والنساء المصريات الكادحات وما تمثله نوارة ليست حالة خاصة ولكنها تمثل كل بنات الطبقة الكادحة البسيطة فى المجتمع.

اليوم السابع -1 -2016









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة